مشاهدة النسخة كاملة : مصر : السير الذاتية لأعضاء الفريق الرئاسي


ابو نسيبة
08-29-2012, 12:58 PM
مصر : السير الذاتية لأعضاء الفريق الرئاسي

http://www.ikhwanonline.com/Data/2012/8/27/153527131011.jpg

يقدم موقع "إخوان أون لاين" لقرائه تعريفًا مختصرًا بأعضاء الفريق الرئاسي الذي أعلن عنه المتحدث باسم الرئاسة د. ياسر علي، والذي يضم 4 مساعدين وفريقًا استشاريًّا مكونًا من 17 فردًا من التيارات السياسية المختلفة.
أولاً- المساعدون:
- د. عصام الحداد- مساعد الرئيس للشئون الخارجية:
ولد بمحافظة الإسكندرية وحصل على بكالوريوس الطب بجامعة الإسكندرية قسم التحاليل الطبية، كان له نشاطه طلابي بارز؛ حيث انتخب رئيسًا لاتحاد الطلاب بكلية الطب، سافر إلى ألمانيا وإنجلترا للدراسات العليا وعمل أبحاث علمية للتحاليل الطبية، كما حصل على ماجستير في إدارة الأعمال.
التحق بجماعة الإخوان المسلمين منذ دراسته الجامعية، حتى وصل إلى عضوية مكتب الإرشاد في 8 فبراير من العام الجاري، ثم أصبح مسئولاً لملف العلاقات الخارجية بحزب الحرية والعدالة وله خبرة كبيرة وعلاقات تؤهله للعمل في مجال الشئون الخارجية.
- د. باكينام الشرقاوي- مساعد الرئيس للشئون السياسية:
ولدت الدكتورة باكينام الشرقاوي في مدينة بورسعيد عام 1966، والتحقت بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالقاهرة وحصلت على الماجستير والدكتوراه في نظم الحكم والتنمية، وهي أستاذة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة كما تشغل منصب رئيس مركز الدراسات الحضارية وحوار الثقافات بالجامعة.
توجهها السياسي إسلامي وسطي، أيدت د. عبد المنعم أبو الفتوح في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، ثم أيدت د. محمد مرسي في جولة الإعادة.
- د. سمير مرقص- مساعد الرئيس للتحول الديمقراطي:
مفكر قبطي وشخصية وطنية توافقية معروفة وله أعمال بحثية عديدة في علاقات الأقباط بالمسلمين في الدولة الإسلامية، وكان أول قبطي يشغل منصب نائب محافظ القاهرة، وذلك بعد ثورة 25 يناير.
- د. عماد الدين عبد الغفور- مساعد الرئيس للتواصل المجتمعي:
عماد الدين عبد الغفور من مواليد 1960م بمحافظة الإسكندرية، وهو أحد رموز الدعوة السلفية في مصر، نشأ في الإسكندرية وتخرّج من كلية الطب بجامعة الإسكندرية سنة 1983، انتمى للتيار الإسلامي عام 1975 وللدعوة السلفية عام 1977.
توجه للعمل السياسي بعد ثورة 25 يناير وأسس مع آخرين حزب النور وتم اختياره رئيسًا للحزب العام الماضي 2011م وحقق حزبه المركز الثاني في الانتخابات البرلمانية.
ثانيًا- فريق المستشارين:
- د. عصام العريان:
نائب رئيس حزب الحرية والعدالة ويشغل منصب القائم بأعمال رئيس الحزب منذ وصول د. محمد مرسي للرئاسة، وُلد بقرية ناهيا بمحافظة الجيزة في 28 أبريل 1954، حصل على بكالوريوس طب قصر العيني بجامعة القاهرة عام 1977، ثم حصل على ماجستير الباثولوجيا الإكلينيكية سنة 1986م، كما التحق بكلية الحقوق ودرس بها وحصل على ليسانس الحقوق بجامعة القاهرة عام 1992م، التحق بكلية الآداب بجامعة القاهرة قسم التاريخ، فحصل على ليسانس الآداب عام 2000.
كان أحد أبرز القيادات الطلابية في المرحلة الجامعية، وانتخب عضوًا بمجلس الشعب عام 1987م، شغل منصب المتحدث الرسمي للإخوان عدة سنوات قبل ثورة 25 يناير، وبعد الثورة انتخب عضوًا بمجلس الشعب للمرة الثانية، وترأس لجنة العلاقات الخارجية.
- د. محمد سليم العوا- لشئون العدالة الانتقالية:
المرشح السابق في انتخابات الرئاسة، ولد في 22 ديسمبر 1942 بالإسكندرية، وهو مفكر إسلامي وكاتب ومحامٍ متخصص في القانون التجاري، ومستشار قانوني، وهوالأمين العام السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ورئيس جمعية مصر للثقافة.
صاحب مواقف واضحة قبل الثورة في رفض توريث الحكم لجمال مبارك والمحاكم الاستثنائية كما ساند تيار استقلال القضاء وترافع عن المستشارين محمود مكي وهشام البسطويسي في قضية إحالتهم للتفتيش عام 2006 بتهمة إهانة القضاة.
