مشاهدة النسخة كاملة : أمريكا تدعو إلى تحرك "سريع وصارم" ضد سوريا


ابو نسيبة
04-05-2012, 07:11 AM
عمليات عسكرية وقتلى وروسيا تتهم الغرب بالسعي إلى "حل عسكري"
أمريكا تدعو إلى تحرك "سريع وصارم" ضد سوريا

http://www.alkhaleej.ae/uploads/gallery/2012/04/05/198556.jpg

تواصلت العمليات العسكرية في مناطق سورية عدة، من الحدود التركية حتى جنوبي البلاد، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي أعلن سقوط 22 قتيلاً . في وقت دعت واشنطن مجلس الأمن الدولي إلى تحرك “سريع وصارم” في حال لم تنفذ دمشق التزاماتها بموجب مهلة العاشر من إبريل/ نيسان، لسحب القوات من المدن ووقف إطلاق النار، واتهمت روسيا الغرب بالسعي إلى “حل عسكري”، مؤكدة أن المعارضين “لا يستطيعون هزيمة الجيش السوري”، فيما زار رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، مناطق في محافظة درعا (جنوب)، للاطلاع على الحاجات الإنسانية على أرض الواقع . وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن “من الحدود التركية حتى درعا العمليات العسكرية مستمرة، ولا يمكن الحديث عن انسحابات” للجيش . وأضاف أن “الدبابات تدخل إلى المدن والقرى وتقوم بعمليات ثم تعود إلى قواعدها” . وأشار إلى حصول اقتحام لقريتي المزارب على الحدود الأردنية وطفس في درعا (جنوب) . وقال المرصد إن 22 شخصا قتلوا بينهم 7 أشخاص في حي حمص (وسط) . وثلاثة بينهم امرأة إثر سقوط قذائف على بلدة تلبيسة في المحافظة . وقتل جندي في اشتباكات عنيفة في مدينة القصير وبساتينها . وعثر على جثث ستة أشخاص مجهولي الهويات على الأطراف الشرقية لحمص . وقال نشطاء إن “القوات النظامية شنت هجوماً استهدف الثوار على أطراف العاصمة دمشق” . وأضافوا أن القوات احتشدت منذ ساعات الصباح الأولى على أطراف مدينة الزبداني، وسمع دوي نيران المدافع الرشاشة في أنحاء المنطقة . وقال ناشطون إن المروحيات السورية شوهدت وهي تحلق فوق أحياء الخالدية وباب السباع، التي استهدفتها القوات الحكومية بموجات من القصف . وأفاد المرصد في بيان آخر عن مقتل ثلاثة أشخاص في بلدة بيت سحم في ريف دمشق، وإصابة أكثر من 15 آخرين بجروح في انفجار وقع في أحد مباني البلدة .
دولياً، اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن المعارضة السورية “لن تستطيع إلحاق الهزيمة” بقوات الجيش النظامي، حتى لو تم تسليحها إلى أقصى حد ممكن . وقال خلال زيارة إلى العاصمة الأذرية باكو “من الواضح وضوح الشمس أنه حتى لو تم تسليح المعارضة إلى أقصى حد ممكن، فإنها لن تتمكن من إلحاق الهزيمة بالجيش السوري، ولن نشهد عندها سوى مذبحة تستمر لسنوات طويلة ودمارا متبادلا” . وأضاف أن جزءا من المجتمع الدولي يعتمد في جهود البحث عن حل للأزمة على قوة “العنف الوحشي”، بدلا من القانون الدولي والمفاوضات .
وطالبت المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة سوزان رايس، ليل الثلاثاء/الأربعاء، مجلس الأمن الدولي بالتحرك “السريع جداً والصارم”، إذا لم يف النظام السوري بوعوده بسحب قواته من المدن قبل العاشر من نيسان/إبريل . وأكدت أن بلادها لا تزال تشكك برغبة الرئيس بشار الأسد في تطبيق خطة الوسيط كوفي عنان .
إلى ذلك، قال أحمد فوزي المتحدث باسم كوفي عنان إنه سيجري محادثات في جنيف مع الضابط النرويجي الميجر جنرال روبرت مود الذي سيرأس الوفد الدولي المزمع إيفاده إلى دمشق للإعداد لبعثة مراقبين .

نقلا عن دار الخليج