مشاهدة النسخة كاملة : ولد بواعمامة : على النظام الموريتاني أن لا يصدر أزماته للخارج


أبوسمية
04-22-2012, 06:35 AM
ولد بواعمامة : على النظام الموريتاني أن لا يصدر أزماته للخارج

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=350w____6.jpg

المسؤول الإعلامي في حركة أنصار الدين الأزوادية سنه ولد بواعمامة

طالب المسؤول الإعلامي في حركة أنصار الدين الأزوادية سنه ولد بواعمامة النظام الموريتاني بعدم تصدير "أزماته الداخلية إلى الخارج"، داعيا النظام والحكومة إلى "التركيز على الداخل، والتعاطي بإيجابية معه، بدلا من تصدير الأزمات إلى الخارج، وخوض حروب بالنيابة"، ومؤكدا أن ما وصفه بـ"سياسة الهروب إلى الأمام سياسة فاشلة".
واتهم ولد بواعمامة في مقابلة مع وكالة الأخبار من داخل المقر المركزي لحركته في مدينة تمكبتو ضمنيا الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بقتل النساء والأطفال في شمال المالي، وقصف السيارات المدينة في الأسواق الشعبية، قائلا: "ما أود أن أقوله لولد عبد العزيز هو: "ما هو الإرهاب؟ وكيف يعرف الإرهاب؟ هل نحن من قتل السناء والأطفال في أزواد؟ هل طائراتنا قصفت سيارات مدينة في سوق شعبي؟أعتقد أن عليه أن يعيد تعريف الإرهاب".
وأكد ولد بواعمامة رفض حركته لأي حوار مع النظام الموريتاني قائلا "لسنا مستعدين أصلا للحوار معه ما دام يعتبرنا حركة إرهابية"، مضيفا أن النظام الموريتاني إذا "كان يرى في إقامة دين الله تعالى إرهابا فنحن إرهابيون"، مشددا على أنه لا يعتقد أن هنالك مجالا للتعاون بينهم وبين النظام الموريتاني "إلا إذا كان هو مستعدا لتطبيق الشريعة الإسلامية، فنحن على استعداد للتعاون معه في كافة المجالات، أما وإنا أعلنها حربا على كل من يقول لا إله إلا الله ويريد أن يعيشها كما أنزلت على محمد صلى الله عليه وسلم فلا مجال أصلا للحديث معه".

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=444w_______________ _______187.jpg

موفد وكالة الأخبار أحمد ولد محمد المصطفى وهو يحاور مسؤول الإعلام بحركة أنصار الدين الأزوادية

وقال ولد بواعمامة إن حركة أنصار الدين تنظيم مستقل عن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، واصفا تنظيم القاعدة بأنه تنظيم "إسلامي جهادي ينشط في المنطقة التي ننشط نحن فيها"، مؤكدا أن العلاقة معه " ليست علاقة تناقض أبدا، فمرجعيتنا واحدة"، مضيفا "هو تنظيم مستقل عنا، ونحن تنظيم يسمى "أنصار الدين"، هذا هو كل ما في الأمر".
ورأى ولد بواعمامة أن الظرف الآن يعرف ما وصفه "بالاستحقاق التاريخي"، إذ "هنالك صوت لم يعد بالإمكان تكميمه، وهنالك حاجز خوف قد انكسر، وآن الأوان أن يعاد للأمة اعتبارها، وأن يعلموا أن الأمة لم تعد قطيع خراف يقاد للذبح وقت ما يشاء المالك، فزمن هذا ولى،
وأنكر ولد بواعمامة بشدة أن تكون حركته أو تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي قد عينت واليا على مدينة تمبكتو قائلا: "إننا لم نعلن عن دولة، ولا عن إمارة، فكيف نعين ولاة"، مضيفا أن هناك "دندنة إعلامية وشائعات تطلق، البعض يقول إن هنالك تعاون بين الشيخ أبو مصعب عبد الودود والشيخ إياد أغ غالي، وإن هذا التعاون في كافة المجالات، وقد توج بتولية يحي أبو الهمام القيادي في تنظيم القاعدة واليا على تمبكتو"، مؤكدا أن "الذي استخلف إياد أغ غالي على مدينة تمبكتو هو شخص يدعى أبا عمر التاركي وهو موجود فيها".
