مشاهدة النسخة كاملة : ولد عابدين : أزمة المعهد انتهت


ابو نسيبة
05-23-2012, 06:45 PM
ولد عابدين : أزمة المعهد انتهت

http://www.alakhbar.info/files/m.s.abidine.jpg

قال الأمين العام للاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا محمد سالم ولد عابدين إن الأزمة بالمعهد العالي انتهت رسميا منذ توقيع الاتفاق، وإن الاتحاد قرر إنهاء كل مظاهر الإضرابات والاعتصامات ومقاطعة الدروس بشكل تام.
وقال ولد عابدين فى خطاب وجهه لأنصاره داخل المعهد اليوم الأربعاء (23-5-2012) إن ما حصل من تلبية للمطالب انتصار لكل موريتاني آمن بأهمية المعهد ودوره فى الحياة التربوية والأكاديمية، وليس لطلاب المعهد فقط أو المنتمين للاتحاد رغم التضحيات الكبيرة التي قدموها طيلة تسعة أشهر من العمل المتواصل والمواجهة المفتوحة.
وقال ولد عابدين إن الاتحاد قدم مئات المعتقلين وعشرات الجرحى من أجل هدف واحد هو أن يظل المعهد العالي مفتوحا أمام كل الطلاب الموريتانيين الراغبين في دخوله، ومصدر إلهام وإشعاع داخل البلد، ومصدرا لتكوين الفقهاء والعلماء.
ودعا ولد عابدين من أسماهم بالمشككين فى جدية العمل النقابي إلى أخذ الدروس والعبر، وعدم تسييس القضايا الطلابية والتعامل معها بحكمة وحنكة بدل القمع والاستفزاز والطرد.
وأضاف "حينما قلنا لهم بأن مطالبنا مطالب طلابية عادلة وغير مسيسة وأنهم لو لبوها اليوم لأوقفنا جميع مظاهر الاحتجاج ، شككوا وسخروا واتهمونا زورا بتنفيذ أجندة سياسية بعيدة كل البعد عن أولوياتنا كطلاب، لكن حينما جنحوا للحوار والعقل ولبوا مطالبا هاهم يشاهدون اليوم كيف تم توقيف كافة مظاهر الحراك الذي عاشته المؤسسة منذ سبتمبر 2011 إلى الآن، وبعد دقائق فقط من توقيعنا للاتفاق".
ودعا ولد عابدين الطلاب إلى الإقبال على الدراسة وتنظيف المؤسسة وإعادة الحياة إلى طبيعتها.
ما رئيس قسم الاتحاد بالمعهد عبد الله ولد محمد الأمين فقد وجه كلمة مقتضبة للمشاركين فى المهرجان الاحتفالي بالمعهد قائلا "إنها فرصة لشكر كل طالب ناضل وكل طالبة ضحت من أجل المعهد وبقائه، والعلم واحترامه، وكل جريح قدم وقته وجهده وجسده من أجل الإبقاء على مؤسسة تربوية وأكاديمية يجمع الموريتانيون على أهميتها لثقافة البلد وهويته وتراث أجداده".
وقال ولد محمد الأمين إن الاتحاد حينما قرر مواجهة قرار إغلاق المعهد كان يدرك أن الطريق صعب وشاق والتضحية من أجله مطلوبة، ولكن إيمان المناضلين بعدالة القضية، والتضحية التي قدموها كانت أهم حافز في المواجهة وأكبر معين للمدافعين عن هذا الخيار.
وأعرب ولد محمد الأمين عن تقديره لكل الذين وقفوا معهم طيلة الأزمة من إعلاميين ومحامين وأساتذة وأسر تفهموا مطالب الطلاب وعدالة القضية، وطاقم تربوي حرص على عدم الصدام مع الطلاب رغم مسار القضية الطويل والمتعرج .
وقد شهد المعهد مسيرات داخلية ومظاهر فرح عمت مختلف القاعات، كما بدأ التسجيل رسميا اليوم الأربعاء (23-5-2012) بالباكولوريا، وسط إقبال لافت من الطلاب الجدد.
وقد بدأ عدد من قادة الاتحاد وأنصاره فى لملمة الأوراق وشراء المذكرات استعدادا للامتحانات النهاية بعد شهور من الحرمان من دخول المعهد منذ أيام الغضب الأولى يناير 2012.

نقلا عن الأخبار