مشاهدة النسخة كاملة : عرض كتاب: القبيلة والبنى القبلية بين الثبات والتغيير من خلال مسألة العاقلة


mushahed
07-30-2012, 06:09 PM
القبيلة والبنى القبلية
بين الثبات والتغيير من خلال مسألة العاقلة


تأتي أهمية هذا الكتاب من كونه يشرح بدقة توثيقية ، كيف أن البنى القبلية مازالت حاضرة بقوة في موريتانيا اليوم كما يتجلى من خلال مسألة " العاقلة" التي يستعرض نماذج مختلفة من تقسيمها على عدد من المجموعات القبلية في مناطق مختلفة من البلاد على مدى ثلاث قرون من الزمن.
والوثائق المتناولة في هذا الكتاب، تنشر لأول مرة وتظهر السيرورة التاريخيةلمسألة العاقلة في هذا المجتمع، وما كان لها من أثر في تماسك البنى القبلية في هذا المنكب البرزخي.
وفضلا عن هذا وذاك، فإن الكتاب هو خلاصة بحث وتحقيق قام به الباحثان في التاريخ وعلم الاجتماع الأستاذان محمد المختار ولد السعد ، ويحي بن البراء.


[شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]



الكتاب: القبيلة والبنى القبلية بين الثبات والتغيير من خلال مسألة العاقلة

المؤلفان: د. محمد المختار ولد السعد، د. يحي بن البراء

الناشر: منتدى المعارف

عدد الصفحات: 128

الطبعة: الأولى 2012



[لايزال للقبيلة في تجلياتها المختلفة حضور مكثف في الواقع الموريتاني المعيش، ومن هذا المنطلق جاء اختيار دراسة وتحقيق نصوص فقهية لفقهاء مختلفين من حيث انتمائهم القبلي وحيزهم الجغرافي وفتراتهم الزمنية في منطقة تعد أحد الملاذات الأخيرة لنظام الحياة البدوي التقليدي، مؤسسا من الناحية النظرية ومنتجا على مستوى المنهج لاسيما وأن هذه المنطقة الواقعة في غرب الصحراء الكبرى تعتبر أفقا قصيا عند أصحاب النظرة المركزية التي طبعت الإنتاج المتداول من ثقافات ومعارف العرب طيلة الفترة اللاحقة على ما تعورف عليه بعصر النهضة، إن سكان هذه المنطقة وهم "البيضان" اندمجو منذ العهد المرابطي في الفضاء العربي الإسلامي ومنذئذ أصبحوا جزءا من الوطن العربي/ الإسلامي في الدين الإسلامي والوجهة والهوية واللغة.
إن هذا التصور هو الذي جعلنا نختار هذه المنطقة بالذات دون غيرها مجالا لمعاينة القبيلة، فحياة البداوة وشح موارد العيش المتاحة، والتسيب السياسي الطاغي، كلها عوامل طبعت بنية هذا المجتمع على مدى تاريخه المعروف، وميزته عن غيره من مجتمعات الحواضر الإسلامية التي أنتجت الفقه، ووسمته بخصوصيتها البادية.
ونظرا إلى أن التوثيق كان من شأن الفقهاء، فقد تضمن الكتاب فتاوى تتعرض لكيفية معاقبة القاتل المتعمد وطبيعة العاقلة التي تتحمل دية الخطأ، وتقسيم الدية بين أفراد القبيلة أو التحالف القبلي، لما للفتاوى والنوازل من شأن في الحياة العملية والرمزية عند المسلمين ولما تحمله هذه النصوص من معلومات تاريخية واجتماعية واقتصادية وسياسية قد تنوء بحملها كتب التاريخ المتمحضة للأخبار والقصص.]


[شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]



قائمة المحتويات

[شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]



مقتطف من مقدمة الكتاب

[شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]



غلاف الكتاب

[شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]
القبيلة والبنى القبلية بين الثبات والتغير من خلال مسألة العاقلة
alkbilah walbna alkbliah bin althbat waltghir mn khlal msa'lah ala'aklah

nktt
07-30-2012, 09:16 PM
شكرا على العرض القيم لهذا الكتاب النفيس

وتحية المؤلفان على ما بذلاه من جهد

mushahed
09-18-2012, 07:16 PM
شكرا لكم على المرور العطر

تحياتي