مشاهدة النسخة كاملة : الاتحاد البرلماني الدولي يختتم أعماله بإدانة الانتهاكات "الإسرائيلية" في فلسطين


أبوسمية
04-02-2010, 01:51 AM
الاتحاد البرلماني الدولي يختتم أعماله بإدانة الانتهاكات "الإسرائيلية" في فلسطين




اختتمت الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي مساء أمس في العاصمة التايلاندية أعمال الدورة الثانية والعشرين بعد المائة للاتحاد بمشاركة وفد المجلس الوطني الاتحادي وأكثر من 130 وفداً برلمانياً من مختلف دول العالم .



واعتمدت الجمعية القرارات والتوصيات المتعلقة بجدول الأعمال التي رفعها إليها الاجتماع الصباحي للمجلس الحاكم، الذي سبق الجلسة الختامية لكامل أعضاء الجمعية العامة للاتحاد .



وتضمنت التوصيات والقرارات عدداً من المقترحات الإماراتية التي نوقشت خلال الاجتماعات المتتالية للجنة التنفيذية واللجان الدائمة والنساء البرلمانيات والمجلس الحاكم .



ووافقت الجمعية على البند الطارئ المتعلق بدعم البرلمانيين لتضامن الأسرة العالمية لشعبي هايتي وشيلي في مواجهة الكوارث الطبيعية التي تعرضا لها خلال العام الحالي .



وأقرت الموضوع المتعلق بالتعاون والمسؤولية المتساوية في المكافحة الدولية ضد الجريمة المنظمة وخاصة تهريب المخدرات وتهريب وبيع السلاح غير المشروع والاتجار بالبشر والإرهاب العابر للحدود .



كما وافقت الجمعية العامة على تفعيل دور البرلمانات في مجال تطوير التعاون بين دول الجنوب والتعاون الثلاثي لتسريع انجاز أهداف الألفية .



كما دان الاتحاد البرلماني الدولي الاجراءات والانتهاكات “الإسرائيلية” في الأراضي المحتلة ونظر في الملف المقدم من اللجنة المختصة بحقوق البرلمانيين والذي تناولت فيها أوضاع المعتقلين البرلمانيين في بعض دول العالم، والبالغ عددهم 293 برلمانياً في 32 دولة، وخاصة في فلسطين، حيث تحتجز “إسرائيل” عدداً من البرلمانيين الفلسطينيين ومنهم مروان البرغوثي وأحمد سعدات، وطالب الاتحاد بالافراج عن كل هؤلاء المعتقلين أو تقديمهم إلى المحاكمة .



وقد ترأس عبدالعزيز عبدالله الغرير رئيس المجلس الوطني الاتحادي وفد الدولة الذي ضم الأعضاء علي جاسم أحمد النائب الثاني لرئيس المجلس، والدكتورة أمل القبيسي ممثلة المجموعة العربية في اجتماع اللجنة التنسيقية للنساء البرلمانيات في الاتحاد البرلماني الدولي، وراشد الشريقي الذي يمثل أيضاً المجموعة العربية في اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي، وسلطان صقر السويدي، ويوسف بن فاضل، وخالد حمد بوشهاب، وعبدالرحمن الشامسي الأمين العام المساعد للشؤون التشريعية والبرلمانية .



وتقرر عقد مؤتمر رؤساء البرلمانات الثالث في الفترة من 19 إلى 21 يوليو/تموز المقبل في العاصمة السويسرية جنيف، وعقد الدورة الثالثة والعشرين للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف أيضاً في الخريف القادم خلال الفترة من 4 إلى 6 أكتوبر/تشرين الأول 2010 . (وام)


نقلا عن الخليج الإماراتية