مشاهدة النسخة كاملة : إلغاء مادة الفقه من امتحانات السنة الثالثة بالمعهد العالي


أبوسمية
03-24-2012, 02:00 PM
إلغاء الفقه من امتحانات السنة الثالثة بالمعهد

ألغت الإدارة اليوم السبت 24-3-2012 مادة الفقه من امتحانات السنة الثالثة بالمعهد العالى للدراسات والبحوث الإسلامية ، وطلبت من الطلاب تجاوز الموضوع إلى غاية البت فى مصير المادة نهاية السنة.
وقالت مصادر "الأخبار" إن الطلاب تلقوا أسئلة لاعلاقة لها بالبرنامج المقرر أو المذكرة التى طلب من الجميع شرائها قبل الامتحانات نتيجة غياب الدراسة بالمعهد ، وإن الطلاب احتجوا على الإدارة بعد طرح الأسئلة رافضين التعامل مع المادة المقررة اليوم بعد إلغائها بداية الأسبوع المنصرم.
مدرس المادة نفى أن يكون له علم بمذكرة قد طلب من الطلاب شرائها . وقال إن الوقت لم يتح له لتدريس المادة نتيجة الإضرابات بالمعهد ، لكنه لم يطلب من أحد شراء مذكرة ، وأن الأسئلة اتى تم طرحها هى الأسئلة العادية المتوقع طرحها فى مادة الفقه.
وأضاف المصدر بأن رئيس شعبة الفقه (المادة الأساسية فى المعهد) طلب من الطلاب الحاضرين أن يجيبوا على سؤال محورى هو الوحيد فى المذكرة أو ترك المادة إلى غاية الامتحان الأخير، غير أن الطلاب رفضوا الفكرة واعتبروا الأمر تلاعبا بالمعهد وامتحاناته.
وقد طلبت الإدارة فى النهاية من الطلاب الإجابة على أسئلة مادة القانون(المادة الثانية) ونسيان الفقه باعتباره مادة لم تطرح فى الامتحان ، وسيتم اعلان النتائج دون احتسابها.
ويقول الطلاب إن امتحانات المعهد تفتقد للمصداقية ، وإن، الظروف التى أجريت فيها كانت مشينة.
وقال نشطاء الإتحاد والرافضين للامتحانات الحالية إن الهدف من الامتحان هو التهرب من نقاش أزمة اغلاق المعهد ، ووضع الطلاب أمام خيارات جديدة ، وإن الوزير والمدير يجب أن يرحلا لأنهما أفسدا المؤسسة وشوها صورة المعهد وطلابه.
وقال مدير المعهد العالى إن نسبة المقاطعين للامتحانات بلغت بعض الأوقات 40% ، بينما انخفضت فى أوقات أخري إلى 30 % و20% ، وإن الأمور جرت كما خطط لها.
وتقدم الطلاب بشكوى أمام العدالة من مدير المعهد ومساعديه بتهمة ضرب الطالبات وتعذيبهن ، وشتمهن والتعريض بهن ، وهددت ناشطة طلابية برفع دعوى دولية مالم تنصفهم العدالة الموريتانية ، وتأخذ الإجراءات القانونية مسارها الطبيعى.
ونفت الشرطة ضلوعها فى عمليات تعذيب الطلبة ، غير أن ضباط الشرطة والوكلاء المداومين أمام المعهد تورطوا فى أعمال تعذيب وحشية للطلاب ، كما قاموا بسحل بعض الطالبات أمام عدسات المصورين ، وتم خنق أحد الطلاب إلى غاية فقدانه الوعى أمام بوابة المعهد.
ويقول الإتحاد إن نشطاء الطلاب تعرضوا للتعذيب داخل معتقلات الشرطة ، وإن 12 معتقلا يقبعون الآن فى معتقلات تابعة للأمن ، وإن ظروفهم النفسية والمادية سيئة للغاية.
وقال الأمين العام للإتحاد محمد سالم ولد عابدين إن نقابته أعدت ملفا متكاملا عن تعذيب الطلاب ستعرضه أمام مقرر الأمم المتحدة الخاص بالتعذيب يوم الأحد القادم ، وإنها حركت دعوى قضائية ضد مدير المعهد أحمد ولد أباه الذى يتفاخر بتعذيبه للطالبات مستشهدا ببعض النصوص الفقهية التى قال إنها تجيز له قتل الطالبات.

نقلا عن الأخبار