مشاهدة النسخة كاملة : فشل اليوم الأول من امتحان المعهد العالى


أبوسمية
03-12-2012, 07:06 AM
فشل اليوم الأول من امتحان المعهد العالى

تمكن طلاب المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية من إفشال اليوم الأول من الامتحان الذي دعت له إدارة المعهد، رغم تأكيد الأخيرة في وقت سابق أن كل الإجراءات الأمنية والتنظيمية تم اتخاذها لتنظيم الامتحان في ظروف طبيعية.
فمع ساعات الصباح الأولى أقدم عشرات الطلاب، على إشعال عجلات السيارات أمام مباني المعهد، ودخلوا في اشتباكات مع الشرطة التي طوقت المكان بشكل كامل، وأغلقت الطرق المؤدية إليه كما استخدمت القنابل المسيلة للدموع في ثلاثة محاور على الأقل قريبة من العهد العالي، حيث فرقت محتجين قرب قيادة أركان الحرس الوطني، وفي محور قرب الثانوية العربية، كما فرقت آخرين شرقي مباني المعهد قرب المؤسسة الوطنية للأوقاف.
وقد مزق الطلاب في الفترة الصباحية أول أسئلة الامتحانات احتجاجا على إجرائها في ظل غموض مصير المعهد، وسط اعتقالات في صفوف المحتجين داخل مباني المعهد.
وفي المساء مزق الطلاب أوراق إجاباتهم والأسئلة التي تم توزيعها عليهم، وخرجوا يرددون شعارات، تدين محاولة الإدارة تنظيم امتحان في مثل هذه الظروف.
وبعيد ذلك تجددت المواجهات بين الطلاب والمتظاهرين، في محيط المعهد بعد محاولة الشرطة فرض الامتحان في حصته المسائية بالقوة.
وقد سمع دوي قنابل الصوت والغاز بوضوح في محيط المعهد العالي ، بعد أن شهد محيطه كرا وفرا بين الطلاب المحتجين على تنظيم الامتحان في هذه الظروف، وبين الشرطة التي عززت تواجدها في الشوارع المحيطة في المعهد ودخلت في عمليات مطاردة مع الطلاب المحتجين في الأزقة والشوارع القريبة من المعهد، وقد اعتقلت الشرطة عددا من مناضلي الاتحاد الوطني هذا المساء وصل عددهم إلى حوالي 8 مناضلين .
ويرفض الطلاب إجراء الامتحانات في ظل غموض مستقبل المعهد العالي بعد أن ألغيت مسابقة دخوله مع بداية العام الجاري كما منع حاملو الثانوية العامة من التسجيل فيه، على اعتبار أنه حول إلى جامعة وتم تحويلها إلى مدينة لعيون شرقي البلاد.
وقد أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية الجهة الوصية على المعهد العالي تراجعها عن القرار، وأكد الوزير أحمد ولد النيني أن المعهد سيواصل رسالته العلمية، مضيفا أن مسابقته ستنظم العام القادم، وسيستقبل طلبة المحاظر عن طريق المسابقة، كما فتح التسجيل فيه لخريجي المعاهد الجهوية.
إلى ذلك حصلت الأخبار علي أسماء الطلبة المعتقلين إثر المواجهات التي دارت بين الشرطة وطلاب المعهد ، حيث تم اعتقال الصحفي أحمد ولد فال من مؤسسة السراج.وفيما يلي لائحة بأسماء الطلبة خلال هذه المواجهات.
1ـ دحان ولد البناني
2 ـ عبد الله ولد مولود
3- محمد محمود ولد عمر
4-أعمرنا ولد حمود
5- مم ولد ماء العينين
6- محمد ولد العتيق
7-أحمد ولد معروف
8-حم ولد معروف
9- محفوظ ولد الصوفي
10- محمد عالي ولد أبي
11- محمد المختار توكارا طفل
12ـ محمد يحظيه ولد البكاي
13-أحمد ولد عبد الله
14- أحمد ولد محمد صالح
15- محمد محمود ولد عبد الجليل
16-عمر ولد الشيخ
17- عبد الله ولد المختار
18-أحمد ولد الشيخ أحمد
19-الشيخ المهدي ولد سيداتي
20-عبد الله ولد عبد الباقي
21-عبد الله ولد المختار
22-محمد يسلم ولد دياه
23- محمد الحسن ولد محمد عبد الله
24-أبتي ولد علي
25- أعلي ولد أحمد سالم
27 - شيخنا ولد البان

نقلا عن الأخبار