مشاهدة النسخة كاملة : تداعيات انقلاب مالي: نواكشوط تدفع بالجيش إلى الحدود الشرقية


ابو نسيبة
04-06-2012, 07:53 AM
نواكشوط تدفع بالجيش إلى الحدود الشرقية

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=350w__11_28.jpg

نواكشوط تسعى لتأمين حدودها الشرقية من خطر القاعدة والعصابات المسلحة

ارسلت قيادة أركان الجيش الموريتانى تعزيزات عسكرية جديدة إلى المناطق الشرقية لتأمين الحدود ، وتعزيز عمل الوحدات المرابطة منذ أشهر على الشريط الحدود مع حزام النار الملتهب حاليا.
وقالت مصادر الأخبار إن الجيش ارسل اليوم الخميس 5-4-2012 تعزيزات عسكرية من نواكشوط باتجاه باسكنو ، وإن الحكومة الموريتانية قلقلة من تنامى نفوذ القاعدة والمسلحين الطوارق داخل اقليم أزواد.
ويأتى ارسال الوحدات العسكرية الجديدة فى وقت كثف فيه الرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز من اتصالاته الخارجية لتدارس الوضعية المالية المضطربة ، وبحث السبل الأمثل لمواجهة الجماعات المسلحة بإقليم أزواد.
وكان ولد عبد العزيز قد اجري اتصالا هاتفيا أمس الأربعاء 4-4-2012 بالأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون ، كما أجري قبل ثلاثة أيام مشاورات مكثفة مع قادة دول الإكواس بالعاصمة السينغالية دكار.
وتخشى نواكشوط من عمليات توسعية قد ينفذها مسلحون تابعون لأنصار الدين أو القاعدة أو جماعة التوحيد والجهاد ضد مصالح موريتانية ، بعد ان احكموا سيطرتهم على مناطق مهمة من جمهورية مالي التى تراجع دور جيشها بعد انشغاله بالانقلاب العسكري وتداعياته عن مواجهة المسلحين.
ونقل عن ولد عبد العزيز قوله - فى اجتماع سابق مع أحزاب الأغلبية – إن نواكشوط ستعزز من مواقع الجيش على الحدود ، وإن الوضعية خطرة للغاية بعد انتشار السلاح فى أيدي الحركات المقاتلة لمالى وانهيار الدولة المالية نظرا لحماقة الرئيس آمادو تومانى توري وفق تعبيره.
وتقول المعارضة الموريتانية إن الجيش مطالب بالخروج من السلطة والتفرغ للتحديات الخارجية ، وإن تأمين الحدود من مسؤولية القوات المسلحة ، لكنها ترفض الزج بالجيش فى حروب خارجية دون اذن البرلمان أو الدفع به لحرب بالوكالة فى اشارة إلى العمليات المدعومة من باريس.
وكان وزير الخارجية الفرنسي آلا جيبيه قد اعلن رفض فرنسا نشر قوات فرنسية فى جمهورية مالى لمقاتلة القاعدة ، لكنه اعلن دعم بلاده لأى دولة تتصدى للقاعدة والمسلحين شمال جمهورية مالي محذرا من مخاطر الوضع الراهن حاليا.

نقلا عن الأخبار