مشاهدة النسخة كاملة : تظلم ضد استبعاد الشاطر من سباق الرئاسة


أبو فاطمة
04-15-2012, 07:59 AM
تظلم ضد استبعاد الشاطر من سباق الرئاسة

http://www.ikhwanonline.com/Data/2012/4/12/3456.jpg

عبد المنعم عبد المقصود

أعلن عبد المنعم عبد المقصود المنسق القانوني لحملة "خيرت الشاطر رئيسًا لمصر" أن الشاطر سوف يتقدم خلال الـ48 ساعة القادمة بتظلم إلى اللجنة القضائية العليا للانتخابات الرئاسية ضد قرارها، مساء اليوم، باستبعاده من سباق انتخابات الرئاسة.
وأكد أن قرار اللجنة خالف صحيح القانون والقواعد التي أقرتها هي بنفسها بحجة تعرضها لضغوط فيما يتعلق بتجمع أعداد من مؤيدي أحد المرشحين، أول أمس، مشددًا على أن اللجنة بدأ عملها يتسم بالارتباك.
وقال: إن اللجنة فاجأتهم بخطاب عبر البريد ظهر السبت قالت فيه: "نبلغكم باستبعادكم من القائمة الأولى للمرشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية لإدانتكم في الجناية رقم 2 لسنة 2007م جنايات عسكرية"، موضحًا أن الشاطر قدَّم مذكرة قانونية أكدت أن قرار العفو الذي حصل عليه وفق المادتين 74 و75 من قانون الإجراءات الجنائية لا يتطلب بحكم القانون ردًّا للاعتبار، وأنه بالفرض الجدلي أنه بحاجة لردِّ اعتبار فإن الشاطر قد صدر له رد اعتبار بتاريخ 13 مارس 2012م، في حين أن قرار العفو صدر في 12 فبراير من العام نفسه، أي أن حكم رد الاعتبار جاء لاحقًا على قرار العفو طبقًا للقانون.
وتابع: "أتصور أن قضاة اللجنة الخمسة عليهم أن يعملوا بمنأى عن أية ضغوط، وإلا ماذا ستفعل حينما تحدث تجمعات أكبر من ذلك في إعلان النتيجة، وقد تركت مقرها وأوقفت مداولاتها نتيجة تجمع هؤلاء المؤيدين".
وشدد على أن وجود د. محمد مرسي في قائمة المرشحين الأولية وعدم استبعاده ليس له أية علاقة بضرورة حصول المهندس خيرت الشاطر على حقِّه في الترشح طالما كان موقفه القانوني سليمًا طبقا للمذكرة التي تم تقديمها للجنة الانتخابات مساء الخميس.
وأوضح أن الشاطر لم يتم إخطاره بالاستبعاد حتى مساء أول أمس الجمعة، وهو الموعد النهائي الذي حددته اللجنة لإخطار المرشحين في حالة وجود استبعاد فقط، وبالتالي فقد تكون له مركز قانوني لا يجوز المساس به تحت أي ظرف، وأي إخلال أو مساس بهذا المركز القانوني الذي تكون سيكون مخالفًا للقواعد المحددة التي وضعتها اللجنة، وبالتالي سيكون هو والعدم سواء، لا سيما وأن اللجنة تخضع في كل أعمالها لهذا القرار، ولنص المادة (28) التي حصنت قراراتها من الطعن عليها أو المساس بها، وبالتالي لا تملك مخالفته تحت أي ظرف من الظروف.
وكانت اللجنة قد أعلنت استبعاد 10 مرشحين من سباق الرئاسة، وهم: خيرت الشاطر، وعمر سليمان، وأيمن نور، وحازم صلاح أبو إسماعيل، وممدوح قطب، وحسام خير الله، وأحمد عوض الصعيدي، ومرتضى منصور، وأشرف بارومة، وإبراهيم الغريب.

نقلا عن إخوان أون لاين