مشاهدة النسخة كاملة : فهمي هويدي: النخبة ليست جاهزةً للديمقراطية


ابو نسيبة
03-28-2012, 08:28 AM
فهمي هويدي: النخبة ليست جاهزةً للديمقراطية

أكد الكاتب والمفكر الكبير فهمي هويدي أن إحدى خلاصات تجربة السنة الأولى من عمر الثورة المصرية أن المجتمع كان شديد الحماس للثورة، في حين أن نخبته ليست جاهزةً للديمقراطية، مشيرًا إلى أن من يتابع بثَّ الإعلام المصري المقروء منه والمرئي يخيَّل إليه أن ثمة سرادقًا كبيرًا نصبه البعض للعزاء في "وفاة" الثورة.
وقال في مقالته اليوم بجريدة (الشروق): القارئ العادي ليس بحاجة إلى الرجوع إلى أرشيف الصحف وتسجيلات اليوتيوب، وإنما يكفيه في ذلك أن يطالع صحف الصباح لكي يجد فيها كل مقومات الشحن والتعبئة والتحريض والتبكيت.. صحيح أن السرادق ليس جديدًا، لكن الحشد فيه تضاعف هذه الأيام والاستنفار والتحريض بلغ الذروة، حتى تعالت بعض الأصوات محذرةً من مؤامرة دبِّرت بليل وكارثة حلت بالبلد وداعية إلى الطعن في كل ما بُني فيه حتى الآن، والتأهب لإطلاق ثورة جديدة وتشكيل مؤسسات ثورية بديلة.
ووصف ما يحدث بأنه عبارة عن صراعات وحسابات شريحة من المثقفين والسياسيين، الذين يحاولون جاهدين تنزيلها إلى الشارع وإشغال الرأي العام بها، في حين أن المواطن العادي مهجوس بأمور أخرى ولا علاقة له بتلك المعارك.
وأكد أن ما يحدث يربك أولويات العمل الوطني، من حيث إنها تصرف الانتباه عن التحديات الكلية المتعلقة بالنهوض الاقتصادي والعدل الاجتماعي والحريات العامة والاستقلال الوطني، وتفرض على الناس معارك أخرى هامشية وفرعية، وتروِّع المصريين المقيمين في الخارج، وتعطي انطباعًا مشوَّهًا ومغلوطًا لغيرهم من المتابعين والمراقبين، وهو ما يلمسه كل من يحتك بهذه الدوائر.
وحول المعركة التي احتدمت في مصر حول وضع الدستور الجديد، أشار إلى أن محور المناقشة هو عدم الثقة في ممثلي التيار الإسلامي، والخوف من أن يفرضوا على الدستور آراءهم وبصماتهم، والمفاجأة في هذه الحملة أن الفرضيات الأساسية التي اعتمدت عليها غير صحيحة.

نقلا عن إخوان أون لاين