وهذا نص المقابلة:
الأخبار: كيف تعرفون حركة أنصار الدين؟
ولد بواعمامة: حركة أنصار الدين هي حركة إسلامية ذات مرجعية سلفية، تنشط في المناطق الشمالية، أو على الأقل نشاطها في الوقت الحالي في المناطق الشمالية، مما يسمى بدولة مالي.
الأخبار: وما هي أهداف هذه الحركة؟
ولد بواعمامة: هدفنا هو تطبيق الشريعة الإسلامية.
الأخبار: في المنطقة التي تسيطرون عليها تحديدا أم يمكن أن تشمل مناطق أخرى؟
ولد بواعمامة: هدفنا هو تطبيق الشريعة الإسلامية، ومن خلال حديثنا عن تطبيق الشريعة الإسلامية يمكنكم أن تحددوا المناطق، لأننا ما دمنا قلنا تطبيق الشريعة الإسلامية فهذا يجعل من مرجعيتنا الشريعة الإسلامية؛ والشريعة الإسلامية لا تختص بمكان عن مكان، والله تبارك تعالى قال "أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه"، فالخطاب بإقامة الدين موجه لكافة المسلمين، وبالتالي فالحدود يحددها الإسلامي وليست "سايس بيكو".
الأخبار: هل تسيطرون الآن سيطرة تامة على هذه المنطقة؟
ولد بواعمامة: لا نقول سيطرة تامة، لكن هنالك سيطرة شبه تامة على المناطق التي نتواجد فيها، هنالك حركات مسلحة، أنتم تعلمون أن المنطقة تعيش فوضى، وخاصة بعد انهيار الجيش المالي في الشمال.
مثلا لا يمكن أن نقول أننا نسيطر بشكل تام على مدينة تمبكتو لأن [الحركة الوطنية لتحرير أزواد] MNLA في المطار على بعد 5 كيلومتر من المدينة، وهنالك كذلك مليشيات وبقايا مليشيات النظام السابق، ونحن حتى الآن لسنا في سياق مواجهة مع هؤلاء حتى نقول إننا نسيطر سيطرة تامة.
الأخبار: وكيف تسيرون المناطق التي سيطرتم عليها؟
ولد بواعمامة: طبيعة التسيير تختلف من منطقة إلى منطقة، هناك مناطق حسم فيها الأمر لصالحنا، وهنالك مناطق نحن جديدون عليها وعلى واقعها، ونحاول قدر الإمكان التماشي مع واقعها المعقد.
فمثلا مدينة تمبكتو سيرناها تسييرا مشتركا بيننا والأهالي، فهؤلاء ممثلون في الأئمة ووجهاء الناس وخاصة أهل الثقة والدين.
كذلك نحاول قدر الإمكان استيعاب كافة الطاقات، سواء كانت أطرا أو شبابا أو غيرهما، فنحن لم نأت لإقصاء أحد.
الأخبار: وكيف هو الوضع الصحي والمعيشي داخل المدينة؟
ولد بواعمامة: الوضع الصحي أصلا كان مترديا، حتى قبل سقوط تمبكتو، المستشفى مثلا في أول زيارة قمت بها شخصيا كانت رفقة قناة الجزيرة، وجاءت إثر حادث مؤلم، حيث حدث انفجار لجسم غريب في أحد أطرف المدينة، وذهبنا لمعاينة المستشفى ومساعدة الجرحى، فلما دخلنا غرفة العمليات، أنا حقيقة أصبت بذهول، كانت الغرفة متعفنة، غرفة العمليات متعفنة، وسرير العمليات متقعر، وبإمكانك أن تقول إنه أشبه بمزبلة منه بمستشفى.
