مشاهدة النسخة كاملة : حماس وحزب الله يثمنان إنهاء العلاقات الموريتانية الإسرائيلية


أبوسمية
03-25-2010, 10:20 AM
حماس وحزب الله يثمنان إنهاء العلاقات الموريتانية الإسرائيلية

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__kh.meshaal_ph-rtv.gov.sy.jprg.jpg (http://www.alakhbar.info/files/kh.meshaal_ph-rtv.gov.sy.jprg.jpg)
خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس (التلفزيون السوري)



ثمنت حركة المقاومة الإسلامية حماس عاليا في بيان صحفي اليوم، 24 مارس 2010، قرار موريتانيا القاضي بـ"إغلاق سفارة الكيان الصهيوني في نواكشوط، وقطع علاقاتها الدبلوماسية نهائياً مع الكيان الصهيوني المحتل" وفقما جاء في البيان.

وهنأت حركة حماس، في بيان صحفي حمل توقيع مكتبها الإعلامي وتوصلت وكالة "الأخبار" المستقلة بنسخة منه، الجمهورية الإسلامية الموريتانية "حكومة وشعباً على هذا القرار الوطني الشجاع الذي يؤكد على أصالة وعروبة الشعب الموريتاني الشقيق الرافض والمناهض للاحتلال الصهيوني العابث بأمن ومصالح الأمة العربية والإسلامية" طبقا للبيان.

وأردفت حركة "حماس" القول "إننا في حركة حماس ندعو الدول العربية التي تقيم علاقات مع الكيان الصهيوني المحتل إلى الاقتداء بالخطوة الموريتانية بقطع هذه العلاقات، رفضاً لسياسات الاحتلال العنصرية والإرهابية ضد شعبنا الفلسطيني، وتهديده لأمن ومصالح المنطقة العربية، كما ندعو القمة العربية التي ستنعقد نهاية الشهر الجاري في ليبيا إلى اتخاذ قرار عربي برفض أية مفاوضات مع الاحتلال الذي أثبت بأنه غير معني ولا يرغب في السلام، من خلال استمراره في مشاريعه الاستيطانية، وإجراءاته التهويدية للقدس والمسجد الأقصى" حسب البيان.

ويأتي بيان حركة حماس عطفا على تصريحات لقياديها البارز الدكتور محمد الزهار أثنى فيها على قرار موريتانيا قطع علاقاتها نهائيا مع "إسرائيل" والذي أعلنته وزيرة الخارجية الموريتانية قبل أيام في تجمع شعبي في نواكشوط.

واعتبر محمود الزهار في حديث لموقع "الانتقاد" الإلكتروني المقرب من المقاومة الإسلامية في لبنان أن "لا شيء يمكن أن يؤمل من القمة العربية (التي ستعقد في مدينة سرت الليبية)، لافتا إلى أن "النظام العربي الرسمي لا نتوقع منه أن يصدر جديداً أو قرارات ذات أهمية"، باستثناء "ما صدر من دولة موريتانيا التي أعلنت قطعاً نهائياً للعلاقات مع الكيان الصهيوني" حسب قوله.

وفي ذات السياق أثنى الشيخ حسن عز الدين، مسؤول العلاقات العربية في حزب الله اللبناني على الخطوة الموريتانية ودعا إلى "الإقتداء بموريتانيا بقطع العلاقات الديبلوماسية والسياسية مع الكيان الصهيوني" وفق تعبيره.

ونقل موقع "لبنان الآن" عن الشيخ حسن عز الدين وصفه موقف موريتانيا وقطعها للعلاقات مع إسرائيل بأنه "محلّ تقدير واحترام كبيرين، وهذا يعبّر عن إرادة الشعب الموريتاني وهوية هذا الشعب وتمسك هذا الشعب في قضاياه الأساسية وهي قضية فلسطين" حسب وصفه.