مشاهدة النسخة كاملة : صراع وتجاذب علي خلافة رئيس المجلس الدستوري،


ابن تيارت
03-28-2010, 08:19 PM
صراع وتجاذب علي خلافة رئيس المجلس الدستوري، وعزيز يفكر في ولد عبد القهار

توصلت تقدمي بأنباء من مصادر شديدة الإطلاع بخصوص النوايا تجاه تعيين رسالة جديدة للمجلس الدستوري وذلك بعد انتهاء مأمورية رئيس المجلس في منتصف أبريل القادم و كذلك مأمورية عضو آخر في المجلس هو التقي ولد سيدي. و حسب المصدر فإن رئيس النظام تدارس مع بعض مقربيه قضية خلافة ولد اعلي سالم وتوصل بثلاثة أسماء لشغر منصب رئيس المجلس الدستوري هم:


محمد عبد الله ولد الصيام، وزير الصحة في حكومة ولد محمد الأغظف الأولى التي تم تعيينها بعد انقلاب السادس أغسطس. إلا أن المصدر يضيف أن تعيين ولد الصيام هو أمر مستبعد قانونا لأنه كان عضوا في المجلس، وهو ما يناقض قانون المجلس الداخلي.

-احمد ولد اباه، وزير التعليم الثانوي في حكومة ولد محمد الأغظف الأولى التي تم تعيينها بعد انقلاب السادس أغسطس.

-يحيى ولد عبد القهار، المستشار القانوني و زوج شقيقة تكيبر بنت النور عقيلة ولد عبد العزيز.

وحسب مصادرنا فإن الأمور تتجه في صالح تعيين ولد عبد القهار في المنصب الذي شكا عزيز لمستشاريه من انفلاته من سيطرته خصوصا بعد عدم موافقة المجلس على قانون الإرهاب الأخير الذي تقدمت به المعارضة وباركه ولد عبد العزيز في خطاب عرفات.

المصدر ذكر أيضا أن سيدي محمد ولد محم، حاول جاهدا أن تتم تسميته رئيسا للمجلس غير أن عزيز استبعده قائلا إنه لن يكون لا رئيسا للمجلس ولا عضوا فيه.

وحسب المصدر فإن هنالك تدافعا بين حقوقيي الأغلبية لشغر منصب العضوية الذي كان يشغله العضو التقي ولد سيدي حيث سجلت إرادة صالح ولد الدهماش، من المكتب الإعلامي للحزب الحاكم في شغر المنصب، وهو الأمر الذي تعهد له به مسئول سام في الحزب الحاكم غير أن عزيز استاء من التعهد واعتبر أنه لا مبرر له.

ومن ناحية أخرى فقد أفاد مصدر قانوني في الجمعية الوطنية لتقدمي أن تعيين عضو في المجلس الدستوري خلفا للتقي ولد سيدي يقع في إطار صلاحيات رئيس الجمعية الوطنية بالبرلمان، مسعود ولد بولخير، حيث يعين رئيس الجمعية العامة شخصين في المجلس الدستوري جنبا إلى جنب إثنين آخرين يعينهما رئيس مجلس الشيوخ وواحد يعينه رئيس الجمهورية هو ورئيس المجلس.

ومن ناحية أخرى توقع مصدر حزبي في المعارضة أن ينشب خلاف قانوني ما بين عزيز و مسعود في حالة ما أراد عزيز تعيين عضو في المجلس خلفا لولد سيدي.

"""عن تقدمي"""