مشاهدة النسخة كاملة : الحركات الأزوادية ربطت علاقات بمجموعات إرهابية


أبو فاطمة
02-10-2012, 08:51 AM
الحركات الأزوادية ربطت علاقات بمجموعات إرهابية

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إن "التمرد في شمال مالي يشكل بالطبع مصدر قلق لموريتانيا"، مضيفا أن "حركتين هما الحركة الوطنية لتحرير أزواد"mnla" ، ومجموعة إياد أغ غالي كلاهما ربطت علاقات مع مجموعات إرهابية".
واعتبر الرئيس الموريتاني في مقابلة مع صحيفة لموند الفرنسية تنشر غدا الجمعة 10 فبراير 2012 أن منطقة شمال مالي – التي تشهد منذ يناير معارك بين المتمردين الطوارق والجيش المالي- اعتبرها منطقة متروكة للإرهاب"، مضيفا أن "شمال مالي هو منطقة من الناحية العملية متروكة للإرهاب فهناك يقيم الإرهابيون ومن هناك يشنون عمليات ويحصلون على قدى تزيد من قوتهم". –حسب تعبيره.
وأردف الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز "هؤلاء الإرهابيون يوجودون على شريط صحراوي من 300 كلم، ويتزودون بالوقود من ثلاث أو أربع مدن معروفة من بينها تمبكتو وغاوا".
وأكد الرئيس الموريتاني أنه "بعد الأزمة الليبية بتنا متأكدين أن الإرهابيين أصبحوا مجهزين بشكل جيد"، مضيفا أنه "في شهر أغسطس وعلى الحدود دمر طيراننا سيارة مجهزة بصاروخ أرض جو"، قائلا: "لقد تم توزيع السلاح من ليبيا بطريقة فوضوية ووقع في يد كل من هب ودب، والوحدات التي كانت تدافع عن القذافي غادرت ليبيا إلى النيجر أو مالي مع أسلحتها، لكننا كنا قد أغلقنا حدودنا قبل ذلك".
وبشأن مركز العمليات العسكرية المشترك بين موريتانيا ومالي والجزائر والنيجير قال ولد عبد العزيز إنه ينتظر "الانتقال إلى عمل ملموس"، وأضاف "نعتقد أنه من مسؤولية الدول القضاء على هذا الداء". مضيفا "أنا لا أريد انتقاد الآخرين، ولكن في موريتانيا لن نحصل على الأمن دون تنسيق"، معبترا أن الوضع في "بلاده تحسن رغم المخاطر القادمة من دول الجوار".
وقال ولد عبد العزيز إن "المجموعات المسلحة كانت ترتكب جيئة وذهابا عمليات على الأراضي الموريتانية كما في 2005 و2008 و2009"، مؤكدا أنه "لم يعد بإمكانها ذلك. لقد جففنا منابع عمليات التهريب التي تستفيد منها هذه المجموعات المسلحة في شمال البلاد".

نقلا عن الأخبار