مشاهدة النسخة كاملة : قوات الأمن تحاصر جامعة لعيون والطلاب يتمسكون بالإضراب


أبوسمية
02-13-2012, 01:44 PM
قوات الأمن تحاصر جامعة لعيون والطلاب يتمسكون بالإضراب

حاصرت قوات من الدرك والشرطة والحرس مباني الجامعة الإسلامية بلعيون فجر اليوم بعد أسبوع من الإضراب عن الدراسة بدعوة من ثلاث نقابات طلابية فاعلة في الجامعة.
وقال مفوش الشرطة في حديث مع الطلاب المعتصمين إن السلطة قررت إنهاء احتلال الطلاب للجامعة،وإن الخيارات واضحة مغادرة الجامعة الإسلامية أو الدخول إلي الأقسام لتلقي الدروس.
وقال المفوض إن الحديث عن تلبية المطالب من عدمه أمر يهم الإدارة والطلاب وإن مهمة الأمن هي الزام الطلبة بفك الإعتصام داخل الجامعة وعلي الفور ،وتأمين أجواء الدراسة للراغبين فيها.
ويقول مصدر طلابي رفيع في الجامعة الإسلامية بلعيون في حديث مع مراسل وكالة الأخبار المستقلة إن الطلاب قرروا بعد تشاور موسع بين النقابات عدم الدخول في صدام مع الأجهزة الأمنية ،لكنهم تمسكوا بالإضراب الذي دخلوا فيه قبل أسبوع.
وقال أحد النشطاء إن الجامعة تم احتلالها من قبل الشرطة ، وإن وكلاء الشرطة تحولوا إلي مراقبين يجوبون الساحات ويخرجون كل رافض للدخول إلي فصله.
وأعطت النقابات حصيلة أولية للخرق الجزئي للإضراب . وقال أحد قيادي بالإتحاد الوطنى لطلبة موريتانيا إن خمسة طلاب من طلاب الشريعة وطالبين من طلاب العربية هم من قرر خرق الإضراب ،بينما يلتزم بقية الطلاب به.
ويطالب الطلاب بتوفير النقل والسكن بمدينة لعيون ،وبزيادة المنح ،ويرفضون ما أسموه عسكرة التعليم العالي بموريتانيا.
ويتحدث الطلاب عن أوضاع سيئة داخل الجامعة ، وعن تجاهل تام للمؤسسة من قبل الشؤون الإسلامية الجهة الوصية عليها.

نقلا عن الأخبار