مشاهدة النسخة كاملة : نائب مصري: الأحد ضخ الوقود لغزة


أبوسمية
02-18-2012, 08:39 AM
سلطة الطاقة تؤكد
نائب مصري: الأحد ضخ الوقود لغزة

أكد رئيس لجنة الصناعة والطاقة في مجلس الشعب المصري، النائب السيد نجيدة، أن مصر قررت ضخ الوقود لتشغيل محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة وللمركبات.
وقال نجيدة في تصريحات لفضائية الأقصى، إن توريد الوقود لقطاع غزة سيتم يوم الأحد المقبل، موضحًا أن الكميات تشمل 500 ألف لتر لمحطة توليد الكهرباء، و100 ألف لتر للسيارات بشكل يومي.
ويعاني قطاع غزة من أزمة نقص وقود، أدت إلى توقف محطة الكهرباء الوحيدة في القطاع عن العمل، وبالتالي يعاني القطاع من أزمة كهرباء خانقة تمتد لأكثر من 16 ساعة في اليوم الواحد.
من ناحيته، أكد مسؤول دائرة المعلومات في سلطة الطاقة الفلسطينية، المهندس أحمد أبو العمرين، تلقيهم وعودًا مصرية بالعودة لضخ الوقود من أجل تشغيل محطة توليد الكهرباء اعتباراً من يوم غدٍ الأحد (19-2).
وقال أبو العمرين في تصريحٍ خاصٍ لـ"المركز الفلسطيني للإعلام"، اليوم السبت (18-2)، إن الاتصالات التي أجروها مع مسؤولين مصريين خاصة مع نواب مجلس الشعب المصري، أكدت أن الجانب المصري سيعاود ضخ الوقود من أجل تشغيل محطة توليد الكهرباء لإنقاذ غزة من الكارثة التي تعيشها في ظل انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة.
وذكر أنه حتى الآن لم تتضح الآلية التي سيتم عبرها ضخ الوقود، مشيراً إلى أنه لم يجر تنسيق يحدد هذه الآلية، آملاً أن تنفذ هذه الوعود ويتم التوصل لآلية ثابتة من أجل ضمان تشغيل المحطة.
وتابع أبو العمرين "إن ما يشاع في الشارع الغزي أن سبب الأزمة هو ما يتعلق بأن الوقود الذي يدخل غزة هو من الوقود المدعوم من الحكومة المصرية، غير صحيح، مؤكداً أن اجتماعات جرت قبيل وصول الأزمة لذروتها مع المسؤولين المصريين، وعرضنا آليات لإدخال الوقود سواء عبر شاحنات مصرية تدخل للقطاع أو عن طريق أنبوب خاص أو عن طريق تفريغ من شاحنات لشاحنات، مع الاستعداد لشراء الوقود بالسعر الرسمي وليس المدعوم ولكن قوبل هذا الأمر بالرفض مع وعود بغض الطرف عن إدخال الوقود عبر الأنفاق كما كان في الفترة السابقة.
وأضاف "بعد هذه الاجتماعات بقيت الأزمة كما هي، حيث بقيت الإجراءات الأمنية المصرية تحول دون وصول الوقود عبر الأنفاق، كما لم تقبل السلطات المصرية بالآليات الجديدة، إلى أن جاءت الأنباء الجديدة بالسماح بضخ الوقود اعتباراً من يوم غد الأحد دون أن تتضح حتى الآن الآلية التي ستتم بها".
وأكد أنه فور توفر كميات وقود كافية، سيعاد تشغيل محطة توليد الكهرباء للتخفيف من هذه الأزمة التي وصلت تداعياتها لمراحل خطيرة، في التأثير على مجمل حياة الناس الصحية والبيئية وشتى مجالات الحياة.

نقلا عن المركز الفلسطيني