وبالنسبة للأدوية كان هنالك مخزون أو مخزونان للأدوية، واستطعنا بحمد الله تأمينهما من التخريب الذي حدث هنا، وتعلمون أننا أتينا متأخرين، ووجدنا أن المدينة شبه مدمرة، ولكن الشيء الذي وجدناه من مرافق استطعنا تأمينه، مثلا شركتي المياه والكهرباء وكذلك المستشفى، وكذلك ما تبقى من معدات الاتصال، وليس من مكاتب شركات الاتصال، لأن المكاتب وجدناها نهبت وتم تخريبها، لكننا استطعنا أن نؤمن محطات البث، وكذلك المستشفى وشركتي المياه والكهرباء.
الكثير من المؤسسات تعرض للنهب، ومقراتها حطمت، وسيارتها سرقت، وقد استطعنا استرجاع بعض السيارات وخاصة سيارات الإسعاف، وكذلك مخزون الأدوية الحكومي، ومخزون آخر تابع لإحدى المنظمات، استطعنا تأمين هذين المخزونين ووضعناهما تحت إمرة المستشفى، فنحن كانت لدينا سياسية هي أننا أمرنا هذه المؤسسات بأن تسير نفسها تسييرا ذاتيا دون تدخل منا، نحن فقط نأتي للمساعدة أو للتأمين، وضعنا تحت تصرفهم المخزون، وهو مخزون –كما يقولون- يكفي لعدة أسابيع.
ويمكنك أن تقول إلى الوضع كارثي ساء على المستوى المعيشي أو على المستوى الصحي.
طالبنا المنظمات الإسلامية بصفة خاصة، وكذلك رجال الأعمال المسلمين، وغيرهم من الخيرين في العالم للتدخل للمساعدة في التخفيف من معاناة الناس، ولحد الساعة لم نجد آذانا صاغية.
الأخبار: اتهمكم بعضهم بأنكم نسخة من تنظيم القاعدة، ما هي علاقتكم بهذا التنظيم؟
ولد بواعمامة: تنظيم القاعدة تنظيم إسلامي جهادي ينشط في المنطقة التي ننشط نحن فيها، ليست لدينا علاقة تناقض مع هذا التنظيم أبدا، فمرجعيتنا واحدة، ولكنه تنظيم مستقل عنا، ونحن تنظيم يسمى "أنصار الدين"، هذا هو كل ما في الأمر.
الأخبار: أعلنتم أن هدفكم هو تطبيق الشريعة، هل قمتم بذلك فعلا في المناطق التي تسيطرون عليها؟
ولد بواعمامة: قدر المستطاع وبحسب ضرورات الناس.
الأخبار: هل لديكم رقم بعدد الذين أقمتم عليهم حدودا؟
ولد بواعمامة: مثلا طبقنا الحد في أشخاص وجدناهم سكارى، حطمنا الخمارات، كذلك بيوت الدعارة، واستطعنا مصادرة كمية كبيرة من المخدرات، حاولنا قدر الإمكان أن نتناول الواقع بموضوعية، فكما تعلمون فالشريعة الإسلامية غائبة في العام الإسلامي منذ عشرة قرون، وليس من السهل أن تتعامل مع أناس مسلمون بالأسماء، فالإسلام أصبح غريبا حقيقة على المسلمين.
لذلك فنحن نزاوج بين تطبيق الشريعة وتفيهم الناس حقيقة الإسلام.
هنالك أمور لا يمكن السكوت عليها مثل أوكار الزنى وأوكار الدعارة الربى والبنوك وإن كنا وجدناها أصلا قد خربت، ونهبت محتوياتها من الأفرشة وحتى الخزائن، وهذه هي المجالات التي تحركنا فيها على كل حال لحد الساعة.
