مشاهدة النسخة كاملة : ولد عابدين : 22 فبراير سيكون يوم غضب طلابي


أبو فاطمة
02-16-2012, 07:27 AM
ولد عابدين : 22 فبراير سيكون يوم غضب طلابي


http://desmond.imageshack.us/Himg141/scaled.php?server=141&filename=indexphprexresize200w11.jpg&res=medium

الأمين العام للإتحاد الوطنى لطلبة موريتانيا محمد سالم ولد عابدين

قال الأمين العام للإتحاد الوطنى لطلبة موريتانيا محمد سالم ولد عابدين إن يوم الثاني والعشرين من فبراير 2012 تم تحديده يوم غضب طلابي شامل احتجاجا على عسكرة التعليم وانهيار القطاع.
وقال ولد عابدين في مهرجان حاشد للإتحاد الوطنى لطلبة موريتانيا بالمعهد العالي اليوم الأربعاء 15-2-2012 إن الغضب سيشمل جامعة نواكشوط والمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية والجامعة الإسلامية بلعيون ومعهد التقنيات بروصو والمعاهد الجهوية وجميع الجاليات الطلابية في الخارج.
وأضاف ولد عابدين " إذا كان الإدارة مصممة علي التخلي عن مسؤولياتها لصالح الأجهزة الأمنية ،فإننا مصممون علي المواجهة إلي غاية انتهاء الأزمة الحالية بالتسجيل في المعهد العالي وإطلاق سراح الطلاب ،وإنهاء عسكرة الجامعة ،وإعادة الإعتبار للتعليم العالي بعد أسابيع من التلاعب به".
وأعرب ولد عابدين عن أسفه لتحول رئيس الجامعة الحالي إلي مفوض شرطة ،يوجه عناصر الأمن لإعتقال طلابه ،وتحول العمداء إلي أعوان أمن بعيدا عن المهام التربوية والأكاديمية التي انتخبوا لها".
وقال ولد عابدين إن رئيس الجامعة الحالي يشعر بمركب نقص ناجم عن غياب الشرعية والتمديد له خارج الأطر القانونية ،وإن قرارات وزير الدولة للتهذيب بشأن طرد الطلاب وعسكرة الجامعة تم تمريرها ليلا عن طريق هيئة غير شرعية وفي ظرف غير مقبول من النقابات الطلابية وستكون لها انعكاسات بالغة الخطورة.
وعن مواقف الإتحاد من الأزمة الحالية قال بأن نقابته لاتري مببرا لمنع الطلاب من الإمتحانات ،لذلك اختارت التهدئة ،غير أنها قادرة علي شل الساحة الجامعية في الوقت الذي تريد.
وأعرب عن تقديره لوجهة النظر التي تبناها رفاقهم في النقابات الأخري ،مستهجنا تعامل الإدارة مع الملف ،ولجوء الشرطة للمقع والإعتقال والتعذيب لمواجهة طلاب
محتجين.
وعن المقترح الذي تقدم به ولد النيني بشأن حل جزئي للأزمة القائمة في المعهد قال ولد عابدين إنه حل مرفوض من قبل الطلاب ، وإن الخيارات واضحة وجلية "فتح الباب أمام الطلاب" والكف عن التلاعب بالمؤسسات التربوية والعاملين فيها.
وعن الخطوات المقرر اتخاذها قال ولد عابدين بأن نقابته قررت تحويل الأربعاء 22 فبرير إلي يوم غضب للطلاب ،ستظهر فيه بشكل جلي مدي تعلق الطلاب بمؤسسات تربوية خالصة ،ورفضهم للحلول الأمنية الحالية ،داعيا الحكومة إلي أخذ العبرة من تجارب الماضي.

نقلا عن الأخبار