مشاهدة النسخة كاملة : صحف العالم: سحب الثقة من "الجنزوري" مكسب للبرلمان


أبوسمية
03-12-2012, 01:32 PM
صحف العالم: سحب الثقة من "الجنزوري" مكسب للبرلمان

اهتمت صحف العالم الصادرة اليوم بتصويت مجلس الشعب المصري أمس لصالح البدء في خطوات سحب الثقة من حكومة الدكتور كمال الجنزوري التي عينها المجلس الأعلى للقوات المسلحة.
وتحدثت الصحف عن استمرار النظام السوري في مهاجمة المدن السورية التي أعلنت رفضها بقاء النظام في السلطة والتي طالبت برحيل الدكتاتور بشار الأسد الذي أعلن رفضه أي حل دبلوماسي للأزمة قبل القضاء على من وصفهم بالإرهابيين.
وتناولت الصحف استمرار الكيان في قصف أهداف داخل قطاع غزة ورد المقاومة الفلسطينية بإطلاق عشرات الصواريخ على الأراضي المحتلة في الوقت الذي توقعت فيه عدم رغبة الكيان أو حركة حماس في تصعيد المواجهات في الوقت الراهن.
البرلمان وحكومة الجنزوري
واهتمت صحيفة (الوول ستريت جورنال) الأمريكية بتصويت مجلس الشعب المصري أمس لصالح البدء في خطوات سحب الثقة عن حكومة الدكتور كمال الجنزوري المعينة من قبل المجلس الأعلى للقوات المسلحة على خلفية تعاطيها مع قضية "التمويل الأجنبي".
وقالت الصحيفة إن القرار من شأنه أن يمهد الطريق للدخول في مواجهة النظام العسكري الحالي في الوقت الذي توقع فيه بعض المحللين أن تتسبب الأزمة في منح سلطات أوسع للسياسيين المدنيين.
وأشارت إلى أنه ووفقًا للدستور المؤقت الذي وضعه المجلس العسكري فإنه يحق للبرلمان رفض الحكومة لكن ليس لديه السلطة في إعادة تعيين وزراء جدد بها.
ونقلت عن محللين سياسيين أن سحب الثقة من الحكومة ستعطي لمجلس الشعب شعبية، مشيرةً إلى أن حزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان المسلمين قادا جهودًا مؤخرًا لاستبدال حكومة الجنزوري بحكومة يعينها البرلمان.
جريمة بشعة
وتحدثت صحيفة (النيويورك تايمز) الأمريكية عن الجريمة البشعة التي ارتكبها جندي من جنود الاحتلال الأمريكي ضد المدنيين الأفغان وذلك بقتله 16 مدنيًّا بإقليم قندهار جنوبي البلاد.
وعبر مسئولون أمريكيون وأفغان عن خشيتهم من أن الجريمة قد تقود إلى موجة جديدة من العدائية ضد الأمريكيين في الوقت الذي أشار فيه شهود عيان أن الجندي قطع نحو ميل بعيدًا عن قاعدته لارتكاب جريمته متنقلاً بين ثلاثة منازل قتل فيهم 16 شخصًا وأحرق 11 جثة بينهم أربع بنات تقل أعمارهن عن 6 أعوام.
وقالت الصحيفة إن تلك الجريمة أعقبت موجة من العنف والغضب الشعبي الأفغاني العام بعد حرق جنود أمريكيين للمصحف في قاعدة باجرام الجوية بأفغانستان وبعد نشر فيديو يظهر تبول جنود أمريكيين على جثث مسلحين.
أما صحيفة (التليجراف) البريطانية فتناولت تحذير العسكريين البريطانيين من احتمال تعرض قوات الاحتلال البريطاني في أفغانستان لعمليات قتل انتقامية بعد مقتل 16 مدنيًّا أفغانيًّا بينهم 9 أطفال و3 نساء على يد جندي أمريكي.
وقالت إن قوات الاحتلال وخاصة الأمريكية حذرت جنودها ودبلوماسييها من احتمال تعرضهم لعمليات قتل انتقامية خاصة أن الجريمة تهدد بتدمير الثقة التي حاول الاحتلال بناءها بينه وبين الشعب الأفغاني طيلة فترة الحرب هناك.
الصراع في سوريا
وقالت صحيفة (الواشنطن بوست) الأمريكية إن المساعي الدولية لإنهاء الصراع في سوريا تعثرت أمس الأحد في الوقت الذي غادر فيه كوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة سوريا دون التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع استمرار قصف قوات الرئيس السوري بشار الأسد للمناطق التي تسيطر عليها المعارضة وتشتبك مع الثوار في أنحاء البلاد.
وأضافت أن القوى الغربية والعربية تناضل للبحث عن سبل لوقف سيل الدماء في سوريا بعد عام من الصراع في الوقت الذي يرفض فيه النظام هناك والمعارضة الحوار.
وأبرزت الصحيفة ما أذاعته وكالة الأنباء السورية الرسمية عن أن بشار أبلغ عنان باستحالة التوصل إلى حل سياسي للصراع في ظل استمرار ما وصفها بالجماعات الإرهابية في تهديد البلاد.
