مشاهدة النسخة كاملة : حملة المليون توقيع لفتح الحدود بين المغرب والجزائر وإحياء “الاتحاد”


ابو نسيبة
04-09-2012, 09:45 AM
حملة المليون توقيع لفتح الحدود بين المغرب والجزائر وإحياء “الاتحاد”

دعت منظمة العمل المغاربي، في عريضة، أطلقت عليها عريضة المليون توقيع، الحكومتين الجزائرية والمغربية إلى الإسراع بفتح الحدود بين البلدين الجارين . ووجهت النداء لمواطني المغرب والجزائر وليبيا وموريتانيا وتونس، المشكلة لاتحاد المغرب العربي، للتوقيع بكثافة على نداء تفعيل الاتحاد وفتح الحدود بين الجزائر والمغرب .
وأكد نداء العريضة، الذي وقعه عدد من القيادات السياسية والنقابية والحقوقية والمثقفين والفنانين من البلدين، أن الاستمرار في إغلاق الحدود أضر بمصالح البلدين .
ووجهت منظمة العمل المغاربي الدعوة إلى الحكومات من أجل تفعيل الوحدة المغاربية، الذي أسس من أجلها الاتحاد المغاربي سنة ،1989 والذي ظل عاجزاً عن الحركة منذ ذلك التاريخ . ودعت إلى إطلاق التعاون بين الدول المغاربية الخمس، واستدراك ما فات من وقت ضائع خسرت فيه شعوب المنطقة الكثير من المنافع الاقتصادية والسياسية والخروج من دوامة من الصراعات الضيقة، وتحويل تصريحات المسؤولين المغاربيين إلى أفعال .
من جهة أخرى، أنهت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، مؤتمرها، أمس، في الرباط بانتخاب قيادة جديدة لها برئاسة محمد النشناش خلفا للحقوقية أمينة بوعياش التي ترأست المنظمة لولايتين متتاليتين .
وحيا المؤتمر الثامن للمنظمة، الذي حضره وزير العدل المغربي مصطفى الرميد وعبدالرحمن اليوسفي رئيس الوزراء الأسبق، وعدد من الوجوه الحقوقية المغربية والدولية، إضافة إلى خليط من الأحزاب السياسية يقودها الاتحاد الاشتراكي، والمنظم تحت شعار “إعمال المساواة ضماناً لسيادة القانون”، ما جاء به الربيع العربي من تغييرات، وأكد أن الحركات الشعبية مهما كان مصدرها يجب التعاطي معها وفق مقتضيات القانون وحقوق الإنسان كما هو متعارف عليها عالميا وليس باللجوء إلى العنف لكبح مطالب حركة الشارع .
وعلى مستوى المغرب، أكدت المنظمة أن حركة 20 فبراير أسهمت في التسريع بمسلسل الإصلاحات ومحاربة الفساد . ودعت المنظمات والهيئات الحقوقية المغربية إلى التحلي باليقظة من أجل صيانة المكتسبات والوقوف ضد التراجعات التي يمكن أن تسجل في الحياة الحقوقية المغربية .

نقلا عن دار الخليج