مشاهدة النسخة كاملة : تأجيل الانتخابات التشريعية إلى غاية 2013


أبوسمية
03-20-2012, 07:36 AM
تأجيل الانتخابات التشريعية إلى غاية 2013

قالت مصادر سياسية رفيعة بنواكشوط إن بعض المقربين من الرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز يدفعون حاليا باتجاه تأجيل الانتخابات التشريعية والبلدية إلى غاية مارس 2013.
وقالت المصادر التى أوردت النبأ لوكالة الاخبار المستقلة إن مجموعة من المقربين من الرئيس - وهم صناع القرارات السياسية بموريتانيا- يرون أن الأجواء السياسية الحالية من شأنها تأجيل ملف اللجنة المستقلة للانتخابات ، وتعيين أعضائها إلى وقت لاحق من هذا العام، كما أن ملف الحالة المدنية من المستبعد أن يكون جاهزا قبل أكتوبر القادم.
ويقول أنصار الرئيس المتحمسين للفكرة إن البرلمان الحالى سيدخل مع بداية نوفمبر 2012 دورة جديدة من أجل تمرير الميزانية، ومن المستبعد أن تتم الانتخابات أثناء الدورة البرلمانية.
كما أن أى انتخابات جدية تحتاج إلى تمرير جملة من القوانين والإصلاحات ،قد تكون مرتبطة بحوار جديد تدفع السلطات الموريتانية باتجاهه، ومع انتهاء الدورة البرلمانية تكون الحكومة قد أكملت ملف التحضير للانتخابات التشريعية والبلدية.
ومن المقرر أن تجري الانتخابات التشريعية منتصف مارس 2013 ، على أن يعقد البرلمان أول اجتماع له مع بداية مايو موعد الدورة البرلمانية العادية.
وكان رئيس الجمعية الوطنية مسعود ولد بلخير قد طالب بتأجيل الانتخابات . وقال ولد بلخير فى تصريحات صحفية سابقة إن اجراء الانتخابات قبل أكتوبر 2012 أمر مستبعد.
وكان المجلس الدستوري وهو أعلى هيئة دستورية فى موريتانيا قد أفتى بضرورة تغيير المؤسسات التشريعة قبل يونيو 2012 فى استشارة قدمها للحكومة الموريتانية.
وقال ولد محم وهو نائب بارز في الأغلبية بأن المؤسسات الحالية شرعية ، وإن فتوى المجلس الدستوري واضحة. وقال ولد محم فى ندوة نظمتها الأغلبية قبل أسبوعين إن البلد يسير باتجاه التنمية والرخاء ، وإن تصريحات المعارضة غير مسؤولة ، و لاوجود لأزمة إلا فى أذهان قادة المعارضة.
غير أن أحزاب المعارضة المناوئة للرئيس تري أن ملف الانتخابات التشريعية والبلدية لم يعد مطروحا الآن ، وإن رحيل النظام عن الحكم أمر لا مفر منه.
وقال اعل ولد محمد فال وهو رئيس سابق وأحد رموز المعارضة إن البرلمان الحالى فاقد للشرعية ، كما أن مؤسسة الرئاسة فقدت مشروعيتها بفعل الانسداد السياسى الحاصل فى موريتانيا ، والتلاعب بقوانين الجمهورية.
ويقول عبد الرحمن ولد بوبكر وهو قائد سابق للقوات المسلحة الموريتانية وأحد قادة انقلاب 2005 إن الشعب يريد التغيير بطرق سلمية ، وإن النظام الحالى مطالب بالرحيل ، وأن لا يجبر الشعب على تغييره بطرق أخري.
وقال جميل ولد منصور وهو أحد قادة التيار الإسلامى فى موريتانيا فى مهرجان نظمته المعارضة بنواكشوط بعد مسيرة الرحيل 12 مارس 2012 إن رحيل ولد عبد العزيز عن السلطة أمر مفروغ منه ، وإن دول الجوار مطالبة الآن بالكف عن التعامل مع نظام فقده شرعيته ومشروعيته.
ودعا ولد منصور القوات المسلحة إلى الانحياز لخيار الشعب وحماية حراكه.
وقال المصطفى ولد بدر الدين وهو أحد نواب البرلمان البارزين إن ربيع العرب بدأ تباشيره فى موريتانيا ، وإن قتلة الأطفال سيرحلون.
وقال ولد بدر الدين إن النظام الحالى متورط فى جرائم مالية وسياسية وأمنية ، وإن الشعب يريد الخلاص منه ، وشدد على أن رياح التغيير قد بدأت بالفعل.

نقلا عن الأخبار