مشاهدة النسخة كاملة : نقابتا التعليم الثانوي: تحويلات الأساتذة تصرف قمعي


ام خديجة
09-19-2012, 01:28 PM
نقابتا التعليم الثانوي: تحويلات الأساتذة تصرف قمعي


نواكشوط : وصفت نقابتا التعليم الثانوي في موريتانيا التحويلات التي أقرتها وزارة الدولة للتهذيب الوطني والتعليم العالي بأنها "تصرف قمعي أهوج"، كما دعتا الوزارة "إلى تلافي الموقف والرجوع عن هذه التحويلات الغاشمة".

ونددت النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي (sipes) والنقابة الوطنية للتعليم الثانوي (snes) في بيان صحفي مشترك تلقت الأخبار نسخة منه مساء اليوم بالقرار أشد تنديد، كما دعتا "الرأي العام وسائر الفاعلين إلى الضغط على الحكومة من أجل التراجع عن هذه التحويلات"، وأهابتا "بأساتذة التعليم الثانوي إلى توحيد الصف من أجل تحقيق مطالبهم العادلة والمشروعة والوقوف في وجه كافة أشكال الظلم والتعسف".

ووصف البيان المشترك بين النقابتين قرار الوزارة بأنه "إمعان في محاولة تركيع الأساتذة لثنيهم عن المطالبة بحقوقهم"، كما أنه جاء "بعد قطع رواتب المئات من المضربين واستثنائهم من كافة الامتيازات".

وقال البيان إن التحويلات الحالية تقع "لأول مرة في التاريخ النقابي الوطني"، حيث قامت الوزارة "بتحويل أكثر من مائة وعشرين أستاذا تحويلا تعسفيا على خلفية مشاركتهم في إضرابات مشروعة"، مضيفا أن ذلك "يعد دوسا على الدستور الذي يحمي الحقوق النقابية وخاصة الحق في الإضراب المنصوص في المادة 14 منه، كما أنه انتهاك بين للاتفاقات الدولية التي وقعت عليها بلادنا والتي تكتسي قوة تفوق القوانين الوطنية طبقا للمادة 80 من الدستور".

وأشار البيان إلى أن الوزارة إذا كانت "تحسب أنها بهذه الإجراء القمعي ستسكت صوت الأستاذ أو تخمد جذوة نضاله فإن الأيام القريبة ستكشف مستوى الحريق الذي ستشعله هذه التحويلات الجائرة والتي رفضتها كافة النقابات بإجماع".

نقلا عن الأخبار