مشاهدة النسخة كاملة : لمصلحة من تُقطع أعناق طلاب العلم؟


ام خديجة
03-30-2010, 08:00 PM
لمصلحة من تُقطع أعناق طلاب العلم؟



إسلمو ولد محمد الكبير - كاليفورنيا - الولايات المتحدة

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__iss.majid.jpg (http://www.alakhbar.info/files/iss.majid.jpg)


ظلت الجمهورية الإسلامية الموريتانية منذ نشأتها تُدار بالعقلية الإستعمارية المَقيتة. ذلك أنه في العقل الجمعي للطبقة الحاكمة للبلد يوجد نقيضان لا يجتمعان هما المواطن و الإدارة، و مسؤولية هذه الأخيرة هي السهر على أن تُصرف موارد البلد في أي شيء، إلا ما يعود بالنفع على ذلك المواطن.

في إطار هذه المقاربة تندرج القرارات الموغلة في الغرابة التي صدرت مؤخرا عن لجنة المنح. فقد أجهضت تلك اللجنة آمال العديدين ممن "تغربوا عن الأوطان في طلب العلا" عندما قطعت أرزاقهم التي يستحقونها على بلدهم، و يُتوقع أن يسددوا أكثر منها عندما يعودون بخبراتهم التي اكتسبوها في الغربة.

بيد أن إحدى أهم معضلات الحكومات التي تعاقبت على البلاد هي جهلها المركب بجدوائية الاستثمار في الكادر البشري، حيث إن قصور تفكير الحكام لدينا – و ربما ضحالة مستواهم المعرفي – يَحجب بصائرهم عن حقيقة أن كل الدول، التي تريد أن تخطوا للأمام، تُسخر جميع مواردها لخدمة الإنسان، و لنا أن نضرب مثلا بالهند التي غدى طلبتها الممنوحون يشكلون الغالبية في بعض أرقى الجامعات الأمريكية. لقد سألت العديد من هؤلاء الطلبة فأخبروني أن معظمهم يحصل إما على منح أو قروض مُيَسّرة من البنوك الحكومية في بلدهم، و حتى من القطاع الخاص، ليكملوا تحصيلهم العلمي في ظروف مرْضية.

أمّا طـلَـبـتـنـا – الذين هم السفراء الحقيقيون للبلد – فلا يغادر الوطن منهم إلا قلة نادرة، إما أهّلها تفوقها للحصول على منح دراسية، أو كان لدى ذويها الموارد و الشجاعة للاستثمار فيها. و طالما غدت القِلّـة الممنوحة فريسة للسفراء المغشوشين الذين لا يفهمون العمل الدبلوماسي إلا على أنه الاستحواذ على المخصصات المالية للطلاب!

لقد أتاحت لي معرفتي بالعديد من طلابنا في المغرب و سوريا و فرنسا و الصين...أن أكون على اطلاع بهموم هؤلاء. و قد كانوا جميعا يُعلقون آمالا عريضة على اجتماعات لجنة المنح، و التي لولا ما أحدثته من بِدَع و حَيف في قراراتها، لجاز السكوت عنها.

لقد ظلت عائلات هؤلاء – التي يعرف %u