مشاهدة النسخة كاملة : علاوي يتقدم على المالكي بعد فرز 93% من أصوات الناخبين العراقيين


أبوسمية
03-23-2010, 06:18 PM
علاوي يتقدم على المالكي بعد فرز 93% من أصوات الناخبين العراقيين

المركز الفلسطيني للإعلام



نقلت قناة الجزيرة الفضائية اليوم السبت (20-3) عن مصادر في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق أن نتائج جزئية لعملية فرز ما يقارب 93% من الأصوات أظهرت عودة قائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء السابق إياد علاوي إلى التقدم على ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي.

وحسب المصادر فإن هذا التقدم جاء بحوالي ثمانية آلاف صوت في عموم العراق، يأتي ذلك بينما أشارت المفوضية في مؤتمر صحفي إلى أنها بصدد الانتهاء من فرز نتائج التصويت الخاص وفي الخارج، وأنها ستعلن النتائج النهائية في الأيام القليلة المقبلة.

ويجري تنافس محموم بين قائمتي علاوي والمالكي في العراق حيث كان ائتلاف دولة القانون يتقدم على قائمة العراقية بعد فرز 89% من الأصوات بنحو أربعين ألف صوت، بينما تقدم ائتلاف العراقية بفارق 9000 صوت بعد فرز 79% من مجمل الأصوات.

وتقدم ائتلاف المالكي في سبع محافظات مقابل خمس محافظات لقائمة علاوي، إلا أن الملاحظ – حسب وكالة الصحافة الفرنسية- أن العراقية كانت بين أول ثلاث في ست محافظات تصدرت فيها دولة القانون، بينما فشلت دولة القانون بالتواجد بين الثلاث الأول في المحافظات التي تقدم فيها علاوي باستثناء واحدة.

وحسب إحصاءات الفرنسية فإن العراقية فازت بـ12 مقعدا في محافظات تقدم فيها المالكي، بينما لم تحصل دولة القانون سوى على مقعدين في المحافظات التي تقدم فيها علاوي، ما يجعل قائمة علاوي في طريقها للفوز بتسعين مقعدا في البرلمان العراقي المؤلف من 325 مقعد مقابل 88 لائتلاف المالكي.


نقلا عن المركز الفلسطيني