رفض التدخل الأمريكي
واهتمت صحيفة (الواشنطن تايمز) الأمريكية بتظاهر آلاف اليمنيين للمطالبة بطرد السفير الأمريكي جيرالد فايرستاين من بلادهم متهمين الولايات المتحدة بالتدخل في الشأن الداخلي لليمن.
وأشارت تقارير واردة من العاصمة اليمنية صنعاء إلى تعهد النشطاء بالاستمرار في التظاهر ومواصلة الاحتجاجات حتى تتحقق جميع مطالبهم، مضيفةً أن النشطاء عبروا عن غضبهم من تشكيلة الحكومة الانتقالية التي تولت السلطة الشهر الماضي بدعم قوي من الولايات المتحدة.
استمرار العدوان على غزة
وقالت صحيفة (الجارديان) البريطانية إن 20 فلسطينيًّا ارتقوا مع استمرار الهجمات الجوية الصهيونية على قطاع غزة في حصيلة للشهداء هي الأعلى منذ عملية الرصاص المصبوب العسكرية التي شنها الكيان على القطاع نهاية عام 2008م.
وتحدثت الصحيفة عن جهود يبذلها مسئولون مصريين في محاولة لوقف إطلاق النار بين الكيان وفصائل المقاومة الفلسطينية في الوقت الذي ما زالت فيه الهجمات والهجمات المضادة مستمرة بين الطرفين.
ونقلت الصحيفة عن مصادر صهيونية أن نحو 130 صاروخًا أطلقوا من قطاع غزة باتجاه الكيان منذ بداية الهجوم الجوي الصهيوني مضيفة أن عددًا من مدارس الكيان في الجنوب ما زالت مغلقة وآلاف الصهاينة من بئر السبع وأشدود وأشكيلون يقضون بعض الوقت في تحصينات مضادة للصواريخ والقذائف.
وقالت الصحيفة إن حركة حماس والكيان الصهيوني يعتقد أنهما حريصان على عدم الدخول في مواجهة كبرى فحماس تخشى من استدراجها في عملية عسكرية كبرى يدمر الكيان فيها بنيتها التحتية وترسانتها ويستهدف قادتها أمام الكيان فيخشى من أن العملية العسكرية الكبرى من الممكن أن تثير المشاعر العدائية ضده في المنطقة خاصة في مصر التي توجد بها جماعة الإخوان المسلمين الصاعدة سياسيًّا والمقربة من حماس.
استطلاع صهيوني
وتجري صحيفة (جيروزاليم بوست) الصهيونية استطلاعًا للرأي شارك فيه حتى الآن أكثر من 1500 شخص حول الحلول المقترحة للرد على ما وصفه الاستطلاع بالجولة الأخيرة من إطلاق الصواريخ من قطاع غزة.
وطالب 36.93% من الصهاينة بشن عملية عسكرية واسعة على القطاع أشبه بعملية الرصاص المصبوب، وطالب 34.63% باستمرار استهداف ما وصفوه بالخلايا الإرهابية.
وصوت 22.67% لصالح تشديد الحصار المفروض على القطاع في حين جاءت باقي نتائج التصويت لصالح اللجوء إلى عمل دبلوماسي بالأمم المتحدة أو عدم القيام برد فعل.
كانت الصحيفة أشارت إلى أن منظومة القبة الحديدية التي نجحت في إسقاط معظم صواريخ المقاومة قبل سقوطها على المدن والتجمعات الصهيونية وراء قلة ضغط الرأي العام الصهيوني لشن عملية عسكرية واسعة ضد القطاع نظرًا لقلة الإصابات والخسائر في صفوف الصهاينة.
ونقلت عن عسكري صهيوني أن الكيان يستعد لنشر بطارية رابعة لمنظومة القبة الحديدية التي تطلق صاروخين لإسقاط الصاروخ المهاجم في مساحة يبلغ محيطها من 4 إلى 70 كيلومترًا ويبلغ تكلفة الصاروخ من 50 إلى 100 آلاف دولار.
أما صحيفة (هاآرتس) الصهيونية فقالت إن المقاومة الفلسطينية أطلقت اليوم على الكيان دفعة جديدة من الصواريخ باتجاه المدن الجنوبية بالكيان كأشدود وبئر السبع مضيفة أن أغلب الصواريخ أسقطت بواسطة منظومة القبة الحديدية أو انفجرت في مناطق مفتوحة في حين سقط صاروخ واحد في أشكول وتسبب في دمار بسيط لأحد المباني هناك.
وقالت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الصهيونية إن الكيان حاول تهدئة الصهاينة بعد سقوط صاروخين للمقاومة في أقل من ساعة على بئر السبع بشكل مباشر وتسبب أحدهما في دمار لـ15 منزلاً والآخر سقط على مدرسة دون وقوع إصابات فيها.
وأضافت أن سلاح الجو الصهيوني اعترف بأن منظومة القبة الحديدية تتعرض لأعطال فنية نتيجة القطع العديدة المستخدمة فيها لذلك ستنشر بطارية رابعة في الكيان لتغطية أكبر مساحة ممكنة يمكن أن تصل إليها صواريخ المقاومة الفلسطينية.

نقلا عن إخوان أون لاين