وعلى المستوى العربي والإسلامي، عُرف بأنه من أشد الداعين لوحدة الكلمة الإسلامية، بينما لاقت مواقفه من التقارب بين السنة والشيعة ردود فعل مختلفة.
- د. محيي الدين حامد:
ولد في 30/11/1960م بمحافظة السويس، ويقيم بالزقازيق في محافظة الشرقية، ويعمل طبيبًا استشاريًّا للأنف والأذن والحنجرة، التحق بدعوة الإخوان المسلمين في أواخر السبعينيات أثناء الدراسة الجامعية بكلية الطب جامعة الزقازيق.
وساهم في العديد من المجالات التربوية والدعوية للإخوان المسلمين بمحافظة الشرقية خلال فترة الثمانينيات، ثم انتخب عضوًا بالمكتب الإداري لإخوان الشرقية منذ عام 1990م حتى منتصف عام 2008م؛ حيث تم انتخابه عضوًا بمكتب الإرشاد، ولديه العديد من الإسهامات التربوية والفكرية وما يتعلق بقضايا الأمة.
تم اعتقاله قرابة 12 مرة وكانت أبرزهم، قضية تنظيم الشرقية في عام 1992م، وقضية سلسبيل في عام 1992م- 1993م، وأثناء انتخابات مجلس الشعب في عام 1995م، وأثناء الفعاليات الجماهيرية لتعديل المادة 76 في عام 2005م، وعلى إثر انتخابات مجلس الشعب في عام 2006م، وأثناء فعاليات المحاكمات العسكرية وإطلاق الحريات في عام 2007م، وعلى إثر فعاليات مناصرة غزة في عام 2008 م.
- عماد الدين حسن- لشئون الأمن القومي:
مساعد وزير الداخلية ورئيس أكاديمية الشرطة الأسبق، واختارته حكومة الدكتور كمال الجنزوري كممثل لها بجانب المستشار عادل عبد الحميد وزير العدل السابق، في الجمعية التأسيسية للدستور.
- د. رفيق حبيب:
مفكر مصري قبطي من الطائفة الإنجيلية، يشغل منصب نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، حصل رفيق على درجة ماجستير من كلية الآداب بجامعة عين شمس في تخصص علم النفس في 1985، ثم درجة الدكتوراه في الفلسفة في الآداب بتخصص علم النفس الاجتماعي من ذات الجامعة في 1988.
وكان لحبيب نشاط سياسي كبير قبل الثورة في مواجهة النظام المخلوع والدفاع عن حق الإسلاميين في العمل السياسي ورفض الممارسات الأمنية التي كانوا يتعرضون لها، كما أن موقفه الفكري يتضح بشكل كبير في كتاباته الغزيرة عن الحضارة الإسلامية وقدرتها على النهوض بالأمة.
- حسين القزاز- لشئون الاقتصاد والمعلومات:
رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات الاستشارية المتخصصة في مجال توفير حلول التطوير التنظيمي للشركات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وكان أحد أعضاء الفريق المعد لمشروع النهضة؛ حيث تولى الإشراف على الجانب الاقتصادي بالمشروع، ومثل حزب الحرية والعدالة، في زيارات الدول المختلفة للاستفادة من تجاربها بمشروع النهضة.
ويحمل د. القزاز شهادة البكالوريوس، ودرجتي الماجستير والدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة ولاية أوهايو الأمريكية، وكان عضوًا بهيئة التدريس في كلية إدارة الأعمال في جامعة الإسكندرية، وله خبرة واسعة في مجال الاستشارات والتدريب فيما يتعلق بتحسين الأداء، وكذا الأداء المستند إلى أنظمة التخطيط والمراقبة، وإعادة الهيكلة التنظيمية للمؤسسات، والتطوير والتغيير، والإدارة الإستراتيجية، وتنمية الموارد البشرية في القطاعين الخاص والعام.
- باسم حسنين الزرقا:
عضو مجلس الشعب عن حزب النور وعضو الهيئة العليا واللجنة المركزية للانتخابات الداخلية بالحزب، وعضو بالجمعية التأسيسية للدستور.
د. أحمد عمران- لشئون التطوير الإداري والتكنولوجي:
من مواليد محافظه قنا، حصل على بكالوريوس الحاسبات والمعلومات من كلية الحاسبات والمعلومات جامعة القاهرة 2002، وحصل على درجة الماجستير في نظم دعم القرار الذكية بالكلية ذاتها ثم درجة الدكتوراه في "نظم دعم القرار الذكية"، وهو أستاذ الحاسب الآلي بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة الفيوم.
عمل استشاريًّا في العديد من الجهات المحلية والدولية منها وزارة د. عصام شرف وكان سببًا في حل مشكلة الفتنة الطائفية التي وقعت في قنا، كما عمل استشاريًّا في جامعة الدول العربية للتخطيط الإستراتيجي، والمجلس الأعلى للجامعات, ومنظمة الزراعة والأغذية بالأمم المتحدة ووزارة الاتصالات, ومركز البحوث الزراعية, بوزارة الزراعة والجمعية المصرية لمهندسي البرمجيات.
