المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التعليم النظامي في موريتانيا (موضوع للنقاش)


البتول بنت عبد الحي
12-21-2012, 05:25 PM
موضوع يستحق النقاش
لقد ظل التعليم النظامي في موريتانيا يعاني من ضعف في الأداء و قصور في النمو كمّا وكيفا بشكل ملفت للانتباه رغم الإنفاق الباهظ عليه وخصوصا خلال العشرية الأخيرة وكذلك رغم أن الرافد المحظري لم يتخل عن إمداده ومساعدته حتى اليوم ،بل إن روافد مساعدة أخرى قد برزت في الساحة خلال العقود الثلاثة الماضية ، كل ذلك يجعل التساؤل واردا عن سبب ضآلة الحصاد وتدني المردود في جميع مراحل التعليم وخصوصا مرحلة التعليم الجامعي زبدة التعليم ومصنع النخبة فيه وذالك أمر يتضح من استقراء نتائج الامتحانات العامة والمسابقات و فضلا عن ذالك وهو الأخطر ،يتضح من عجز هذا النظام التربوي عن إنتاج أطر قادرة على قيادة البلد كما يظهر من خلال أداء النخبة سواء في الميدان الفكري أو العملي .
انطلاقا من هذه المسلمة أو المصادرة ! يمكن أن نطرح عدة افتراضات للأسباب الكامنة وراء هذا التدهور علما بأن الظاهرة معقدة و لا يمكن حصرها في سبب واحد بل رزمة من الأسباب والعوامل الاجتماعية والثقافية والسياسية والتاريخية المتشابكة .
فقد يكون منها مثلا :
o عدم الاتفاق على مشروع المجتمع الذي تسعى السياسة التعليمية لإنتاجه انطلاقا من محددات الثقافة السائدة المحددة لرؤية الأمة للكون والحياة ثم احتياجات التنمية. الشاملة للبلد.
o عدم الانسجام بين النظامين التعليميين المتعايشين في نظامنا التعليمي كل بخصوصياته النظام المحظري والنظام الموروث عن الاستعمار .
o تعاقب الإصلاحات التعليمية غير المدروسة على مر السنوات الخمسين الماضية .
o عدم الاستقرار السياسي في البلاد وتولي قيادة الدولة من طرف من يصنفون التعليم متأخرا في سلم أولوياتهم التي ظلت يتصدرها الهاجس الأمني .
o ضعف الموارد وذهاب الموجود منها إلى جيوب المتنفذين .,
o تسييس التعليم وجعله مسرحا للمقايضات السياسية بل والتجارية أحيانا .
o كاثر اللوبيات في قيادات النظام التربوي واعتبار مخصصات التعليم المالية مغنما يتصارعون عليه .
ما رأيك أنت عزيزي المشاهد. ؟
نحتاج لسماع تصورك حول هذه القضية لبلورة تصور عنها وللخروج باستنتاجات وتوصيات تساعد في تحسين النظام التربوي لعلها تجد من يستمع إليها .
وكذالك للمساهمة في خلق ثقافة البحث عموما في البلد وخصوصا البحث في القضايا والظواهر التربوية التي مازالت في أسفل سلم أولويات المفكرين وأصحاب الرأي والقرار في هذا البلد.!!!

ادم ادم
12-21-2012, 07:34 PM
لا يمكن فصل تدنى التعليم فى بلادنا عن أزمة التنمية التى تعرفها جميع مناحى الحياة السياسية والاقتصادية والسياسية منذ عدة عقود فتدنى المستوى التعليمى يعود الى عدة عوامل متشابكة ومتداخلة لعل اهمها

1الفساد السياسى واالمالى والادارى اللذى انتهجته النخب الحاكمة
2اسلوب الخصخصة غير المدروس فى اطار الليبرالية المتوحشة حيث تخلت الدولة عن التزاماتها فى اطار توفير حق التعليم للمواطنين
-3انتقال االتجاذبات السياسية والعرقية الى ساحة التعليم مما ولد جيلين كل منهما لا يتواصل مع الآخر وذلك راجع الى السياسة التعليمية الفاشلة اللتى كلرست الانقسام بين ابناء الوطن الواحد - سيطرة لوبى افرانكفونى على مفاصل الادارة الموريتانية وهو لوبى يسعى الى ادامة سيطرته من خلال بقاء الوضع على ماهو عليه بشكل يضمن له عدم المنافسة فى سوق العمل
-4من الطبيعى فى ظل هذا النظام التعليمى الفاشل ان تكون مخرجات هذا التعليم تفتقر الى المستوى المطلوب مما انعكس على مستوى الطلبة فما دام اساتذتهم خريجو نظام كهذا فمن الطبيعى أن يعكس الطلبة ذلك المستوى ففاقد الشيئ لا يعطيه

البتول بنت عبد الحي
01-18-2013, 05:57 PM
وجهة نظر يستشف منها فهم عميق لحيثيات الموضوع وخاصة مساره التاريخي

رشا
01-19-2013, 04:44 PM
أولا نشكر السيدة الفاضلة على طرح هذا الموضوع المهم للنقاش

ونعتقد أن الأسباب التي ذكرتها هي فعلا أسباب مباشرة لضعف التعليم لكن السبب المتعلق بضعف اهتمام الممسكين

يزمام الأمور في البلد هو أقوى هذه الأسباب من وجهة نظري رغم وجاهة العوامل الأخرى وتأثيرها البالغ في ضعف و

إفساد تعليمنا فمن الصعب إيجاد حلول لهذه العوامل في غياب جهل القادة الحكام بالتعليم ومشكلاته وعدم اهتمامهم به

أصلا فالعسكر من يوم دخولهم القصر الرئاسي 10- 7- 1978م والتعليم يضعف وتتدنى مستوياته والنخب السياسية ما

زالت عاجزة عن إزاحة العسكر عن الحكم ربما بسبب إفلاسها في عالم القيم وعدم قدرتها على إنتاج الفكر المستنير

الضروري لإنتاج التغيير المطلوب وما دام الأمر كذلك فلا أمل في إصلاح صالح وعاجل