مشاهدة النسخة كاملة : بوكار با: الوزير الأول ووزيرة الثقافة "تجاوزا الخطوط الحمراء


ام خديجة
04-01-2010, 10:18 AM
بوكار با: الوزير الأول ووزيرة الثقافة "تجاوزا الخطوط الحمراء"

بوكار با أدان مبايعة سياسيين موريتانيين للقذافي

اعتبر مامادو بوكر با، نائب رئيس حزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية – حركة التجديد (ajd-mr) أن الوزير الأول الموريتاني ووزيرة الثقافة قد "تجاوزا الخطوط الحمراء" بتصريحاتهم بشأن اللغة العربية محذرا من إدخال البلاد في "فوضى" يصعب وصفها من خلال مثل هذه التصريحات.

وقال بوكار با في مقابلة مع الطبعة الفرنسية من أسبوعية "القلم" الموريتانية إنه ليس من حق أي مسؤول ولا سلطة تهديد البلاد معتبرا أن هذه التصريحات ساهمت في إحياء الحساسيات بين المجموعات القومية مدللا على ذلك بإضراب الطلبة الزنوج في جامعة نواكشوط.

وعبر بوكار با عن "تفهمه الكامل" لما وصفها "المخاوف الشرعية" للطلبة الزنوج قائلا إن القضية ليست قضيتهم وحدهم بل قضية كل الموريتانيين الشرفاء الساعين إلى بناء بلد عادل.

وكانت وزيرة الثقافة الموريتانية قد اعتبرت أن أكبر تحد تعانيه اللغة العربية هو انتشار البدائل التعبيرية المتمثلة في اللهجات المحلية فضلا عن عزلها عن احتضان العلوم الحديثة. أما الوزير الأول، مولاي ولد محمد لغظف، فقد توجه إلى أحد الصحفيين الناطقين بالفرنسية، بعد أ طلب منه أن يلخص باللغة الفرنسية عرضا قدمه خلال ندوة صحفية، قائلا "تدبروا أمركم. نحن في بلد عربي".

من جانب آخر أرجع بوكار با تراجع شعبية رئيس حزبه، إبراهيما مختار صار، في الانتخابات الماضية مقارنة باقتراع 2009 إلى ما وصفه ضعف الإمكانات المادية فضلا عن"هشاشة ناخبي حزبه وحساسيتهم الشديدة" إزاء القضايا الأخلاقية في ظل "حملة التشويه" التي نظمت ضد مرشحه من خلال اتهامه بالارتشاء مقابل المشاركة في الانتخابات الرئاسية.

وأدان بوكار با، وهو أيضا زعيم سابق في حركة "افلام"، بشدة مبايعة بعض القيادات القومية الموريتانية للزعيم الليبي معمر القذافي واصفا الأمر بأنه "خطير" وتجب محاربته من قبل كل المواطنين المخلصين.

وكان إبراهيما مختار صار قد أدان ما اعتبرها "التصريحات الإقصائية" التي أدلت بها وزيرة الثقافة في موريتانيا سيسي بنت الشيخ ولد بيده، ودعا، في ذات الوقت، إلى وضع تصريحات الوزير الأول في سياقها الصحيح.


نقلا عن الأخبار