مشاهدة النسخة كاملة : ضغوط دولية لحمل موريتانيا على المشاركة فى الحرب


أبو فاطمة
11-13-2012, 06:50 AM
ضغوط دولية لحمل موريتانيا على المشاركة فى الحرب

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__alalam.jpg

هل ينجح الأفارقة والأوربيون فى جر موريتانيا لجيحم أزواد؟

أجرى الرئيس الإفوارى حسن وترا ومبعوث الأمم المتحدة إلى الساحل رومان أبرودى اتصالين هاتفيين بالرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز من أجل اقناعه بإرسال قواته إلى مالى بعد اعتذار وزير الخارجية عن الموافقة على الطلب خلال قمة أبوجا.
وتقول مصادر "الأخبار" إن الرئيس حسن وترا أتصل هاتفيا بالرئيس من أجل الإطمئنان عليه، وحثه على الموافقة على نشر قوات موريتانيا بمالى بالتعاون مع دول الإكواس.
وتقول مصادر "الأخبار" إن الحكومة الموريتانية اعتذرت بالأمس عن الموافقة على الطلب الذى تقدم به الأفارقة نظرا للظروف الصحية للرئيس، وللوضعية الأمنية الهشة بالمنطقة والتجاذبات القائمة بموريتانيا.
وتقول أوساط السلطة إن الحكومة تشعر بأن قرار الزج بالجنود الموريتانيين فى حرب مالى لايمكن اتخاذه والوضعية الدستورية بهذا الشكل المرتبك، وإن بعض الأفارقة تفهموا اعتذار الحكومة الموريتانية ،بينما يصر آخرون على أن مشاركة نواكشوط أمر ضرورى لأى عملية عسكرية يراد لها النجاح بمالى.
ويخشى الأفارقة من تفاقم النظرة العنصرية للقوات الغازية لإقليم أزواد فى ظل احجام ثلاثة من دول الميدان (الجزائر وموريتانيا وليبيا) عن المشاركة فى الحرب القادمة.
ويوجد الرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز فى باريس منذ شهر للعلاج بعد اصابته بطلق نارى من قبل أحد ضباط الجيش لدى مروره بثكنة أطويله.
ولم يظهر الرئيس الموريتاني علنا منذ مغادرة موريتانيا إلا فى صور ثابتة أثارت الكثير من الجدل داخل الساحة السياسية ، وأربكت حسابات الموالين للرجل وبعض المعارضين له.

نقلا عن الأخبار