مشاهدة النسخة كاملة : اعلام: "قناة شنقيط" حلم جيل شبابي إعلامي موريتاني


أبوسمية
03-09-2012, 09:03 AM
"قناة شنقيط" حلم جيل شبابي إعلامي موريتاني

أعلنت إدارة قناة شنقيط الفضائية يوم الأربعاء 22 فبراير 2012 عن إطلاق بثها الفضائي من خارج موريتانيا، بعد أن بذلت جهودا مضاعفة للحصول على ترخيص داخل البلاد، وستبدأ البث بالصوت والصورة "خلال فترة وجيزة" يقول المدير العام لمجموعة شنقيط الإعلامية أحمد ولد محمد الأمين.
قناة شنقيط هي أول قناة موريتانية تحصل على موافقة مبدئية من وزارة الإعلام الموريتانية للبث الأرضي، حيث تحمل موافقتها الرقم: 159 بتاريخ: 30 يوليو 2009، وهي "تخطو الآن نحو بثبات نحو إكمال عامها الرابع". يقول ولد محمد الأمين.
وتنتمي "قناة شنقيط" إلى مجموعة شنقيط الإعلامية، والتي تضم إلى جانب القناة، موقع إلكتروني يحمل اسم "موقع قناة شنقيط"، وجريدة ورقية تحمل الاسم ذاتها، وإذاعة إلكترونية "شكلت جسرا من خلال برامجها بين المغتربين الموريتانين ووطنهم، - يضيف ولد محمد الأمين – كما أنتجت برامج ثقافية وحوارية وفنية نوعية".
حلم...
تعود بداية الحلم يقول المدير العام للقناة أحمد ولد محمد الأمين في حديثه للأخبار إلى العام 2000، فقد "ولدت مع القرن الجديد لدي حلم أو فكرة في إنشاء قناة فضائية تدخل شنقيط عالم الإعلام الفضائي، وتقدمها مشروعا إعلاميا ناجحا".
"انطلقت الفكرة، فكانت مجموعة شنقيط الإعلامية، والتي لها موقع وجريدة وإذاعة، وتأجل الحلم قليلا بفعل غياب أفق له في موريتانيا خلال الأعوام الأولى من القرن الجديد، ومنذ العام 2009 بدأت بوادر تحقق الحلم في الظهور إلى الوقع، فقد حصل المشروع على موافقة مبدئية لدخول عالم البث الأرضي في موريتانيا، لكن حلم المشروع الفضائي ظل قائما". يؤكد ولد محمد الأمين.
يجزم مدير أول قناة فضائية مستقلة في موريتانيا أنه يرى "أن مشروعه أصبح اليوم واقعا، فقد دخلت "شنقيط" على البث الفضائي منذ 22 فبراير 2012، لكن للأسف تم ذلك من خارج البلاد، رغم الإجراءات التي اتخذت ليكون من داخل الوطن".
عقبات...
ويستغرب ولد محمد الأمين عدم حصول قناته الفضائية على رخصة من السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية، قائلا: "إن ملف القناة كان من 300 صفحة، 150 صفحة منها من الوثائق التي تدعم تجربة القناة"، مضيفا "بكل صراحة كان ملفنا أفضل الملفات، على الأقل من الناحية الفنية".
ويشير ولد محمد الأمين إلى ملف القناة كانت مصحوبا بمحفظة شكلت مصدر تندر من أصحاب الهابا، قائلين إن مكونات الملف ليس من ضمنها محفظة، لكن قناة شنقيط قدمت محفظة مليئة بالأقراص التي تحتوي نماذج من علمها الإعلامي وإنتاجها خلال الأعوام الثالثة الماضية.
يصف ولد محمد الأمين مبررات قرار الهابا بمنع قناته من الترخيص في موريتانيا "بالواهية والظالمة"، مقدما نموذجين من هذه المبررات، وهي مكتوبة، فقد بررت قرارها بأن صورة نسخة بطاقة تعريف أحد المساهمين في القناة، وهي وثيقة رسمية صادرة على السلطات الموريتانية، أما المبرر الثاني فكان عدم التسجيل السجل الإداري في الجريدة الرسمية، وهذه مهمة المحكمة التجارية التي أصدرت القرار، وعليها إرساله للجريدة الرسمية. يقول ولد محمد الأمين.

