مشاهدة النسخة كاملة : خطاب الشعب: "خطاب الشعارات والهتافات" .... (الشيخ ولد الطلبه)


ابو نسيبة
03-16-2012, 07:43 AM
خطاب الشعب: "خطاب الشعارات والهتافات" .... (الشيخ ولد الطلبه)

الدقائق الأولى التي سبقت خطاب أبي بدر في مدينة نواذيبو شهدت خطابا آخر أصدق أنباء وأوفى دلالة، وأكثر حسما في وصف الأوضاع وتجلية المشهد.
لقد ألقى سكان مدينة نواذيبو خطابهم البليغ الحاسم وعلى طريقتهم الخاصة فعبروا أيما تعبير عن خلاصة الخلاصة.
شعارات تحملها لافتات بحروف حائكة على بياض ناصع تجنبت عدسة الكاميرا منها ما استطاعت تجنبه، دعت لخفض الأسعار وتحسين الأوضاع والإبقاء على مؤسسات التعليم وغيرها..... لكن هتافات من قبيل "نريد العمل" اخترقت المشهد كله كعنوان شفوي عريض بصوت جهوري صارخ كأنه يصدر بالفعل عن آلاف من حناجر العاطلين عن العمل أو "المعطلين" بالأحرى؛ ويلخص الواقع بدقة وصدق وعفوية.
لم يخمد خطاب الشعارات والهتافات؛ خطاب الشعب المقروء والمسموع والمرئي الذي اخترق الآذان وتلقفته المسامع والأنظار، بل لم يكن رفع الرايات البيضاء المزركشة بمداد الحرية لم يكن انهزاما وتقهقرا كما هو شأن رفع الرايات البيضاء في العادة، بل اضطر أبو بدر إلى الرضوخ لتأثير ذلك المداد الجامد الحي وتلك الهتافات العفوية التي تعدل آلاف الخطب المنمقة، فطالب بإنزال اللافتات بحجة أنه يريد رؤية الجماهير.
لقد استوعب الرجل الدرس والكلمات التي تهجاها بعناء ومشقة وقال بالحرف الواحد "ستُحل مشاكلكم" وكاد أن يقول "فهمتكم... فهمتكم" وانتهى خطابه قبل أن يبدأ؛ فالرجل اعترف أن الشعب يعاني ووعد بوضع حد لمعاناته، وهو الذي طالما انقلب وعده وعيدا، فما كان عليه في تلك اللحظات إلا أن يدير ظهره ويعود من حيث أتى كما سبق أن أدار ظهره في أكثر من موقف،
لقد حسم خطابُ الشعارات والهتافات الأمر قبل أن يبدأ خطاب النقاط.

نقلا عن الأخبار