مشاهدة النسخة كاملة : صار يقترب من الأغلبية


أبو فاطمة
03-28-2010, 10:06 AM
صار يعلن التقارب مع الأغلبية ويستهجن تصريحات وزيرة الثقافة

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__i.m.sarr2_ph-ajd-mr.org.jpg (http://www.alakhbar.info/files/i.m.sarr2_ph-ajd-mr.org.jpg)
صار نظر "بإيجابية" إلى عمل الحكومة (ajd-mr.org)



نأى إبراهيما مختار صار، رئيس حزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية – حركة التجديد (AJD-MR)، بنفسه عن ما وصفه "الموقف المتطرف" الذي تنتهجه المعارضة في موريتانيا مشيرا إلى أن حزبه "ينظر بإيجابية" إلى الخطوات التي تباشرها الحكومة.

وقال صار إبراهيما أمام تجمع من أنصار حزبه في نواكشوط إنه نظرا لتقارب حزبه مع الأغلبية الحاكمة فقد باشر الخميس، 25 مارس 2010، مفاوضات معها "على أساس نقاط محددة". وعبر عن استعداده، في حال التوصل إلى توافق، للعمل معها قائلا إنه "ليس بوسع أي كان منعه من ذلك" حسب قوله.

وكان صار يتحدث إلى أنصار حزبه في افتتاح محاضرة احتضنها مقره حول موضوع "إشكالية اللغات الوطنية"وذلك في إطار ردود الفعل التي أثارتها تصريحات الوزير الأول ووزيرة الثقافة الموريتانية بشأن اللغة العربية.

واستهجن صار ما وصفها "التصريحات الإقصائية" التي أدلت بها وزيرة الثقافة في موريتانيا سيسي بنت الشيخ ولد بيده، ودعا، في ذات الوقت، إلى وضع تصريحات الوزير الأول في سياقها الصحيح.

وكانت وزيرة الثقافة الموريتانية قد اعتبرت أن أكبر تحد تعانيه اللغة العربية هو انتشار البدائل التعبيرية المتمثلة في اللهجات المحلية فضلا عن عزلها عن احتضان العلوم الحديثة.

أما الوزير الأول، مولاي ولد محمد لغظف، فقد توجه إلى أحد الصحفيين الناطقين بالفرنسية، بعد أ طلب منه أن يلخص باللغة الفرنسية عرضا قدمه خلال ندوة صحفية، قائلا "تدبروا أمركم. نحن في بلد عربي".

وعبر صار عن تفهمه للاحتجاجات التي قام بها طلبة زنوج في جامعة نواكشوط احتجاجا على التعريب لكنه دعا إلى أن تتم في إطار القوانين وفي إطار الشرعية الجمهورية، حسب رأيه.

نقلا عن الأخبار