ورأى ولد محمد الأمين أقرار الهابا جعلهم أمام خيارين "أحدهما أن نلغي المشروع أو الحلم من أصله كما فعل آخرون لم يتكلفوا سوى شراء ملف رخصة بمبلغ 200 ألف أوقية، والثاني هو البحث عن حلول تضمن استمرار المشروع الحلم وقد اعتمدنا الخيار الثاني وقررنا المضي قدما في تحقيقه".
"نحن –يضيف ولد محمد الأمين – نرى أن رفض الهابا لمشروع قناة شنقيط كان سيؤدي إلى ضياع استثمار مالي يصل إلى 326 مليون أوقية، إضافة لإحالة 45 شابا موريتانيا من حملة الشهادات يعلمون لدى القناة ومسجلين لدى الضمان الاجتماعي إلى عاطلين عن العمل"، مشيرا إلى أن "ملف قناة شنقيط كان هو الملف الوحيد الذي اشتمل على دفاتر لعماله في الضمان الاجتماعي، إضافة لوثيقة توضح النسبة المقتطعة من الرواتب مقابل الضمان الاجتماعي".
ويؤكد ولد محمد الأمين أن تقدمهم للحصول على رخصة للقناة "لم يكن ترفا، كما لم يكن مشروع القناة مسرحية، فهي لدينا مقر مقر بكامل التجهيزات وفي أرقى أحياء العاصمة وتدفع مبالغ مالية معتبرة في رواتب الموظفين وفي تغطية نفقات الماء والكهرباء طيلة الأعوام الثلاثة الماضية"، مردفا –في حسرة- "هل يمكن أن يلغى بكل هذه الجهود عرض الحائط بمبرر أن صورة بطاقة تعريف أحد المساهمين غير واضحة".
و يؤكد ولد محمد الأمين أن إدارة القناة راسلت كل الجهات الرسمية بدأ برئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز مرورا بالوزير الأولن ووزير الاتصال، ورئيس الجمعية الوطنية ونائبه، لكن "لم نجد آذانا صاغية، كما لم نتلق أي رد سواء كان إيجابيا أو سلبيا".
قرار...
مدير القناة كشف للأخبار أن إدارة القناة وبناء على إصرارها المضي قدما في تنفيذ المشروع الحلم، قررت إطلاق المشروع من خارج البلاد، وقد راسلنا وزارة الاتصال بهذا القرار، وأطلعنا على إجراءاتنا بشأن إطلاق بث القناة في غضون 15 يوما من خارج البلاد، كما أكدنا لها أننا نرى أن الخطوة مؤقتة في انتظار الترخيص داخل على أرض الوطن.

