مشاهدة النسخة كاملة : بيرام يعتذر للشعب الموريتاني عن حرق كتب المالكية


أبو فاطمة
06-06-2012, 06:55 AM
بيرام يعتذر للشعب الموريتاني عن حرق كتب المالكية

أبدى رئيس مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية "إيرا" بيرام ولد الداه ولد اعبيدي أسفه لما وصفه "بسوء الفهم" الذي قوبلت خطوته في إحراق كتب الفقه المالكي، مقدما اعتذاره للشعب الموريتاني وللشعوب الإسلامية، ومجددا صدق نيته في أن لم يتجه أبدا نحو المساس بالمقدسات ولا بمشاعر المسلمين.
واعتذر ولد اعبيدي في بيان صحفي أصدره من السجن المدني لمناضلي حركته الحقوقية "ممن أحرجهم هذا التعبير القاسي الذي لا يقصد منه أي مس أو انتقاص من القرءان الكريم أو السنة المحمدية الشريفة اللذين هما حجتنا في نضالنا وقدوتنا في كل حياتنا".
وقدم ولد اعبيدي في البيان المؤرخ بالرابع من شهر يناير الجاري والذي يصل وسائل الإعلام إلا في وقت متأخر من مساء الثلاثاء 05 يونيو 2012 أن حادثة "حرق بعض كتب الاجتهادات الفرعية لفقه المالكية أدت إلى موجة من النقد والتنديد والقذف والقدح أحيانا في أوساط المجتمع بعفوية كبيرة وفي الأوساط السياسية سلطة ومعارضة بمكر سياسي كبير و تضليل للآراء والحقائق".
وأكد ولد اعبيدي أن "لم يكن القصد منه إطلاقا المساس بشاعر المسلمين"، وإنما كانت حادثة الإحراق تعبيرا منه عن رفضه "للمتمسكين بهذه الفروع لتبرير العبودية ممن تخلفت أفكارهم عن فهم الإسلام الصحيح" وتنبيها منه "للتحذير من الخلط الواقع بين عبودية وقعت في العصور الجاهلية وجاء الإسلام مخلصا منها وفاتحا أبواب القضاء عليها وانقضت أسبابها وانمحت آثارها"، وعبودية يعرف بصفته أستاذا للتاريخ "أنها محض اعتداء جنس على جنس وغلبة في الحرب لبعض القبائل الإفريقية على بعض".
وقال ولد اعبيدي إنه أراد من خلال حرق كتب الفقه المالكي "لفت النظر إلي وجوب رفع الاستدلال بها للتمسك بالعبودية"، مضيفا أنه سبقه في الرفض بالحرق "المرابطون عندما احرقوا كتب الغزالي رفضا للتصوف، والموحدون بحرقهم كتب المالكية رفضا للفروع وتمسكا بالأصول"، كما أنها كانت اعتمادا منه "على قول عمر رضي الله عنه، متي استعبدتم الناس وقد ولد تهم أمهاتهم أحرارا، واعتمادا علي فتوى محمدو بابا التينبوكتي في منع استرقاق مجلوب السودان. واعتمادا علي قول مالك رضي الله عنه كل كلام منه مأخوذ ومردود إلا ما كان من صاحب هذا القبر".

نقلا عن الأخبار