مشاهدة النسخة كاملة : ظهور شيفرة خبيثة في إحصائيات موقع "رتب" تضر آلاف المواقع العربية


nktt
07-16-2012, 03:01 PM
ظهور شيفرة خبيثة في إحصائيات رتب تضر آلاف المواقع العربية


تضررت شبكة مشاهد نت من الشيفرة حيث كانت تضع احصائيات رتب كما أفاد المراقب العام مشاهد في رد على أحد الاستفسارات أمس وقد عاد الموقع بعد أن توقفت زيارته عن طريق محركات البحث
إستفســــار ! - مشكلة الدخول للمنتدى (http://www.mushahed.net/vb/showthread.php?t=39599)

----------------------

تسببت شيفرة خبيثة بمنع وصول الزوار إلى آلاف المواقع العربية المشتركة في خدمة رتب للإحصائيات حيث تظهر لهم رسالة تحذير أن الموقع يحتوي برمجيات ضارة مع الإبقاء بخيار المتابعة على كل حال.

والمشكلة شملت معظم المواقع الكبرى المشتركة في الخدمة وليس كلها، وبالرغم من أن الشيفرة الخبيثة احتمالية ضررها على أجهزة المستخدمين ليست كبيرة للغاية. إلا أن الخطورة تكمن في أن بعض برامج مكافحة الفيروسات قد لا تكتشفها فعلاً لأنها قد لاتفحص كامل الشيفرة بل جزء منها وهذا الجزء قد يعتبر سليماً.

وتعمل الشيفرة الخبيثة على التأكد من وجود برامج معينة مثلا AdobeReader و QuickTime و Flash وغيرها وتحديد إصدارات البرامج.

ونحذر من ضغط خيار Proceed any way المتابعة على أي حال لما قد يتسبب من أضرار لأجهزة المستخدمين، لذا على كل من يشعر بأن جهازه قد أصيب بفيروس أن يجري مسح شامل ببرنامج محدث لمكافحة الفيروسات وأيضاً ليقوم بتحديث البرامج المذكورة ومشغلات Flash و Shockwave وأيضاً تحديث Java Runtime Environment.

ولم نتمكن من الحصول على توضيح من إدارة موقع رتب، وحتى أن موقعهم نفسه متضرر من الشيفرة ولايمكن الدخول إليه. كما أن العديد من المستخدمين ابدى عن إنزعاجه من المشكلة لأنها تسببت بمنع آلاف الزوار القادمين من محركات البحث بالوصول للموقع مما حرمهم من أرباحهم من الإعلانات وكذلك خفض عدد الزيارات بشكل كبير.


المصدر عالم التقنية

nktt
07-16-2012, 03:04 PM
الرسالة التي تظهر للزائر عند الضغط على نتيجة بحث من جوجل

http://www.tech-wd.com/wd/wp-content/uploads/2012/07/ratteb-1024x490.jpg

mushahed
07-16-2012, 04:51 PM
أحسنت أخي الكريم nktt بإضافة الخبر

والحمد لله عادت المياه لمجاريها

والحمد لله على السلامة