مشاهدة النسخة كاملة : الصراع في مالي : دول الميدان تلوح بالتدخل العسكرى شمال مالى


ابو نسيبة
04-09-2012, 06:59 AM
الصراع في مالي : دول الميدان تلوح بالتدخل العسكرى شمال مالى

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=350w__meydan.jpg

دعا وزراء خارجية دول الميدان قادة أركان الجيوش وأجهزة الاستخبارات إلى اجتماع طارئ لتدارس الوضعية الخطيرة شمال مالى ، وبحث الآليات المناسبة للتعامل معها.
ودعا وزراء خارجية موريتانيا والجزائر والنيجر الأطراف المتحاربة فى مالى إلى حوار سريع من أجل تهدئة الوضع الراهن ، وإعادة الحياة الدستورية للبلاد وتشكيل حكومة قوية لمواجهة الوضع الخطير بالمنطقة.
ورحب وزراء الخارجية بالمواقف الدولية الحازمة من الوضع المتدهور فى مالي ، والحراك الذى صاحب انقلاب الجيش على السلطة ، كما جددوا رفض دولهم لإعلان استقلال اقليم أزواد عن مالي.
وتشبث الوزراء الثلاثة بالحدود الإفريقية المشتركة ، وأكدوا على أهمية قيام دولة قوية بمالي قادرة على حماية حوزة البلاد الترابية ومواجهة التحديات الخطيرة التى تمر بها المنطقة.
وقال وزير الخارجية الموريتانى حمادي ولد حمادي إى الخيار العسكرى هو آخر الحلول المطروحة ، لكنه غير مستبعد فى الأزمة الحالية ، وقادة الجيوش سيناقشون الوضع بكل جدية ويتخذون الخطوات اللازمة لمواجهته.
وقال وزير خارجية النيجر إن الوضع الآن بالغ الخطورة ، وان القاعدة والتنظيمات الإرهابية لم تعد مختفية فى الجبال أو الصحراء بل باتت داخل المدن الحضرية ، كتيمبكتو وغاو والجنوب المالي وهو ما يشكل تهديدا جديا لأمن المنطقة بأسرها.

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__nijer.jpg

وزير خارجية النيجر محمد باعزوم

وقال الوزير إن الدول تدرس كل الخيارات المتاحة بما فيها الخيار العسكري ، وإنهم الآن يفضلون الحوار بين الفرقاء داخل مالي ، لكنهم سيتدخلون عسكريا إذا تدهورت الأمور أو رفضت الأطراف المعنية بالأزمة الجنوح للحوار وفضلت الخيار الآخر.
وقال الوزير أريد من الأطراف الموجود فى الشمال أن تستمع إلى الدعوة التى وجهناها لهم الآن ، وأن يأخذوا الأمر على محمل الجد.

نقلا عن الأخبار