مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ الددو يحاضر عن محبة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم


أبو فاطمة
02-09-2012, 07:22 AM
الشيخ الددو يحاضر عن أسباب محبة النبي

نظمت جمعية المرأة للتربية والثقافة مساء اليوم الأربعاء 08 فبراير 2012 محاضرة مع العلامة الشيخ محمد الحسن ولد الددو في دار الشباب القديمة بالعاصمة نواكشوط تحت عنوان: "على محبة المصطفى نلتقي".
الشيخ تحدث في المحاضرة عن أسباب محبة النبي صلى الله عليه وسلم، مؤكدا أن كل أسباب المحبة والتوقير والتعظيم متوفرة فيها، ومن بينها ستة أسباب ذكرها الشيخ تفصيلا:
أولها: حسن خلق النبي صلى الله عليه وسلم: فقد وصفه الله عز وجل في القرآن الكريم بقوله "إنك لعلا خلق عظيم"، كما وصفت أم المؤمنين عائشة خلقه بقولها "كان خلقه القرآن"، باسطا الحديث عن نماذج كثيرة في هذا المجال.
ورأى الشيخ أن السبب الثاني لمحبته هو "حسن خلقته، فهو أجمل الناس وأكمل الناس، مستشهدا بالأوصاف الواردة له، ورواية أصحابه لصفاته الخلقية المتفردة.
وتحدث الشيخ عن السبب الثالث لمحبة النبي صلى الله عليه وسلم قائلا: إنه حسن معاملته للجميع، فالمعاملة الحسن من أفضل أسباب المحبة، مفصلا في قصصه صلى الله عليه وسلم مع من عايشه، وروايات أصحابه عن المعاملة الحسنة التي يعامل كل من التقاه.
أما السبب الرابع يضيف الشيخ الددو فهو إحسانه إلى الجميع، مستشهدا برحمته ورأفته بأمته، حيث خصص لها دعوته المستجابة من الله تعالى، ومقدما نماذج متعددة من هذا الإحسان وهذه الرحمة.
كما فصل الشيخ في بقية الأسباب متحدثا عن العلاقة بالنبي صلى الله عليه وسلم كأحد الأسباب، فضلا عن أمر الله عز وجل بمحبته ونصرته، حيث أخذ العهد على الأنبياء قبله بالإيمان به ونصرته، مؤكدا أن كمال الإيمان يستلزم محبة النبي صلى الله عليه أكثر من المال والولد والناس أجمعين.
ودعا الشيخ إلى تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم ومحبته وطاعته وتوقيره حتى يكون الرجل الأول في حياة كل منا، حتى إذا سئل أحدنا غدا –يقول الشيخ – عن ما يقول في هذا الرجل، يكون النبي صلى الله عليه وسلم هو الأول في حياته، وبذلك يوفق في الإجابة.
وعرفت المحاضرة حضور جمهور كبير غصت به قاعة دار الشباب القديمة، كان أغلبه نسائي، كما حضرها الإمامان محمد محمود ولد أحمد يورة، ومحمد ولد آبواه.

نقلا عن الأخبار