الأخبار: وكيف رأيتم تجاوب الناس مع ما تقومون به؟
ولد بواعمامة: مذهل، الكل متعطش لأن يرى دين الله سبحانه وتعالى قائما.
الأخبار: لكننا قبل أن ندخل المدينة سمعنا أنه كانت فيه مظاهرة تطالبكم بالخروج من المدينة؟
ولد بواعمامة: هذا محض افتراء، هنالك مظاهرة انطلقت في المدينة، وكانت مظاهرة حقيقة محدود، وكان أفرادها لا يتجازون مائة فرد، وقد طالبونا بعدم الخروج، وليس بالخروج.
الأخبار: هل كانت مؤيدة؟
ولد بواعمامة: طالبونا بعدم الخروج، هذه واحدة، أنا قلت لهم هل تريدوننا فعلا أن ننخرج، -كما يقول الناس- وكان هذا أمام الصحافة، قالوا لي إذا خرجتم أنتم فلمن تتركوننا؟ لمن هدموا بيوتنا؟ لمن نهبوا ممتلكاتنا؟.
أبدا لم يطالبونا قط بالخروج، بل نحن من هددهم بالخروج، قلنا لهم إن شئتم تركناكم للآخرين وخرجنا، وهذا كان كلاما مني، ولميس منقولا، لأنه كان في حوار معهم.
والهاجس لدى سكان تمبكتو هو هل أتينا لنبقى أم أتينا لتخرج، إن كنا قد أتينا لنبقى فهم باقون، وإن قد أتينا لنخرج فسيحزمون أمتعتهم قبل أن نخرج نحن، هذا ما قالوه لنا بالحرف الواحد، هم نددوا بتخلي الدولة عنهم، قالوا إن دولة مالي تخلت عنهم، الجيش المالي انسحب جهارا نهارا، وتركهم نهبا، وهنالك على كل حال محاولة لتسييس الظاهرة التي تبدو في معظمها محدودة، وعلى كل وقت المسيرة لم يتجاوز ساعة، بل حتى نصف ساعة، وقد ناديناهم وتحدثنا معهم، ووجدنا أنهم أقحموا في شيء دون أن يحددوا ما طبيعته.
وكان فيه أيضا وفد جاء لتقديم معونة رمزية ومن الممكن أن تكون هناك أيادي خفية خلف ما حدث.
الأخبار: هل ستعلنون عن دولة، وفي حال كان الجواب نعم، هل ستطالبون الدول بالاعتراف بها، وكذا الأمم المتحدة؟
ولد بواعمامة: أولا ومبدئيا نحن لا نعترف بشرعية الأمم المتحدة ولا بالشرعية الدولية، أو ما يسمونها الشرعية الدولية، نحن فقط نعترف بشرعية واحدة هي الشعرية السماوية، أما هذه الشرعية فلا تعنينا أصلا، ومبدؤنا يقوم على الكفر بها أصلا.
أما نعلن دولة أو لا نعلنها فهذا سابق لأوانه.
الأخبار: وكيف ترون تعاطي دول الجوار معكم؟
ولد بواعمامة: نعتبره سلبيا، نعتبره سلبيا، البعض يحاول أن يجعل منا شيطانا في المنطقة، وخاصة من الذين لديهم مشاكل داخلية.
الأخبار: مثل؟
ولد بواعمامة: مثل موريتانيا.
الأخبار: كيف؟
ولد بواعمامة: هنالك دندنة إعلامية وشائعات تطلق، البعض يقول إن هنالك تعاون بين الشيخ أبو مصعب عبد الودود والشيخ إياد أغ غالي، وإن هذا التعاون في كافة المجالات، وقد توج بتولية يحي أبو الهمام القيادي في تنظيم القاعدة واليا على تمبكتو.
وفي هذا الصدد نقول إننا لم نعلن عن دولة، ولا عن إمارة، فكيف نعين ولاة.
