مشاهدة النسخة كاملة : الجيش السوداني يتقدم نحو هجليج


ابو نسيبة
04-14-2012, 07:36 AM
جوبا تلمح لانسحاب مقابل قوات محايدة
الجيش السوداني يتقدم نحو هجليج

http://www.alkhaleej.ae/uploads/gallery/2012/04/13/199538.jpg

أكدت الخرطوم أمس أن الجيش السوداني يتقدم لاستعادة منطقة هجليج التي احتلتها دولة جنوب السودان الثلاثاء الماضي، فيما ألمحت جوبا الى إمكانية سحب قواتها اذا نشرت الامم المتحدة قوات محايدة في المنطقة، فيما طالب مجلس الأمن بوقف فوري لاطلاق النار، ودعا وزراء خارجية مجموعة الثماني الجانبين الى ضبط النفس لتفادي اندلاع حرب جديدة، في حين اعتبر الاتحاد الإفريقي احتلال هجليج غير قانوني .
وقال وزير الإعلام في ولاية الوحدة التابعة لجنوب السودان غيديون غاتبان “تبدو الأمور هادئة حتى الآن، ولم ترد تقارير عن عمليات قصف” . وأضاف من مدينة بانتيو عاصمة ولاية الوحدة “لا نزال نراقب الأجواء تحسبا لوقوع هجمات جديدة” .
وجاء في بيان رئاسي أعلن في سفارة جنوب السودان في نيروبي ان “الانسحاب يمكن أن يحدث إذا التزمت الأمم المتحدة بنشر قوات محايدة في هجليج يمكنها أن تظل بالمنطقة إلى حين التوصل لتسوية بين الطرفين” . إلا أن المتحدث باسم جيش الخرطوم الصوارمي خالد سعد قال إن الجيش السوداني يتقدم نحو هجليج، وأصبح على مشارفها، وإن الوضع في المدينة سيحل في غضون ساعات .
ورغم الدعوات العالمية، إلا أن جوبا رفضت الانسحاب من هجليج إلا بعد تلبية شروط من بينها انسحاب الخرطوم من منطقة ابيي المجاورة التي تحتلها، والتي يتنازع الطرفان على ملكيتها تماما مثل هجليج .
في غضون ذلك، طالب مجلس الأمن الدولي والاتحاد الإفريقي بسحب قوات جنوب السودان من هذه المنطقة الحدودية والنفطية . وأعرب أعضاء المجلس ال 15 عن “قلقهم العميق والمتزايد من تصاعد العنف”، بحسب ما ذكرت المندوبة الأمريكية في الامم المتحدة في بيان تلته نيابة عن أعضاء المجلس وطالب مجلس الأمن في بيانه ب”الوقف الكامل والعاجل وغير المشروط لجميع العمليات القتالية . . والقصف الجوي . . والعنف عبر الحدود” . كما حث الجيش الشعبي لتحرير السودان على الانسحاب من منطقة هجليج، ودعا رئيسي البلدين الى عقد لقاء “فوري” بعد الغاء المحادثات التي كان من المقرر ان تجري بينهما في الثالث من ابريل/نيسان . كما أعرب وزراء خارجية مجموعة الثماني عن قلقهم بشأن الاشتباكات بين البلدين ودعوهما الى ممارسة “اقصى درجات ضبط النفس” وحماية المدنيين . ودعا الوزراء في اجتماعهم في واشنطن إلى “الوقف الفوري لقصف المناطق المدنية والتوقف عن تقديم الدعم لجماعات المعارضة المسلحة”، طبقا للبيان الذي صدر في ختام المحادثات . وفي بروكسل أكدت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاترين اشتون ان احتلال جنوب السودان لمنطقة هجليج “غير مقبول” . وقالت إن “القرار الذي اتخذته القوات المسلحة لجنوب السودان باحتلال هجليج غير مقبول اطلاقا” . وأعربت عن اسفها أيضاً لقصف طائرات الخرطوم لاراض في الجنوب، مؤكدة انها “تشعر بقلق عميق من تصاعد النزاع المسلح على الحدود” بين السودانين .
كما شجب الاتحاد الافريقي احتلال هجليج ووصفه بانه غير قانوني وحث خصمي الحرب الاهلية على تفادي حرب “كارثية” . وقال رامتان لامامرا مفوض مجلس السلام والامن في الاتحاد الافريقي ان المجلس يطالب “بانسحاب فوري غير مشروط” لقوات جنوب السودان من المنطقة .

نقلا عن دار الخليج