مشاهدة النسخة كاملة : فرنسا تعول على موريتانيا للحوار حول قضية الشمال المالي


أبوسمية
02-13-2012, 09:48 PM
فرنسا تعول على موريتانيا للحوار حول قضية الشمال المالي

قالت إذاعة فرنسا الدولية إن فرنسا تعول على موريتانيا "التي لديها علاقات ملحوظة مع الحركة الوطنية لتحرير أزواد mnla"، من أجل جلب من أسمتهم "بالمتمردين الطوارق إلى طاولة الحوار"، مضيفة أن ذلك كان "أحد أسباب زيارة وزير التعاون الفرنسي هنري دي رينكور الجمعة إلى نواكشوط للقاء الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز".
وقال الإذاعة في موضوع نشرته صباح اليوم وعنونته بقولها "فرنسا تنشط شبكاتها من أجل الحوار في شمال مالي"، إن وزير التعاون الفرنسي هنري دي رينكور عاد من جولة قدته إلى مالي والنجير وموريتانيا. مؤكدة أنه بالنسبة لفرنسا فإنه من المستعجل إقناع متمردي الحركة الوطنية لتحرير أزواد بالجلوس على طاولة المفاوضات. وهم متمردون تعرفهم فرنسا جيدا، لكنها تذكر بأن الوحدة الترابية لمالي ليست موضع نقاش.
وكشف الإذاعة عن لقاء سري جرى نهاية العام الماضي حيث "استقبلت وزارة الخارجية الفرنسية سرا في باريس وجهاء طوارق ماليين مقربين من الحركة الوطنية لتحرير أزواد. وكانت رسالتهم: "بوسعنا مساعدة فرنسا في الحرب على تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"، وكان الرد الفرنسي "هذا ممتاز، ولكنه ليس سببا لكي ندعمكم ضد حكومة مالي".
وأضافت الإذاعة في موضوعه المنشور على موقعها على الأنترنت أنه "وبعد هجوم الطوارق في الشمال المالي فإن فرنسا تكرر صراحة نفس الموقف، "لا مساس بالوحدة الترابية لمالي"، ولكنها تستغل اتصالاتها السرية نهاية العام الماضي لمحاولة جلب المتمردين الطوارق إلى طاولة الحوار.

نقلا عن الأخبار