الذي استخلف إياد أغ غالي على مدينة تمبكتو هو شخص يدعى أبا عمر التاركي وهو موجود وبإمكانكم رؤيته.
إذا فنحن على كل حال نريد أن نقول للرأي العام الموريتاني وللرئيس الموريتاني والحكومة الموريتانية يجب أن لا تصدروا أزماتكم الداخلية للخارج، فسياسة الهروب إلى الأمام سياسة فاشلة.
هنالك استحقاق تاريخي، وهنالك صوت لم يعد بالإمكان تكميمه، وهنالك حاجز خوف قد انكسر، وآن الأوان أن يعاد للأمة اعتبارها، وأن يعلموا أن الأمة لم تعد قطيع خراف يقاد للذبح وقت ما يشاء المالك، فزمن هذا ولى، يجب التركيز على الداخل، والتعاطي بإيجابية معه، بدلا من تصدير الأزمات إلى الخارج، وخوض حروب بالنيابة، هذه هي رسالتنا.
الأخبار: الرئيس الموريتاني أعلن قبل أيام أنه على استعداد للتحاور مع بعض الحركات الأزوادية، لكنه أعلن رفض التحاور معكم لأنكم إرهابيين؟ هل طلبتم الحوار معه؟
ولد بواعمامة: لم نطلب حوارا معه، ولسنا مستعدين أصلا للحوار معه ما دام يعتبرنا حركة إرهابية.
وما أود أن أقوله لولد عبد العزيز هو: "ما هو الإرهاب؟ وكيف يعرف الإرهاب؟ هل نحن من قتل السناء والأطفال في أزواد؟ هل طائراتنا قصفت سيارات مدينة في سوق شعبي؟أعتقد أن عليه أن يعيد تعريف الإرهاب.
إن كان يرى في إقامة دين الله تعالى إرهابا فنحن إرهابيون، والله سبحانه وتعالى مدحنا بهذه الخاصية، الله سبحانه وتعالى قال لنا في كتابه العزيز: "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم"، إن كان هو عدوا لله فأعتقد أننا إرهابيون في نظره، ما دام يرى في تطبيق الشريعة وإقامة دين الله تعالى إرهابا فهذه صفة نفتخر بها.
ولا أعتقد أن هنالك مجالا للتعاون إلا إذا كان هو مستعدا لتطبيق الشريعة الإسلامية، ف
نحن على استعداد للتعاون معه في كافة المجالات، أما وإنا أعلنها حربا على كل من يقول لا إله إلا الله ويريد أن يعيشها كما أنزلت على محمد صلى الله عليه وسلم فلا مجال أصلا للحديث معه.
الأخبار: ما يعرف بدول "سيداو" هددت بالتدخل العسكري، هل تخشون هذا التدخل؟
ولد بواعمامة: نحن لا نخشى إلا الله، أعتقد أن مسألة التدخل العسكري هذه باتت نغمة ممجوجة ونشازا، هم جربوا التدخل العسكري في عدة مناطق، منذ الاتحاد السوفيوتي وحتى الآن، وأعتقد أن النتجية كانت –بفضل الله تعالى وعونه- تأتي دائما لصالح المسلمين، التدخل في العراق كانت نتائجه معروفة، فلم يكن أحد يتصور أن الإنسان الأمريكي سيعيش في الشارع مطرودا من بيته، كما زال الاتحاد السوفيوتي فأمريكا في طريقها إلى الزوال بسبب تدخلاتها العسكرية ضد المسلمين.
ولا أعتقد أن الـ"سيداو" في وارد التدخل، ونحن على كل حال مستعدون، حن رفعنا السلاح للقتال، وليس للجلوس في غرف مكيفة.
الأخبار: كيف ستتعاملون مع شركائكم على الأرض، الحركات الأزوادية في المنطقة؟
ولد بواعمامة: كل من يحترمنا فسنحترمه.

نقلا عن الأخبار