مشاهدة النسخة كاملة : بيان الصادر غن مجلس الوزراء


ام خديجة
04-12-2012, 04:37 PM
بيان الصادر عن مجلس الوزراء

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=333w__conseil_1.jpg

نواكشوط : درس مجلس الوزراء الموريتاني المجتمع اليوم الخميس 12-4-2012 سلسلة من المشاريع ، وصادق عليها ، كما اجري تغييرات جزئية فى بعض المناصب الحكومية.

وقال بيان صادر عن الحكومة إن المجلس صادق على مشروع القانون و مشروع الأمر القانوني التاليين:

- مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقيتي القرض والبيع لأجل الموقعتين بتاريخ 04 ابريل 2012 في الخرطوم (السودان) بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والبنك الإسلامي للتنمية والمخصصتين لتمويل مشروع الكهربة الريفية في منطقة آفطوط الشرقي.

يتعلق مشروع القانون باتفاقيات تمويل تبلغ 14مليون و900 ألف دولار أمريكي أي ما يعادل 4ر4 مليار أوقية ستخصص لإنجاز المكونات المختلفة لبرنامج كهربة آفطوط الشرقي و سيسمح هذا البرنامج ببناء محطتين كهربائيتين وإنجاز شبكة كهربائية من فم لكليته إلى الغايره.

- مشروع أمر قانوني يسمح بالمصادقة على اتفاقيتي القرض والاستصناع الموقعتين بتاريخ 04 ابريل 2012 في الخرطوم (السودان) بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والبنك الإسلامي للتنمية والمخصصتين لتمويل مشروع بناء طريق النعمة - باسكنو (الجزء الأول).

يتعلق مشروع الأمر القانوني بقرض عادي قدره 20مليون و420ألف دولار أمريكي أي ما يعادل 02.6 مليار أوقية مخصصة لبناء طريق النعمة ـ فصاله ـ الحدود مع جمهورية مالي الذي يبلغ طوله 264 كلم، وسيسمح هذا البرنامج بتوفير الظروف اللازمة من أجل فك العزلة عن المواطنين وترقية الموارد والمصادر الاقتصادية في المنطقة.
كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية :

- مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على عقد الاستكشاف - الإنتاج على المقطع سي-8 من الحوض الساحلي الموقع بتاريخ 05 ابريل 2012 بين الدولة الموريتانية وشركة " كوسموس أنيرجي موريتانيا".

- مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على عقد الاستكشاف - الإنتاج على المقطع سي -12 من الحوض الساحلي الموقع بتاريخ 05 ابريل 2012 بين الدولة الموريتانية وشركة " كوسموس أنيرجي موريتانيا ".

- مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على عقد الاستكشاف - الإنتاج على المقطع سي -13 من الحوض الساحلي الموقع بتاريخ 05 ابريل 2012 بين الدولة الموريتانية وشركة " كوسموس أنيرجي موريتانيا ".

- مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على عقد الاستكشاف - الإنتاج على المقطع سي 19 من الحوض الساحلي الموقع بتاريخ 05 ابريل 2012 بين الدولة الموريتانية وشركة " شاريوت نفط وغاز للاستثمار ( موريتانيا) المحدودة".

- مشروع مرسوم يعدل بعض ترتيبات المرسوم 80-81 الصادر بتاريخ 25 ابريل 1980 المعدل من قبل المرسوم رقم 93-083 الصادر بتاريخ 08 يوليو 1993 القاضي بإنشاء المدرسة الوطنية للتكوين والإرشاد الزراعي بكيهيدي.

يغير مشروع المرسوم تشكيلة مجلس إدارة هذه المؤسسة من أجل إشراك القطاع المكلف بالتكوين المهني والتقنيات الجديدة وبعض الفاعلين الناشطين في مجال المجتمع المدني الريفي خاصة المنمين والفلاحين.
ـ مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس مجلس إدارة المدرسة الوطنية للتكوين والإرشاد الزراعي بكيهيدي.
وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي
وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزير الداخلية و اللامركزية و وزيرالمالية بيانا مشتركا يتعلق بالتقرير العام والمالي لسنة 2011 حول استخدام قروض تجهيز الصندوق الجهوي للتنمية.

يقدم البيان تفاصيل حول استخدام قروض التجهيز الممنوحة في إطار القرض الجهوي للتنمية خلال السنة المالية 2010.
وقدم وزير التجهيز والنقل بيانا حول وضعية حوادث السير.

وقدم الوزير المنتدب لدى وزير الدولة للتهذيب الوطني المكلفة بالتشغيل والتكوين المهني والتقنيات الجديدة بيانا يتعلق بطرق تنفيذ إصلاح التعليم التقني.

يقدم البيان عرضا عن حالة التعليم التقني وعدد التلاميذ المستفيدين منه ومسار وطبيعة التكوينات المقدمة، ويعطي لمحة عن حيثيات إنجاز الإستراتيجية الجديدة القائمة على إنشاء مؤسسات حديثة، والاستفادة من التجربة الحالية وإضافة مواد تعليمية أخرى.

وأخيرا اتخذ المجلس الإجراءات الخصوصية التالية:

وزارة النفط والطاقة والمعادن:
الشركات الوطنية:
الشركة الوطنية للغاز:
المدير العام: سيد عثمان ولد محمد المامون.
وزارة الثقافة والشباب والرياضة:
ديوان الوزير:
المكلف بمهمة: الجيد ولد عبدي ولد الجيد، مدير المعهد الموريتاني للبحث العلمي سابقا.
المؤسسات العمومية:
المؤسسة الوطنية للمحافظة على المدن القديمة:
المدير : سيد عال ولد سيد عال، حاصل على شهادة الماستر في سياسات واستراتيجيات العمل العمومي الدولي.


نقلا عن الأخبار