مشاهدة النسخة كاملة : رئاسيات مصر: الفرص الضيقة وراء الانسحاب من الانتخابات الرئاسية


ابو نسيبة
04-06-2012, 09:22 AM
رئاسيات مصر: الفرص الضيقة وراء الانسحاب من الانتخابات الرئاسية

أكد منسحبون من سباق الانتخابات الرئاسية وسياسيون أن التلاعب بالمال والفرص الضيقة وراء الانسحابات التي أصبح يشهدها الماراثون الانتخابي، وتوقعوا في تصريحات ل”الخليج” حدوث انسحابات جديدة من السباق .
وأكد المرشح المنسحب، د . عبدالله الأشعل، أن قراره جاء لتشابه برنامجه الانتخابي مع برنامج “الإخوان المسلمين”، وكذلك لدعم الإخوان ومرشحهم في مواجهة مرشحي بقايا النظام السابق، لأنهم القوة الثورية الوحيدة القادرة على ذلك، وجاءت هذه الخطوة لعدم تفتيت أصوات الكتلة التي تدافع عن مطالب الثورة . وتوقع حدوث انسحابات أخرى من قبل بعض المرشحين، ولم يمانع في أن يأتي به الإخوان كأحد نواب الرئيس أو وزيرا للخارجية في حال فوز مرشحهم أو تشكيلهم للحكومة، قائلاً إنه لا يتقاعس عن خدمة مصر وتحقيق مطالب الثورة وتفعيلها والحفاظ عليها من خلال أي موقع يدعى إليه .
أما المرشح المنسحب، يحيى حسين، فأرجع قراره إلى الممارسات غير النظيفة، واصفاً ما يحدث بالمستنقع، حيث يتم جمع الأصوات من خلال المال والحشد الطائفي، وهو ما رفضه قائلاً “المفترض أن تكون الانتخابات نزيهة ونظيفة ولا يليق برئيس مصر أن يأتي من خلال هذه الأجواء” . وحول الترشح على قوائم بعض الأحزاب قال إن هناك عدداً من الأحزاب يعمل في إطار الاسترزاق المالي والسياسي، مشيراً إلى أن بعض الأحزاب عرضت عليه الترشح من خلالها مقابل صفقة مادية للإنفاق على الحزب وجريدته، وتوقع انسحابات كثيرة في الفترة المقبلة في إطار الصفقات السياسية والمصالح المتبادلة مبدياً أسفه على هذه الأجواء .
وعلق أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، د . مصطفى كامل، على هذا الانسحاب بأن فكرة الانسحاب تكون في الأغلب لأسباب واضحة وقوية، إما عدم قدرة المرشح على إكمال مشواره الانتخابي لضعف فرصه لسبب أو لآخر أو لعقد صفقة مع الطرف الذي يتم التنازل لمصلحته . وعن انسحاب بعض المرشحين من التيار الإسلامي قال إنه من الصعب انسحاب عبدالمنعم أبو الفتوح أو حازم صلاح أبو إسماعيل وأنه وارد أن ينسحب سليم العوا، نظرا لفرصته الضعيفة وفي المعسكر الآخر رأى أن فرصة عمرو موسى قوية، طبقا لاستطلاعات الرأي الأخيرة ولم يستبعد الإعادة بين موسى وأحد مرشحي التيار الإسلامي .

نقلا عن دار الخليج