مشاهدة النسخة كاملة : نظام عزيز يسرع وتيرة التحضير للانتخابات التشريعية


أبو فاطمة
04-08-2012, 07:49 AM
نظام عزيز يسرّع وتيرة التحضير للانتخابات التشريعية

بدأ نظام الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز على ما يبدو في تسريع وتيرة التحضيرات للانتخابات التشريعية العامة، فيما سيتوجه زعماء منسقية المعارضة إلى ولايات الشمال في الجولة الأخيرة من “مهرجانات الغضب” .
وأمام تصعيد المعارضة وإصرارها على رحيل النظام، كثفت السلطات الموريتانية إجراءاتها لتسريع الإحصاء السكاني الذي على أساسه ستجري الانتخابات التشريعية العامة (شيوخ، نواب، بلديات)، واتخذت خطوات لمضاعفة مكاتب الإحصاء وتسريع وتيرة التعداد .
وحسب معلومات “الخليج” فإن النظام الموريتاني بات مقتنعاً بالإسراع في إجراء الانتخابات لتجاوز واحد من أهم مآخذ المعارضة المتعلق بعدم شرعية المؤسسات الانتخابية الحالية بعد انتهاء مأموريتها . ويترقب تشكيل اللجنة المستقلة للانتخابات في الأسابيع المقبلة التي سيتم تشكيلها بالتناصف مع الأغلبية وأحزاب المعارضة المحاورة .
وفي سياق متصل، سيبدأ زعماء منسقية المعارضة منتصف إبريل/نيسان الجاري، الجولة الثالثة والأخيرة من “مهرجانات الغضب” في أربع ولايات شمالية، وكانت جولات مهرجانات الغضب قد مكنت المعارضة من استعادة قوتها في الشارع، وأقنعتها بالتحضير لسلسة نشاطات جماهيرية لإطاحة النظام في ظل وصول الأزمة السياسية إلى طريق مسدود، وارتفاع أزمة الاحتجاجات المطلبية في أغلب مناطق البلاد .
ودعا محمد المختار ولد أحمين أعمر، عمدة أوجفت (شمال) الموريتانيين إلى “الزحف” يوم 2 مايو/أيار المقبل إلى القصر الرئاسي في العاصمة نواكشوط و”إجبار” الرئيس ولد عبدالعزيز على التنحي عن السلطة، وإنهاء “34 سنة من البطش” .
وقال ولد أحمين أعمر، وهو عضو بارز في اليسار، وأحد أكثر الشخصيات خبرة في تعبئة الرأي العام، إن ولد عبد العزيز سيكون أمامه أحد ثلاثة خيارات هي “الاعتذار والاستقالة، أو المغادرة، أو المواجهة” مؤكداً أنه لا خيار أمام الموريتانيين سوى إسقاط النظام .

نقلا عن دار الخليج