مشاهدة النسخة كاملة : عزيز يزور كلية الطب


أبو فاطمة
03-30-2010, 01:49 PM
وسط منع لوسائل الإعلام المستقلة عزيز يزور كلية الطب وينتقد الأطباء ويدعوهم إلى الحوار



نظم رئيس الجمهورية ولد عبد العزيز صباح اليوم الثلاثاء 30 مارس 2010زيارة تفقدية إلى كلية الطب بالعصمة نواكشوط ، وسط منع تام لوسائل الإعلام من صحف إلكترونية وورقية مستقلة وقنوات فضائية من تغطية الزيارة.
وتحدث رئيس الجمهورية أثناء خطابة بالكلية عن الوضعية المزية التي تعيشها كلية الطب، مبديا انزعاجه من الظروف الحالية التي تطبعها، وتعهد بتوفير المستلزمات والمعدات الضرورية للتحسين من مستواها العلمي والفني والأكاديمي.
ودعا ولد عبد العزيز الأطباء إلى حوار صريح مع وزارة الصحة أو لجنة وزارية أخرى إن اقتضى الأمر ذلك، مبديا انزعاجه وعدم ارتياحه لعمل الأطباء ودعاهم إلى عدم استخدام الأجهزة والمعدات العمومية في الشأن الخاص، وقال إنه يشك في مرورهم على المستشفيات العمومية، واستعدادهم للتكوينات التي ترغب السلطات في تنظيمها.
وأضاف إن الأولوية ستكون للكفاءات الوطنية لكن إذا لزمت الضرورة لوجود أجانب ولم تكن هناك كفاءات وطنية قادرة على سد الاحتياج فلا ينبغي أن تكون هناك عقدة من استيفاد بعض الأخصائيين من الخارج –في إشارة إلى الأخصائية المغربية التي طالب الأخصائيون الموريتانيون بإقالتها-.

وقد قدم عميد كلية الطب تقريرا عن الوضعية الصحية للبلد، لكن رئيس الجمهورية رد عليه بالقول "إن هذا لم يأت به متعهدا بالرد عليه لاحقا"

ومن جهته طالب ممثل الطلاب رئيس الجمهورية بالتدخل من أجل حل المشاكل التي تعاني منها كلية الطب، وقال رئيس قسم الاتحاد الوطني بالكلية إن الكلية تعاني من غياب طاقم تدريسي كفء قادر على القيام بمهام التدريس، وغياب مناهج محددة، ومكتبات ومختبرات وقاعات للمعلوماتية.
وتأتي زيارة ولد عبد العزيز إلى كلية الطب في ظل تهديد نقابة الأطباء الأخصائيين، بالإضراب عن العمل، بعد إقالة رئيس مصلحة الأشعة في مركز الاستطباب الوطني الدكتور عبد الله ولد ببكر وإحالته إلى وزارة الصحة، معتبرة أن إقالته إهانة لكافة الأطباء الموريتانيين دون استثناء، مؤكدة عزمهما مواصلة الاحتجاج حتى يتم التراجع عن هذا الإجراء.


وقال المشرفون على تنظيم النشاط بأن الأوامر التي وصلت إليهم تفيد بأن الدخول يكون حصريا للصحافة الرسمية (الإذاعة والتلفزة والوكالة الموريتانية للأنباء) أو من وجهت له دعوة من قبل الرئاسة، ولا مجال للصحافة المستقلة في تغطية الزيارة.
وبعد مطاردة أبعدت الشرطة ممثلي وسائل الإعلام المكتوبة والإلكترونية والسمعية البصرية إلى أطراف الشوارع الواقعة غرب كلية الطب.
ويأتي هذا التصرف مع الصحافة المستقلة بعد يوم من تعيين المدير العام للوكالة الموريتانية للأنباء سيدي محمد ولد بونه الملقب المدير مستشارا إعلاميا للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز".


نقلا عن الأخبار

camel
03-30-2010, 06:39 PM
أرجو أن يكون الرئيس قد وعى ما تتخبط فيه الكلية من مشاكل عبر عنها طلابها بقولهم :
إن الكلية تعاني من غياب طاقم تدريسي كفء قادر على القيام بمهام التدريس، وغياب مناهج محددة، ومكتبات ومختبرات وقاعات للمعلوماتية.
وأعتقد أنها كلمات حقيقية تلخص مشاكل الكلية
إذ أن الطاقم التدريسي الذي تقوم عليه الكلية هم أطباء ممارسون أكبر هم هو مدخولهم اليومي من عياداتهم الخاصة ، أو أطباء عاطلون عن العمل أمسك الفقر أيدهم عن فتح عيادات خاصة بهم ،
ومن المفروض - لمن يعي وضعية البلد الصحية - أن تكون هذه الكلية جامعة طبية على الأقل إن لم تكن جامعات متعددة
شكرا أبو فاطمة على نشر الخبر

أبوسمية
03-31-2010, 02:29 AM
شكرا للناشر والمعلق وشكرا لطلاب الكلية
هذه الكلية يعلق عليها الوطن آمال عريضة وعلى الكل الضغط على الحكومة والرئيس باتجاه تفعيلها وتكميل نواقصها في كافة المجالات

ام خديجة
03-31-2010, 04:11 AM
شكرا لكل من علقه ونقل الخبر ويبدو أن السيد الرئيس لايفهم الإضرابات نظرا إلى نبرته الحادة اتجاه الأطباء كان من الأجدا والأجدر بالسيد الرئيس أن يطلب متحدث باسم نقابة الأطباء ويبلغه المآخذ على الأطباء ويكون هناك حوار لا على شاشات التلفزة هذا من ناحية الأطباء أما تعهداته بمطالب الطلبة فنرجوا أن تنفذ نظرا إلى أن الكية أرتبط بها مصير 280 من شباب هذا البلد وغلى الدولة أن توفر لهم ما يمكنهم من إكمال دراستهم كي يفيدو شعبهم فهذه النخبة هي الأوائل على مدى أبع سنوات فى الثانوية العلمية والبلد بحاجة إلى نقلة نوعية فى الصحة فالصحة هي العمود الفقري لكل حضارة وتقدم .