وقد أعلنا للسلطات في إشعارنا – يقول ولد محمد الأمين- عن التزامنا الكامل بالانحياز للوطن، وحيادنا في جميع قضاياه الداخلية، ومع ما لمسنا من انفتاح واستعداد لدى بعض الشخصيات إلا أننا لم نتلق أي رد رسمي من وزارة الاتصال".
واقع...
واليوم يقول ولد محمد الأمين أطلقنا بث قناتنا بشكل رسمي عبر القمر الصناعي المعروف "عربسات" وعلى التردد 11938 عمودي، نفذنا هذا القرار تمسكا بحقنا كمواطنين موريتانيين في ممارسة أنشطتنا على أرض الوطن، خصوصا وأن لدينا الأهلية القانونية واللوجستيكية للمارسة هذا العمل، كما نعتبر أن استثمار أموالف بهذا الحجم ولدى جهات ومؤسسات تلفزيونية، وتحويل عشرات الملايين من الأوقية واستخدام فنيين ومهنيين غير موريتانيين ينطوي على ظلم كبير لهذا البلد".
وكشف ولد محمد الأمين للأخبار عن مفاوضات متقدمة مع شركة "كاستانا" وهي أكبر شركة عربية لتوزيع الرسائل النصية "أس أم أس" لتزويد القناة بأرقام من جميع أنحاء العالم لتمكين المشاهدين من التفاعل من خلال قناة شنقيط، بعد انطلاقة بثها الفضائي، مضيفا أن ستبدأ قليلا البث بالصوت والصورة.
وجدد ولد محمد الأمين مطالبته للسلطات الموريتانية بمنح رخصة للقناة للعمل على أرض الوطن، من أجل إعادة توجيه الاستثمارات الخاصة بالقناة إلى الداخل، ومن أجل المساهمة في تشغيل الشباب الموريتاني، قائلا: "هناك العديد من القنوات الأجنبية تبث من نواكشوط وتمارس عملها كما تشاء، لم لا يتعامل معنا كما يتم التعامل مع أن إدارة ومساهمي قناتنا من الموريتانيين بشكل كامل".
وقال ولد محمد الأمين إن القناة تقدمت بطلب رسمي إلى وزارة الاتصال من أجل نقل زيارة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إلى نواذيبو في السادس عشر من الشهر الجاري بشكل مباشر، مضيفا أنه شخصيا يستبعد أن تستجيب الوزارة لهذا الطلب، مؤكدا أن تجهيزاتهم تضمن لهم النجاح في هذه المهمة.
وأكد ولد محمد الأمين أن بث القناة الآن خارجي 100% ولا علاقة له بموريتانيا، مشيرا إلى مقر القناة في حي تفرغ زينة بالعاصمة نواكشوط يحتوي على تجهيزات مكتملة من بينها غرفة للتحكم في البث الخارجي، تم تعطيلها بعد امتناع الهابا عن الترخيص، كما أن لديها غرفة للأخبار، واستديوهين لتسجيل البرامج، إضافة للغرف الفنية، وتجهيزات إذاعة متكاملة لدى مجموعة قناة شنقيط.
وأثنى ولد محمد الأمين على التجاوب الذي لمسته إدارة القناة من كافة الموريتانيين في الداخل والخارج، وحتى في الأرياف حيث يعتمدون على الطاقة الشمسية في تشغيل التلفزيون وفي استخدام الهوائي اللاقط، مشيرا إلى أن حجم الرسائل التي تصل القناة أصبح خارج السيطرة.
وقال ولد محمد الأمين إن القناة ستطلق بثها بالصوت والصورة قريبان وسيبدأ بداية بالبث ست ساعات ابتداء من الخامسة مساء وحتى منتصف الليل، يتم بعده إعادة بث الشريط التعريفي بالقناة.
وتشمل برامج القناة مختلف جوانب الحياة، ومن أهم برامجها برنامج "هموم" وهو برنامج من 15 دقيقة ويهتم بالقضايا الإنسانية، وبرنامج "أنتي" وهو برنامج من 30 دقيقة، ويهتم بقضايا المرأة، وبرنامج "شناقطة"، وهو برنامج من 30 دقيقة ويهتم بآثارهم العلماء الشناقطة وتاريخهم وسيرهم وكتبهم، وبرنامج "صالون شنقيط" وهو برنامج ثقافي من 30 دقيقة، وبرنامج "قضية تحت الضوء"، وهو برنامج يهتم بقضايا الساعة في مجالات الحياة المختلفة، إضافة لبرنامج "شنقيط على الهواء"، وهو برنامج متخصص في مجال القضايا السياسية الراهنة، كما تتخلله اتصالات من المشاهدين والمستمعين للتفاعل معهم ويستضيف أبرز الفاعلين السياسيين والإعلاميين، كما أن للقناة برنامج تحت عنوان "ضيف شرف"، وهو برنامج خاص بإجراء اللقاءات مع المفكرين والمثقفين والنخبة.

نقلا عن الأخبار