مشاهدة النسخة كاملة : بيان مجلس الوزراء الصادرعقب اجتماعه الخميس 21 يونيو 2012


أبو فاطمة
06-22-2012, 07:52 AM
بيان مجلس الوزراء الصادرعقب اجتماعه الخميس 21 يونيو 2012

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__conseil_1.jpg

مجلس الوزراء خلال اجتماع سابق له (الوكالة الرسمية)

أقر مجلس الوزراء الموريتاني في اجتماعه اليوم الخميس 21 يونيو 2012 "مشروع مرسوم يقضي باستحداث علاوة للتجهيز لصالح المعلمين والأساتذة الممارسين فعليا للتدريس في المدارس الأساسية والإعداديات والثانويات العمومية".
وحسب نص بيان مجلس الوزراء فإن المرسوم المذكور "يمنح علاوة سنوية للتجهيز تبلغ 20 ألف أوقية للمعلمين والأساتذة الذين يزاولون مهام التدريس الفعلي بالمدارس الأساسية والإعداديات والثانويات العمومية، وسيبدأ تنفيذ هذه الترتيبات من شهر يناير 2013".
كما أجرى مجلس الوزراء في اجتماع ظهر اليوم عدة تعيينات في وزارتي الداخلية والشؤون الاجتماعية، جاءت على النحو التالي:
- المهندس محمد الأمين ولد سيد مديرا عاما لمصالح دعم المسار الانتخابي بوزارة الداخلية، وكان يشغل منصب مدير نظام المعلومات والمستندات الانتخابية في نفس الوزارة سابقا.
- محمد يحيى ولد إزيد بيه، مديرا لمديرية الأشخاص المعوقين بوزارة الشؤون الاجتماعية والطفل والأسرة.
- أحمد ولد سيد محمد، مديرا لمديرية الدراسات والتعاون والمتابعة، بالوزارة ذاتها.
- أمباركه بنت عبد الجليل، مديرة مساعدة لمديرية العمل الاجتماعي والتضامن الوطني.
- عيدا انيينك، مديرة مساعدة لمديرية الترقية النسوية والنوع.
كما صادق المجلس على مجموعة من مراسيم أخرى عديدة.
وهذا نص البيان:
اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 21 يونيو 2012 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس وصادق على مشاريع القوانين التالية:
- مشروع قانون يقضي بمدونة الاستثمارات:
تدخل مدونة الاستثمارات الجديدة في نطاق الإستراتيجية الشاملة لترقية وتنمية القطاع الخاص وقطاع المقاولات وفعالية الاقتصاد الوطني؛ وستمكن الأحكام الجديدة المغيرة لأحكام القانون: 03 – 2002 بتاريخ: 20 يناير 2002 المتضمن مدونة الاستثمارات من تشجيع الاستثمارات المباشرة بواسطة رؤوس أموال وطنية وأجنبية مع تأمين وتسهيل الإجراءات الإدارية المتعلقة بهذا الميدان.
- مشروع قانون تأهيل يسمح للحكومة تطبيقا للمادة: 60 من الدستور، بالمصادقة بأمر قانوني على اتفاق القرض الذي سيوقع بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والمخصصة لتمويل مشروع بناء طريق النعمة - فصالة (الجزء الثاني).
يتعلق الاتفاق بقرض يبلغ 10 مليون دينار كويتي أي ما يعادل 10 مليارات و 427 مليون و 900 ألف أوقية مخصصة لإنجاز مقطع بنكو ـ باسكنو، الذي يبلغ طوله 135 كلم من طريق النعمة ـ فصاله، في الحوض الشرقي.
- مشروع قانون تأهيل يسمح للحكومة تطبيقا للمادة: 60 من الدستور، بالمصادقة بأمر قانوني على اتفاق القرض الذي سيوقع بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وصندوق (منظمة الدول المصدرة للنفط) للتنمية الدولية، المخصص لتمويل مشروع كهربة آفطوط الشرقي.
كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:
- مشروع مرسوم يقضي باستحداث علاوة للتجهيز لصالح المعلمين والأساتذة الممارسين فعليا للتدريس في المدارس الأساسية والإعداديات والثانويات العمومية.
يمنح مشروع المرسوم علاوة سنوية للتجهيز تبلغ 20 ألف أوقية للمعلمين والأساتذة الذين يزاولون مهام التدريس الفعلي بالمدارس الأساسية والإعداديات والثانويات العمومية، وسيبدأ تنفيذ هذه الترتيبات من شهر يناير 2013.
- مشروع مرسوم يحدد القواعد التقنية وقواعد السلامة المطبقة في تعبئة القنينات في المستودع أو في الموقع بواسطة الصهاريج، ونقل غاز البوتان المعبأ وغير المعبأ في أماكن المستودعات وتوزيعه.
يسمح مشروع المرسوم بتطبيق الترتيبات التنظيمية المتعلقة بأنشطة غاز البوتان المستخدمة لأغراض منزلية أو في مجال الصناعة التقليدية خاصة فيما يخص تعبئة القنينات وتحميل الصهاريج والنقل والتوزيع وقواعد تسيير مستودعات البيع ونظم السلامة.
- مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيسة مجلس إدارة الشركة الموريتانية للكهرباء.
وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي.
وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.
وقدم وزير النفط والطاقة والمعادن بيانا يتعلق بالترخيص في توقيع ملحق تمديد للفترة الثالثة للاستكشاف لعقد تقاسم الإنتاج على المقطع س 6 من الحوض الساحلي مع مجموعة شركات المتعامل باسمها شركة "بترو ناس شاريكالي بتي" المحدودة.
يقدم البيان معلومات عن أنشطة استكشاف شركة بترو ناس شاريكالي بتي المحدودة والنتائج المسجلة في بعض المناطق المشمولة، وبناء على بعض المعطيات قررت الشركة تقديم طلب تمديد ثان لفترة الاستكشاف الثالثة تشمل مناطق البحث بالحوض الساحلي.
وقدم الوزير المنتدب لدى وزير الدولة للتهذيب الوطني المكلف بالتعليم الثانوي بيانا يتعلق بسد النقص الحاصل في المدرسين على مستوي التعليم الثانوي.
يقدم البيان تشخيصا حول وضعية الهياكل التربوية وهيئة التدريس على مستوى التعليم الثانوي، كما يقترح برنامجا للاكتتاب والتكوين من أجل سد العجز الملاحظ في اكتتاب المدرسين.
وأخيرا اتخذ المجلس الإجراءات الخصوصية التالية:
وزارة الداخلية واللامركزي:
الإدارة المركزية:
الإدارة العامة لمصالح دعم المسار الانتخابي: المدير العام: محمد الأمين ولد سيد، مهندس في المعلوماتية، مدير نظام المعلومات والمستندات الانتخابية في نفس الوزارة سابقا.
وزارة الشؤون الاجتماعية والطفل والأسرة:
مديرية الأشخاص المعوقين: المدير: محمد يحيى ولد إزيد بيه، حاصل على شهادة الدراسات المعمقة في الاقتصاد.
مديرية الدراسات والتعاون والمتابعة: المدير: أحمد ولد سيد محمد، أستاذ.
مديرية العمل الاجتماعي والتضامن الوطني: المديرة المساعدة: أمباركه بنت عبد الجليل، إطارة في نفس الوزارة سابقا.
مديرية الترقية النسوية والنوع: المديرة المساعدة: عيدا انيينك، إطارة في نفس الوزارة سابقا.

نقلا عن الأخبار