مشاهدة النسخة كاملة : "فيتو مزدوج" حول سوريا وأمريكا تلوح بالعمل خارج مجلس الأمن


أبو فاطمة
07-20-2012, 09:20 AM
دبابات في دمشق وحركة نزوح والمعارضة تسيطر على معابر حدودية
"فيتو مزدوج" حول سوريا وأمريكا تلوح بالعمل خارج مجلس الأمن آ

http://www.alkhaleej.ae/uploads/gallery/2012/07/20/211639.jpg

استخدمت كل من روسيا والصين حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يفرض عقوبات على النظام السوري إذا لم يتوقف عن استخدام الأسلحة الثقيلة ضد مناهضيه . وقد صوتت 11 دولة لمصلحة مشروع القرار وامتنعت دولتان عن التصويت . وهددت المندوبة الأمريكية سوزان رايس في كلمتها أمام المجلس، باللجوء إلى عمل خارج مجلس الأمن الدولي . وقالت إن القرار لا يفرض العقوبات في هذه المرحلة، وكان من شأنه دعم بعثة المراقبين . وانتقدت موقفي روسيا والصين . واعتبرت أن المجلس “فشل فشلاً ذريعاً” . واتهم وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ، روسيا والصين، بخذلان الشعب السوري . وأكد أن بلاده ستفعل ما بوسعها لوضع حد للقتل من دون استبعاد أي شيء بالمستقبل . وتسارعت وتيرة التطورات الميدانية مع إعلان المرصد السوري لحقوق الإنسان أن قوات النظام استخدمت الدبابات لاقتحام أحياء في العاصمة، وأن مقاتلي المعارضة سيطروا على الحدود مع العراق ومعبر حدودي مع تركيا .
وقال “المرصد” إن النظام حاول إحكام قبضته على الأحياء الثائرة ضده في دمشق، واستخدم لهذه الغاية للمرة الأولى في العاصمة، الدبابات لاقتحام حي القابون الدمشقي، معبراً عن مخاوفه من عمليات قتل جماعي في الحي .
وذكر أن عدداً من أحياء دمشق شهدت حركة هروب لمئات من سكانها، خصوصاً من المزة والميدان وحي التضامن ومخيم اليرموك ومنطقة السيدة زينب إلى مناطق أكثر أماناً . ونبه التلفزيون الرسمي السوري إلى أن مسلحين يتخفون في زي الحرس الجمهوري يخططون لتنفيذ هجمات في العاصمة . وحصد العنف في مناطق مختلفة من البلاد ما لا يقل عن 111 قتيلاً بينهم 42 مدنياً بينهم 18 في دمشق وريفها، مقابل 18 مقاتلاً معارضاً . وبلغت خسائر القوات النظامية ما لا يقل عن 47 قتيلاً خلال اشتباكات في محافظات حلب ودمشق وريف دمشق ودرعا وإدلب وحمص ودير الزور، بينهم 15 في حي القابون، بحسب “المرصد” .

نقلا عن دار الخليج