- د. أميمة كامل السلاموني- لشئون المرأة:
أستاذ الصحة العامة وطب المجتمع بكلية الطب جامعة القاهرة وعضو الجمعية التأسيسية لكتابة الدستور وعضو في اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل ورئيس المركز العربى للتوعية الصحية باتحاد الأطباء العرب.
وعملت مع وزارة الصحة في مشروعات تدريب الأطباء (طب الأسرة)، كما عملت مع عدد من الهيئات الدولية في مشروعات صحية منها منظمة اليونيسيف، ومنظمة الصحة العالمية، والمعونة الأمريكية.
وشاركت في مؤتمر بكين +5 لمتابعة تنفيذ اتفاقية تمكين المرأة والصحة الإنجابية، ومؤتمر الصحة الإنجابية من منظور اسلامي بجامعة الأزهر، كما شاركت في مراجعة اتفاقية إزالة أنواع العنف ضد المرأة ( السيداو)
- أيمن الصياد- لشئون الإعلام:
صحفي وخبير إعلامي، ورئيس تحرير مجلة الكتب وجهات نظر، وحاصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة القاهرة عام 1983، ولمع نجمه كمحلل سياسي بعد ثورة 25 يناير.
عمل مستشارًا لتطوير عدد من المؤسسات الإعلامية العربية من الناحيتين التحريرية والتقنية، كما قدم خدمات استشارية منتظمة لعدد من المؤسسات الإعلامية والثقافية الإقليمية والدولية، كما شارك في تحكيم العديد من جوائز الصحافة في مصر والعالم العربي.
- عمرو الليثي- لشئون الإعلام:
إعلامي قدم عددًا من البرامج الحوارية في أكثر من قناة وفضائية، ويقدم حاليًّا برنامج "90 دقيقة" على فضائية المحور، وهو صاحب جريدة الخميس الأسبوعية، ونجل المنتج السينمائي ممدوح الليثي.
د. سيف عبد الفتاح- للتحول الديمقراطي:
أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، المعروف بمواقفه الثورية وفكره الإسلامي الوسطي، حصل على الماجستير والدكتوراه في النظرية السياسية ، له فضل كبير في بناء المفاهيم في الفكر السياسي الإسلامي.
ويعمل مستشارًا أكاديميًّا للمعهد العالمي للفكر الإسلامي بالقاهرة، وعضو هيئة تدريس بجامعة العلوم الإسلامية والاجتماعية بفرجينيا.
له عدد من المؤلفات منها "التجديد السياسي والواقع العربي المعاصر رؤية إسلامية"، و"بناء المقاييس والتراث السياسي الإسلامي وقياس الفساد نموذجًا لدى ابن خلدون"، و"حول المنهاجية الإسلامية: مقدمات وتطبيقات"، "في النظرية السياسية من منظور إسلامي".
- سكينة فؤاد- للتحول الديمقراطي:
كاتبة صحفية وروائية والنائب الأول لرئيس حزب الجبهة الديمقراطي، من مواليد سبتمبر 1945، حصلت على ليسانس الآداب عام 1964، ذات توجه يساري، وشغلت عدة مناصب أبرزها، مدير تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون كما كانت تكتب بشكل منتظم بجريدة الأهرام، عرف عنها اهتمامها بقضايا الأمن الغذائي في مصر وانتقاداتها لوزير الزراعة المصري السابق يوسف والي.
فاروق جويدة
شاعر مصري بارز، من مواليد عام 1945 تخرج في كلية الآداب عام 1968، وعمل صحفيًّا بجريدة الأهرام، ورأس القسم الثقافي فيها لنحو 10 سنوات، وله أكثر من 20 كتابًا و13 مجموعة شعرية، وثلاث مسرحيات شعرية، وسبق له أن اعتذر عن حقيبة الثقافة بحكومتي عصام شرف وهشام قنديل.
- خالد علم الدين:
عضو بحزب النور ولم يكن معروفًا قبل أن يطرح اسمه مرشحًا لحقيبة البيئة في حكومة هشام قنديل، لكنه اعتذر في اللحظات الأخيرة نظرًا لموقف الحزب المعترض على حصته في الحكومة.
- محمد عصمت سيف الدولة- لشئون الملف الحقوقي:
ناشط سياسي وحقوقي، معروف بتوجهاته القومية العروبية، وباحث في القضية الفلسطينية والصهيونية، كانت له مواقف واضحة ترفض الهيمنة الصهيونية والتبعية المصرية، ورفض تصدير الغاز للكيان الصهيوني.
- أيمن علي- لشئون المغتربين:
عضو الجمعية التأسيسية وممثل عام المصريين بالخارج في لقاءات الحوار الوطني التي سبقت تشكيل الجمعية، وهو ممثل للمغتربين في كتابة الدستور.

نقلا عن إخوان أون لاين