مشاهدة النسخة كاملة : انتهاء الحراسة النظرية للسنوسي يثير جدلا في موريتانيا


ابو نسيبة
05-20-2012, 09:00 AM
انتهاء الحراسة النظرية للسنوسي يثير جدلا في موريتانيا

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=250w_______________ __________________47.jpg

مدير الاستخبارات الليبية السابق عبد الله السنوسي

تنتهي فترة الحراسة النظرية للمدير السابق للمخابرات الليبية عبد الله السنوسي ما يفرض تسليمه إلى القضاء لبدأ إجراءات مقاضاته، أو تسليمه لإحدى الجهات القضائية بعد تسلم موريتانيا رسميا لثلاث مذكرات تسليم من ليبيا وفرنسا ومحكمة الجنايات الدولية.
وتصل أطول فترة للحراسة النظرية إلى 45 يوما حسب قانون الإرهاب، في حين لا تتجاوز في القانون الجنائي 24 ساعة قابلة للتمديد إلى 72 ساعة.
واعتقل السنوسي في السادس عشر من مارس الماضي بعد وصوله على متن الخطوط الملكية الملكية المغربية في رحلة قادمة من الدار البيضاء، وكان برفقته ابنه ومرافق آخر يحملون جوازات سفر مالية.
وأمضى السنوسي حتى الآن أكثر من ستين يوما لدى دوائر الأمن الموريتاني لكن اجتهادا قضائيا موريتانيا يخرج أيام عطلة الأسبوع من فترة الحراسة النظرية، وبناء عليه تكون الفترة لما تنتهي بعد.
وحسب مصادر الأخبار فإن الدوائر القضائية الموريتانية دخلت في نقاش لمآلات الملف للتوصل إلى حل لقضيته، ولدراسة طلبات التسليم وجديتها وإقناع الحجج المقدمة فيها، وما إذا كان القضاء الموريتاني سيكيف له تهمة محددة يحاكمه بموجبها، أم سيبقيه لفترة مراقبة قضائية، أم سيتم تسليمه إلى الجهات الدولية التي تقمت بطلب لتسمليمه.
ويحتفظ الأمن الموريتاني بالسنوسي "الصندوق الأسود لأسرار القذافي"، في منزل تابع لأمن الدولة بحي تفرغ زينة في العاصمة نواكشوط.

نقلا عن الأخبار