مشاهدة النسخة كاملة : دعوات لاحترام نتائج رئاسيات مصر


ابو نسيبة
05-23-2012, 07:26 AM
دعوات لاحترام نتائج رئاسيات مصر

http://www.aljazeera.net/file/GetVideo/d96ec65b-3b5d-4b02-9a19-e7a9b60bb68a.mp4

دعا رئيس الوزراء المصري كمال الجنزوري جميع الأطراف إلى التزام الهدوء يوم الانتخابات الرئاسية التي تنطلق بداية من يوم غد الأربعاء واحترام النتائج التي ستسفر عنها، فيما أكد المجلس الأعلى للقوات المسلحة على ضرورة المشاركة بكثافة في أول انتخابات رئاسية بعد الإطاحة بنظام الرئيس السابق حسني مبارك.
وقال الجنزوري في بيان نشر اليوم الثلاثاء في صفحة الحكومة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك "أتمنى أن تمر هذه الانتخابات بهدوء، وأطالب النخبة والمرشحين والقوى السياسية والأحزاب بأن تطلب من أنصارها احترام إرادة الآخرين والقبول بنتائج الانتخابات، سواء أكانت لصالح هذا الطرف أو ذاك".
وأضاف "أدعو جميع الأطراف إلى ضرورة التكاتف من أجل نجاح العملية الانتخابية والقبول بقرار الأغلبية من المصريين، الذين سيعبرون عن إرادتهم من خلال صناديق الانتخابات النزيهة، وما يمكن أن تثمر عنه من نتائج".
من جانبه، أكد المجلس الأعلى للقوات المسلحة، على الأهمية البالغة لمشاركة المصريين وعدم تخلّفهم عن اختيار رئيسهم القادم، "الذي تُعقد عليه الآمال في العبور بالبلاد إلى آفاق التقدّم والازدهار والاستقرار".
وقال المجلس في بيان نشر أمس عبر صفحته في فيسبوك إنه "يقف على مسافة واحدة وبكل نزاهة وشرف بين جميع مرشحي الرئاسة، تاركاً للناخب المصري حريته الكاملة في الاختيار".
وأوضح أن القوات المسلحة وبالتعاون مع القضاء المصري ووزارة الداخلية، "لن تدّخر جهداً في تأمين كافة مقار اللجان الانتخابية حتى تنتهي العملية الانتخابية بسلام وأمان".
ونبه المجلس إلى أهمية تقبل جميع النتائج التي ستتمخض عنها الانتخابات و"التي ستعكس اختيار الشعب المصري الحُر لرئيسه، واضعين في الاعتبار أن العملية الديمقراطية في مصر تخطو أولى خطواتها، ولا بد أن نساهم جميعاً في نجاحها".
تغطية خاصة: مصر تختار رئيسها
معطيات
وتأتي هذه الدعوات عشية توجه أكثر من خمسين مليون ناخب مصري إلى مكاتب الاقتراع للتصويت في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية لاختيار رئيس جديد للبلاد من بين 13 مرشحا.
وإذا لم يحصل أي من المرشحين على الأغلبية المطلقة في الجولة الأولى -وهو أمر يرجحه المراقبون- ستجرى جولة ثانية يومي 16 و17 يونيو/حزيران المقبل.
وتجرى هذه الانتخابات -التي سيؤمنها أكثر من 250 ألف عنصر من الجيش والشرطة- تحت إشراف قضائي، حيث قررت السلطة القضائية الدفع بـ14509 قضاة للإشراف على الانتخابات، و1200 قاضية للتثبّت من شخصية النساء المنتقبات اللاتي يرفضن أن يتحقق قاض رجل من شخصياتهن.
واستعانت اللجنة القضائية العُليا المشرفة على الانتخابات الرئاسية بنحو 25 ألف موظف حكومي للمشاركة في الإشراف على العملية الانتخابية في 351 لجنة انتخابية عامة و9334 مركزاً انتخابياً، و13097 لجنة فرعية.
وأصدرت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية تصاريح لمتابعة العملية الانتخابية لنحو 2859 إعلامياً وصحافياً مصرياً وأجنبياً، ولحوالي 9534 ممثلاً لمنظمات حقوقية مصرية وأجنبية بالإضافة إلى ممثلين عن جامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي وممثلين ومندوبين عن حوالي خمسين بعثة من البعثات الدبلوماسية المعتمدة بمصر.
وكان المصريون المقيمون بالخارج قد أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية خلال الأسبوع الماضي. وقررت اللجنة العامة لانتخابات المصريين في الخارج وقف إعلان نتائج تصويت المصريين المقيمين في السعودية، وذلك بعد اعتراض بعض المرشحين على النتائج.
وأشارت النتائج العامة الواردة من أكثر من خمسين سفارة وقنصلية مصرية في الخارج إلى تقدم واضح لمرشح الإخوان المسلمين محمد مرسي، يليه القيادي الإخواني السابق عبد المنعم أبو الفتوح ثم الناصري حمدين صباحي ثم الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى ورئيس الوزراء السابق أحمد شفيق.

نقلا عن الجزيرة نت