مشاهدة النسخة كاملة : أردوغان في ايران: الاسد ليس صادقا ويخاف من الانتخابات


ام خديجة
03-31-2012, 11:32 AM
أردوغان في ايران: الاسد ليس صادقا ويخاف من الانتخابات


صعدت القوات السورية من هجماتها على المدن السورية حيث قتل 37 الجمعة في مناطق عدة، كما وقعت اشتباكات بين القوات النظامية ومنشقين، فيما حث مبعوث السلام كوفي عنان الرئيس بشار الأسد على أن يأمر قواته بأن تبدأ بوقف إطلاق النار والانسحاب، في الوقت الذي خرج فيه الاف المتظاهرين في مناطق عدة في ما اطلق عليها اسم جمعة 'خذلنا العرب والمسلمون'.
وفي لهجة جديدة اعتبر الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الجمعة ان الخيار العسكري لاسقاط النظام السوري 'انتهى' داعيا الى 'حل سياسي يقوم على حوار بين السلطة والمعارضة.
وقال نصر الله في خطاب القاه عبر شاشة امام حشد من انصاره بمناسبة افتتاح مجمع يضم مسجدا ومنشآت اخرى في الضاحية الجنوبية لبيروت انه 'من خلال الوضع الاقليمي والدولي (...) فإن اسقاط النظام (السوري) بالخيار العسكري انتهى'.
واضاف 'بالوقائع الميدانية، المعارضة المسلحة عاجزة عن اسقاط النظام'.
واعتبر نصرالله ان 'الرهان على العمل العسكري لاسقاط النظام هو رهان خاسر واعباؤه كبيرة جدا، المزيد من نزف الدماء والضحايا والخسائر البشرية والمادية من الطرفين'.
ودعا في المقابل الى 'حل سياسي يقوم على حوار بين السلطة السورية والمعارضة، والتوافق على اصلاحات جدية وحقيقية وتنفيذ هذه الاصلاحات'.
وقال 'اذا كنا نريد فعلا (..) سلامة المنطقة واستقرارها (..) الحل واحد هو الحل السياسي من خلال الحوار والاصلاح ونقطة على السطر'.
من جهته أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، خلال مقابلة مع التلفزيون الرسمي الإيراني، على ضرورة التغيير في سورية، وقال 'يجب على النظام السوري أنّ يخضع لإرادة شعبه ومطالب الديمقراطية للشعب السوري'.
وقال أردوغان 'إنّ بشار الأسد ليس صادقاً مع شعبه، ولو كان صادقاً لاحتكم إلى صناديق الاقتراع.. لماذا يخاف من الانتخابات الحرة وصناديق الاقتراع؟'.
وأضاف أنّ زمن الحزب الواحد قد ولّى، وحزب البعث لا يمكن أنّ يلبي طلبات الشعب السوري في الظروف الراهنة.
الى ذلك سعت الولايات المتحدة الجمعة الى تجميد اموال ثلاثة مسؤولين كبار بالحكومة السورية لدورهم في دعم العنف ضد المواطنين السوريين.
واستهدفت وزارة الخزانة الامريكية وزير الدفاع داود راجحة ونائب رئيس أركان الجيش منير أدانوف ومدير الأمن الرئاسي زهير شاليش.
وامرت الوزارة بتجميد أي اموال تخص الرجال الثلاثة تقع تحت طائلة السلطة القضائية الامريكية. ومنعت الأمريكيين من التعامل معهم.
ومن جهتها شددت كندا العقوبات على سورية الجمعة إذ حظرت على الكنديين التعامل مع شركة النفط السورية ذراع الحكومة لتسويق النفط وكذلك زوجة الرئيس بشار الأسد. وحظرت كندا أيضا القيام باستثمارات جديدة في قطاع النفط السوري ومنعت استيراد منتجات نفطية من سورية.
وعلى الصعيد الدبلوماسي التقت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون بالعاهل السعودي لمناقشة الازمة في سورية. وتقود السعودية الجهود العربية للضغط على الاسد لانهاء حملته الدموية المستمرة منذ عام والتنحي عن السلطة.
ميدانيا، قال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال مع فرانس برس 'سجلت اليوم (امس) نقاط تظاهر كثيرة في مختلف مناطق سورية، ولم تكن التظاهرات في بعض المناطق حاشدة بسبب الانتشار الامني والعسكري، وبسبب وجود الاف الناشطين والمتظاهرين في المعتقلات'.
وفي دمشق، خرجت تظاهرة في حي جوبر عملت قوات الامن على تفريقها قبل ان تقع اشتباكات بينها وبين منشقين، بحسب ما افاد المتحدث باسم مجلس قيادة الثورة في دمشق ديب الدمشقي.
كما خرجت تظـــاهرات في احياء القابون والحجر الاسود وكفرسوسة التي قتل فيها متظاهر اثناء تفريقها برصاص الامن بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان الذي اشار الى 'انتشار امني كبير في الاحياء التي تشهد تظاهرات'.


نقلا عن القدس العربي