مشاهدة النسخة كاملة : تفاصيل لقاء الرئيس والنواب


أبو فاطمة
02-22-2012, 07:30 AM
تفاصيل لقاء الرئيس والنواب

قال عدد من نواب الحزب الحاكم بموريتانيا إن الإجتماع الذي جمعهم بالرئيس الموريتاني كان ناجحا ، وإن كل النقاط المهمة تمت إثارتها بصراحة بين الرئيس ونواب الأغلبية.
وقال نواب في الحزب الحاكم في أحاديث مختلفة مع وكالة الأخبار فجر اليوم الأربعاء 22-2-2012 إن الرئيس كان صريحا في رده علي مداخلات النواب ،كما قدم أجوبه مستفيضة لبعض الأسئلة التي تم طرحها خلال النقاش الذي عقد بمنزل الرئيس.
اللقاء الذي قاده من جانب النواب نائب رئيس الجمعية الوطنية العربي ولد جدين ،بدأ بمداخلات مقتضبة مع نواب حزب الإتحاد من أجل الجمهورية الحاكم.
شجون داخل الحزب الحاكم ..
وتقول أوساط النواب إن عددا من نواب الحزب هاجمو القيادة الحالية له ،والأداء الفاشل لأعضاء مكتبه السياسي ،مع مطالبتهم للرئيس بإعادة النظر في الوضع الراهن.
وتقول مصادر الأخبار إن النائب محمد ولد ببانه كان من أبرز مهاجمي الحزب ،بينما لم يدافع عنه سوي نائب واحد هو نائب تيشيت بوي أحمد ولد أشريف الذي قاطع ولد ببانه بكلمة واحدة قائلا "رأيك الشخصي وليس رأى الجميع" في إشارة الي الإنتقادات التي وجهها ولد ببانه لقيادة الحزب.
وقد علق ولد عبد العزيز علي هجوم النواب قائلا إن الدستور الموريتاني يمنعه من التدخل في سير الحزب أو قيادته . وقال ولد عبد العزيز للنواب إن الحزب حزبهم .
وأضاف "لديكم الفرصة لتفعيله والنهوض به ، ولكم الحق في تغيير قيادته وانتخاب قيادة جديدة ،أومغادرته نهائيا، وليس من الوارد أن أتدخل في الشؤون الداخلية للحزب".
وقد لاحظ ولد عبد العزيز بعض مضي بعض الوقت أن كل المتدخلين من حزب الإتحاد من أجل الجمهورية فقط ، وخاطب النواب قائلا "يبدو أن حزب الإتحاد من أجل الجمهورية استحوذ علي النقاش !".
النائب عن الحزب الجمهوري منتاته بنت حديد بادرت بأخذ الكلام قائلة إن النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية ورئيس الوفد أبلغهم بأن الوقت ضيق قبل الدخول للقصر.غير أن ولد عبد العزيز خاطبها قائلا " لا لا لديكم الوقت تكلمي تكلمي
وقد قالت النائب منتاته بنت حديد إن الرئيس طلب منهم كنواب الدفاع عن الحكومة وعن البرنامج السياسي له ، وهم ملتزمون بذلك داخل الجمعية الوطنية وخارجها ،لكن كنواب من الأغلبية يجب أن يكونوا مسلحين بالمعلومات في مواجهة رفاقهم المعارضين .
الرئيس قاطع النائب بنت حديد قائلا " مسلحين .. مسلحين .. هل تنوون الدخول في حرب مع الولايات المتحدة الأمريكية !؟ المطلوب فقط جهد بسيط !.
مقاطعة ولد عبد العزيز للنائب بنت حديد أنهت خطابها ،وتركت المجال للآخرين.
أبغض الحلال عند الله
أحد النواب المنضوين تحت لواء حزب الإتحاد من أجل الجمهورية الحاكم طالب بمنح عائلات النواب جوازات سفر دبلوماسية علي غرار الوزراء وكبار المسؤولين ،معتبرا بأن التمييز القائم حاليا يفقد النائب مصداقيته أمام الرأى العام.
وقد رد ولد عبد العزيز بالقول "ستمنحون جوازات سفر دبلوماسية أنتم وزوجاتكم لكن عليكم بالإستقرار العائلي . في إشارة إلي بعض النواب ممن غيروا عتبة البيت أكثر من مرة خلال السنوات الماضية !.
لاتنازل للمحاورين ..
ولد عبد العزيز تعرض خلال النقاش لحديث قادة المعارضة المحاورة عن اجبار النظام علي تنازلات مهمة خلال الحوار الذي شهدته البلاد نهاية السنة المنصرمة .
وقال ولد عبد العزيز بأن القول في المنابر الإعلامية والسياسية بأن الحوار انتزع منهم بعض التنازلات أمر عار من الصحة ومجاف للحقيقة . وقال إن كل ماتم داخل الحوار كانت تنازلات قدمت منه شخصيا لقناعته بأن الوضع يحتاج ذلك والحديث عن ضغوط مضحك.
كذب المعارضين ..
ولد عبد العزيز تهجم علي المعارضة المناوئة له . وقال لنواب الأغلبية خلال الجلسة التشاورية إن بعض الأحزاب السياسية المعارضة تحدث عن أفواج جماهيرية خلال الزيارة الأخيرة . وأضاف "هذا كذب .. كذب .. كذب ..لم يجدوا أى جماهير.
ثم عاد واستدرك قائلا إن محطة ألاك كانت مفاجئة (حق ألاك جبر قدر أمن الناس ) .
وختم ولد عبد العزيز تعليقه علي خطابات المعارضة بالقول " لايهمنا من ذهب إليهم أو الجماهير التي تناصرهم ، نحن مقتنعون بما نقوم به ".
وقد أكد الرئيس للنواب أن الخطة القائمة حاليا أمل 2012 ستكون شاملة لجميع المناطق الموريتانية ، وإن القمح سيباع بثلاثة آلاف و500 أوقية للجميع.
وعاد ولد عبد العزيز للقول بأن الحزب الحاكم سيرسل بعثات مستعجلة للداخل ، وإن أعضاء الحكومة والمكتب السياسي سيكلفون بقيادتها ،داعيا النواب للمشاركة فيها.
كما دعا النواب إلي تمرير كل التعديلات الدستورية والقوانين التي ستوجه إليهم داخل البرلمان أو تلك المتعلقة بملاحظات المجلس الدستوري الأخيرة.

نقلا عن الأخبار