مشاهدة النسخة كاملة : رئاسيات مصر 2012 : تأجيل النظر في دعوى تطعن بقانونية ترشح الشاطر للرئاسة المصرية


أبو فاطمة
04-08-2012, 07:39 AM
تأجيل النظر في دعوى تطعن بقانونية ترشح الشاطر للرئاسة المصرية

أرجأت محكمة القضاء الإداري في مصر الدعوى القضائية المقامة من المرشح الرئاسي أبو العز الحريري ضد قانونية ترشح قيادي جماعة الإخوان المسلمين السابق خيرت الشاطر للرئاسة، وذلك إلى 10 إبريل/نيسان الجاري، فيما شن الحريري في سياق آخر، هجوما عنيفا على الجماعة، لافتا إلى أن مرشدها وعد الرئيس السابق بالعفو عنه، حال فوز الشاطر بالرئاسة .
وطالبت الدعوى القضائية بإصدار حكم قضائي بإلغاء القرار الصادر من المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالعفو عن الشاطر . ووصف ترشيح الشاطر للرئاسة بأنه يعد فضيحة قانونية بكل المقاييس في تاريخ مصر كله، لأن الشاطر ممنوع من ممارسة حقوقه السياسية والمدنية لصدور أحكام جنائية عدة ضده منها الحكم 8 لسنة 1995 جنايات عسكرية والجناية 2 لسنة 2007 والتي حكم عليه فيها بالسجن سبع سنوات وأفرج عنه بالعفو الطبي في أعقاب ثورة 25 يناير .
وفي السياق، قال الحريري خلال الصالون الثقافي الذي أقامته الدكتورة هبة دربالة، الناشطة السياسية بالمكتبة العصرية بالمنصورة، إن مرشد الجماعة د .محمد بديع، والمهندس الشاطر زارا الرئيس السابق حسني مبارك في “محبسه” ووعداه بالخروج الآمن، والعفو عنه، هو وعائلته، وذلك في حال فوز الشاطر بالرئاسة .
وبالمقابل، نفى محامي الجماعة، عبدالمنعم عبدالمقصود، صحة ما تردد عن وجود ثغرات قانونية في ملف ترشيح الشاطر . وقال في بيان له: إن الشاطر تعرض لظلم بيّن لأكثر من مرة على يد النظام السابق، حيث تمت محاكمته محاكمات استثنائية تحت دعاوى زائفة كان الهدف منها تكميم أفواه المعارضة، وعلى رأسها جماعة الإخوان، إضافة إلى عرقلة مسيرة التحول الديمقراطي في البلاد . وأكد أن قرار ترشيح الشاطر للرئاسة تم اتخاذه بشكل يعكس إيمان جماعة الإخوان وحزبها السياسية “الحرية والعدالة” بقيم الحرية والديمقراطية، واحترامها لصحيح القانون، ولخدمة الوطن، والحفاظ على مصالحه العليا، وتفويت الفرصة على فلول النظام البائد الذين أسهموا في إفساد الحياة السياسية السنوات الماضية .

نقلا عن دار الخليج