مشاهدة النسخة كاملة : مصر: معارضو مرسي ينهون اعتصامهم


أبو فاطمة
08-25-2012, 07:19 PM
معارضو مرسي ينهون اعتصامهم

http://aljazeera.net/file/getcustom/d17bbb52-3f30-49df-9c61-5c59241fbc0e/6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349

المظاهرات المناوئة للإخوان لم تلق استجابة كبيرة وشهدت صدامات محدودة (الجزيرة)

قال مراسل الجزيرة في القاهرة إن عشرات المتظاهرين غادروا محيط القصر الرئاسي عقب مشاركتهم في تظاهرات أمس الجمعة المناوئة للرئيس محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين بعد أن أمضوا عدة ساعات في اعتصام للمطالبة بحل الجماعة ووقف ما وصفوه بمحاولاتها للهيمنة على مقدرات الدولة.
وأفاد المراسل بأن دعوة الاعتصام حول القصر التي أطلقها منظمو التظاهرات لم تلق استجابة كبيرة، فيما اقتصر الاعتصام على عدد قليل من الأشخاص عند أحد الطرق الرئيسية المؤدية إلى القصر الجمهوري والتي تغلقها قوات الأمن منذ عصر أمس.
وأعلن النائب السابق في مجلس الشعب (البرلمان) المنحل محمد أبو حامد اليوم السبت أنه سيتقدَّم ببلاغ للنائب العام ضد الاعتداءات التي قال إن المشاركين بالمظاهرة تعرضوا لها.
وجدَّد أبو حامد الذي دعا للمظاهرة ضد ما وصفها بـ"هيمنة" جماعة الإخوان المسلمين، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، دعوته لاستكمال التظاهر لليوم الثاني، وحمَّل الرئيس المنتخب محمد مرسي ووزير الداخلية ومدير أمن الإسكندرية المسؤولية الكاملة عن الاعتداء على متظاهري الإسكندرية، موجها التحية لكل من شارك بالتظاهر.
حجم المعارضة
وأثارت المظاهرات ردود أفعال متباينة في الشارع المصري خاصة بين النشطاء السياسيين والحقوقيين، فاعتبر عدد منهم أن المظاهرات فشلت بالنظر إلى قلة عدد المشاركين الذين لم يتجاوزوا بضعة آلاف في القاهرة والإسكندرية والسويس، وعبروا عن استخفافهم وسخريتهم من خلال زوايا بعدد من الصحف الصادرة اليوم وعبر مواقع التواصل الاجتماعي من ضعف المشاركة في المظاهرات.

http://aljazeera.net/file/getcustom/a62b3df5-10f0-4ecb-ac28-96af6015691d/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4

الإسكندرية شهدت مظاهرات مؤيدة ومناوئة للرئيس المصرى (الجزيرة)

في المقابل، قال عدد من النشطاء إن المظاهرات نجحت في إبراز وجود معارضة آخذة بالنمو لجماعة الإخوان المسلمين وللرئيس مرسي.
فمن جانبه اعتبر منسق الجبهة الشعبية لدعم الدولة المدنية محمود عبد الرحيم في بيان أصدره اليوم أنه لا يجب اتخاذ مظاهرات الأمس مقياسا لضعف التيار المدني المعارض لهيمنة الإخوان على مفاصل الدولة.
ودعا عبد الرحيم الإخوان إلى عدم "الاغترار" بقوتهم أو زعم انتصارهم على القوى المدنية الحقيقية التي لم تشارك في هذه الفعالية.
وكان بضعة آلاف من المصريين قد تظاهروا بالقاهرة وعدد من المحافظات أمس الجمعة، ضد جماعة الإخوان المسلمين تحت اسم "جمعة إسقاط الإخوان"، ولم تلق التظاهرات سوى استجابة عدد محدود رغم اتساع نطاقها لتشمل عدة محافظات أهمها الإسكندرية والغربية والسويس.
وشهدت تلك التظاهرات مصادمات محدودة بين المتظاهرين المناوئين للإخوان ومواطنين رافضين للتظاهر، أسفرت، حسب بيان نهائي لوزارة الصحة والسكان، عن إصابة 17 مواطنا من بينهم 9 حالات إغماء بسبب ارتفاع درجة الحرارة، و4 حالات إصابة بكدمة في الرقبة وتسمم، وإصابة برصاص خرطوش بالرقبة، وخرطوش بالقدم اليمنى.

نقلا عن الجزيرة نت