مشاهدة النسخة كاملة : نواكشوط : أحزاب سياسة تدين حرق الكتب الفقهية بموريتانيا


أبو فاطمة
04-29-2012, 12:35 AM
نواكشوط : أحزاب سياسة تدين حرق الكتب الفقهية بموريتانيا

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__dsc07630_1.jp g

رئيس حركة "إيرا" بيرام ولد أعبيدي

الأخبار(نواكشوط) قال حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية إنه يدين ويستهجن الإقدام على حرق الكتب الفقهية ويعتبر ذلك عملاً خارجاً على ثقافة البلد وأخلاقه ومنطق التعامل مع العلم وأهله والرأي والقائلين به.
وأوضح الحزب في بيان أصدره اليوم السبت 28 ابريل 2012 أن "نظرته للفقه المالكي عموماً وللتراث الاسلامي والفقهي في هذا البلد هي نظرة تقدير واستصحاب مع أن كل كلام يؤخذ منه ويرد، وأن الملزِم هو الكتاب والسنة".
وذكر الحزب بأن موقفه من الاسترقاق في هذا البلد هو رفضه وإدانة ممارسته والنضال ضده و تأسيس ذلك على مرجعية إسلامية واضحة، داعيا الجميع إلى عدم الانجرار وراء محاولات الإشغال و التوجه نحو القضايا الجوهرية، والابتعاد عما يثير ويوتّر الأجواء بين مكونات البلد المختلفة دون أن يكون ذلك مبررا للسكوت على الظلم أو التقصير في المطالبة بالعدل والمساواة.
من جهته ندد ت حزب اتحاد قوى التقدم بحرق الكتب الفقهية واصفا إياه بالاعتداء الخطير على مشاعر ومعتقدات الشعب الموريتاني المتشبث بالمذهب المالكي، كما يسيء إلى الأهداف النبيلة للكفاح ضد ممارسة الرق التي لم تكن قط حكرا على مجموعة معينة".
وأضاف الحزب في بيان صحفي تلقت "الأخبار" نسخة منه، "إن هذا العمل الشنيع الذي يمس في الصميم وجدان الشعب الموريتاني يأتي في ظروف خاصة تتطلب وحدة هذا الشعب الذي يكافح من أجل إقامة نظام ينعم في ظله بالحرية والديمقراطية والسلم، مطالبا الشعب الموريتاني أن ينتبه لخطورة هذه الدعايات المضللة و يقول للقائمين بذلك العمل أن عليهم أن يعلنوا ندمهم واعتذارهم للموريتانيين وكافة المسلمين عن ما اقترفوه ضدهم من إهانة".
الأمينة العام للحزب الجمهوري للديمقراطية والتجديد النائب منتاتة بنت حديد شددت في تصريح لوكالة أنباء "الأخبار"على استنكار حزبها وإدانته لما أقدم عليه قادة "إيرا" من تعد على مقدسات المجتمع ومراجعه.

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=444w_______________ __127.jpg

جانب من المسيرة التي انطلقت من الجامع السعودي باتجاه القصر الرئاسي

من ناحية أخرى نظم عدد من طلبة المحاظر اليوم السبت 28 ابريل 2012 بعد صلاة الظهر مسيرة احتجاجية انطلقت من المسجد السعودي باتجاه القصر الرئاسي احتجاجا على ما أسموه حرق الكتب الإسلامية وإهانة العلماء..

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=333w_______________ _1_4.jpg

المسيرة حملت بعض الشعارات المنددة بحرق الكتب الفقهية

وقد حمل المتظاهرون شعارات تندد بحرق كتب الفقة والإساءة إلى العلماء وتطالب الجميع بالوقوف في وجه ما أسموه "انتهاكات حرمة الدين والعلماء من طرف زمرة من الزنادقة والملحدين" وتدعو السلطة إلى اتخاذ الاجراءات اللازمة لإيقاف هذه الانتهاكات..

وقد توحهت في المسيرة في البداية صوب مطعم لبرينس (le prince) قبل أن تولي وجهتها نحو القصر الرئاسي وسط العاصمة نواكشوط لتبليغ صوتها إلى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز الذي خرج إلى المسيرة بالفعل واستمع إلى مطالب المتظاهرين.

نقلا عن الأخبار