مشاهدة النسخة كاملة : مصر: تباين الآراءحول إمكانية الصدام بين "الإخوان" و"المجلس العسكري"


أبو فاطمة
04-08-2012, 07:43 AM
تباين الآراءحول إمكانية الصدام بين "الإخوان" و"العسكري"

أكد سياسيون مصريون في تصريحات خاصة إلى “الخليج” أن جماعة الإخوان المسلمين أصبحت تشهد حالة من الانقسام الداخلي منذ قرارها المنافسة في المنصب الرئاسي، فيما انقسموا حول صدامهم مع المجلس العسكري، وعودة أجواء عام 1954 .
وقال الخبير السياسي بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية والسياسية، د . جمال عبدالجواد إن كل الاحتمالات مفتوحة بدءاً من تسليم الجيش لرغبات الإخوان وخضوعه لقيادة مدنية، مروراً بترتيب الأوضاع وتقسيم المصالح بينهما، وانتهاءً بصدام بين الطرفين، على نحو ما سبق وحدث تاريخياً . ولفت إلى أن هناك اتصالات غير معلنة ومناورة بين الطرفين، لكن لا يمكن الجزم بهذا الأمر نظراً لغموض الموقف وضعف المعلومات واختلاف الموقف عن العقود السابقة من ناحية الإخوان والعسكر فالأطراف مختلفة .
ومن جهته قال نائب الإخوان، حلمي الجزار، إن تصور الصدام مع “العسكري” غير قابل للتكرار، “فليس الوضع كما كان في السابق، فالأدوات والمعطيات الحالية مختلفة وتفرض على المجلس العسكري التفكير في كل خطوة قبل الاندفاع نحوها، إلى جانب اختلاف الإعلام والشارع والطبيعة الثورية التي أصبحت عليها البلاد”، لافتاً إلى أن الصدام المطروح ربما يكون سياسيًا وليس عراكاً عبر السجون والمعتقلات .
واستبعد الخبير العسكري، اللواء عادل سليمان، تكرار سيناريو 54 مرة أخرى “لأنه لا يوجد سوى علاقة ظاهرية في الأوضاع فقط بوجود المجلس العسكري والإخوان، وهما الآن طرفان مختلفان تماماً عما سبق .

نقلا عن دار الخليج