مشاهدة النسخة كاملة : صحيفة: بريطانيا لا تستطيع خوض حرب مع طهران


ام خديجة
03-22-2010, 04:38 AM
صحيفة: بريطانيا لا تستطيع خوض حرب مع طهران
تل ابيب ستطلب من واشنطن قنابل خاصة لضرب المواقع النووية الايرانية




http://www.alquds.co.uk/today/21z49.jpg

لندن ـ 'القدس العربي':

كشفت صحيفة 'صندي تايمز' امس الأحد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيمارس ضغوطاً على الولايات حين يزورها هذا الأسبوع لتزويد بلاده بقنابل متطورة قادرة على اختراق الغرف المحصنة تحت الأرض لشن هجوم محتمل على المواقع النووية الإيرانية.
واضافت ان نتنياهو سيضغط على واشنطن لاعطائه القنابل الفراغية المخترقة للخنادق المطلوبة لضربة محتملة على المواقع النووية الايرانية.
وكانت الصحيفة نفسها ذكرت مؤخراً أن مخططين عسكريين أمريكيين وإسرائيليين درسوا خيارات شن هجوم ضد إيران يستهدف عشرات المواقع ذات الصلة ببرنامجها النووي والمعروفة من قبل المسؤولين الغربيين.
وأشارت الصحيفة إلى أن الخبراء العسكريين في واشنطن وتل أبيب يدركون بأن شن ضربة جوية مباغتة سينجح فقط في تأخير عملية تطوير إيران أسلحة نووية، ولن يضمن التخلص من تهديدها النووي حتى في حال كرروا ضرب منشآتها النووية المعروفة. وقالت إن التزام الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالضغوط الدبلوماسية في التعامل مع إيران النووية سيجعل السيناريو الوحيد المحتمل هو قيام إسرائيل بشن غارات جوية تتطلب استخدام المجال الجوي لدول عربية، مشيرة إلى أن الأهداف المحتملة للهجمات الجوية الإسرائيلية هي مفاعلات بوشهر وآراك ونطنز، والتي تبعد مسافة تصل إلى زهاء 1700 كلم عن إسرائيل.
وأضافت الصحيفة أن المشكلة التي يواجهها المخططون العسكريون الأمريكيون والإسرائيليون تتمثل في عدم امتلاك أي وكالة استخبارات غربية معلومات دقيقة عن المكان الذي تخفي فيه إيران تقنياتها المتعلقة بإنتاج الأسلحة النووية.
من جهة اخرى افادت صحيفة 'صندي إكسبريس' امس الاحد أن خبيراً بريطانياً بارزاً في شؤون الدفاع قال ان المملكة المتحدة لا تستطيع الدخول في صراع مع ايران، بسبب القطع الذي ادخلته الحكومة على ميزانية الدفاع.
وقالت الصحيفة إن هذا التحذير يأتي بعدما اتضح أن اطقم مقاتلات تورنادو في سلاح الجو الملكي البريطاني يحصلون بالكاد على 10 ساعات طيران في الشهر بسبب التخفيضات الكبيرة التي فرضتها الحكومة البريطانية على ميزانية الدفاع لتمويل الحرب في افغانستان، بالمقارنة مع 20 ساعة كل شهر في أواخر الثمانينيات.
واضافت أن وزير الدفاع البريطاني بوب إينزوورث اعلن مؤخراً أن سلاح الجو الملكي البريطاني سيفقد سرباً من أسراب مقاتلاته لتوفير المال، فضلاً عن واحد من الأسراب السبعة من مقاتلات تورنادو.
ونسبت الصحيفة إلى الخبير أندرو بروكس رئيس مؤسسة الدراسات الدفاعية (إير ليغ) قوله 'نحن غير قادرين على المشاركة في أي صراع آخر يندلع فجأة مثل احتمال نشوب حرب مع ايران، جراء القطع الذي وصل إلى العظم في ميزانية سلاح الجو الملكي البريطاني وتحويل الموارد إلى افغانستان'.
كما نقلت عن ليام فوكس وزير دفاع الظل في حكومة حزب المحافظين البريطاني المعارض تأكيده 'ليس هناك أدنى شك بأن ايران هي أكبر تهديد ناشئ ضد بريطانيا وضد عملية السلام في الشرق الأوسط، ولذلك تعتقد أن كل الخيارات مطروحة على الطاولة بما في ذلك العمل العسكري'.
وقالت الصحيفة إن تيم رايبلي محلل الشؤون الدفاعية في المجلة العسكرية (جينز) أكد بدوره أن التخفيض الذي اعتمدته الحكومة البريطانية في ميزانية الدفاع 'أثّر على قدرتنا في الانخراط في عمل عسكري ضد ايران، والحقيقة المرة هي أنه وباستثناء الضربة النووية، لن نكون قادرين على المشاركة في أي صراع وحتى لو تم ذلك في اطار تحالف'.

نقلا عن القدس العربي